ماهي الأصول الثابتة واهلاكاتها

ماهي الأصول الثابتة

نظرة فاحصة على الأصول الثابتة
ماهي الأصول الثابتة واهلاكاتها بداية من ناطحات السحاب، ووصولا إلى كراسي المكتب كما ناقشنا من قبل، فإن الأصل الثابت هو أي شيء ملموس تمتلكه شركتك، | ويستخدم (بطريقة ما) لتحقيق عائدات على المدى البعيد، وله عمر افتراضي على الأقل مدة عام واحد. فإن كنت لا تستطيع أن تلمسه، أو أنه سيستهلك كليا خلال عام، فهذا ليس أصلا ثابا. وكذلك لا يمكن أن يكون الأصل الثابت شيئا تبيعه الشركة في سياق العمل المعتاد، وعلى سبيل المثال، إن كانت شركتك تمتلك سيارة تستخدمها في عمليات التوصيل، فستعد أصلا ثابئا؛ ولكن إن كانت شركتك تبيع سيارات التوصيل تلك، فستعد هذه السيارات مخزونا، وليست أصلا ثابتا.

ماهي الأصول الثابتة واهلاكاتها
ماهي الأصول الثابتة واهلاكاتها

الممتلكات والآلات والمعدات تشمل الأصول الثابتة أشياء مثل:
  • الأراضي.
  • العقارات.
  • العربات.
  • الماكينات الثقيلة.
  • أجهزة الكمبيوتر.
  • الأثاث المكتبي.

ودائما ما تقدر هذه الأصول بقيمتها الأصلية في الأغراض المحاسبية وتشمل القيمة الأصلية كل ما دفعته شركتك مقابل هذا الأصل، بالإضافة إلى نفقات التوصيل، والضرائب، والإنشاء، وغالبا ما يشار إلى الأصول الثابتة أيضا باسم "الممتلكات والمنشآت والمعدات"

الأراضي تعتبر من الأصول الثابتة
في عالم المحاسبة، تشير كلمة الممتلكات إلى الأراضي والعقارات، وهذه هي الممتلكات التي تستخدمها في سياق العمل، وتشمل أشياء مثل المتاجر القائمة بذاتها، ومباني المكاتب، والمخازن، والمصانع، ومنشآت التصنيع، والأراضي التي تبنى عليها كل هذه المباني، فهذه الأصول الثابتة تعد ملكك ما دمت تمتلكها، أو تمتلك ما يعرف باسم عقد استئجار رأسمالي.

ووفقا لعقد الاستئجار الرأسمالي، تمتلك شركتك الأصل جوهريا، ولكنها لا تمتلكه بشكل فعلي. (تذكر، إن هذا الأمر يستخدم فقط في الأغراض المحاسبية). ومن أجل أن يكون هذا العقد ذا صلاحية، يجب أن يلبي، على الأقل، واحدا من قائمة متطلبات، تشمل أن تستمر فترة الإيجار مدة تعادل 75% من صلاحية الأصل (على سبيل المثال، أن يسري العقد مدة 30 عاما لعقار عمره الافتراضي 40 عاما)، أو أن تمتلك شركتك الأصل في نهاية فترة الإيجار (كنوع من الاستئجار للتملك).

وتشمل فئة الممتلكات أيضا التحسينات، ومشاريع الإعمار (ولو كانت في الممتلكات التي تمتلكها" بعقد استئجار رأسمالي).

المصانع تعتبر من الأصول الثابتة
وينطبق مصطلح "المصانع"، بشكل أساسي على الشركات التي تصنع منتجا ما، وعلى عكس الشركات التي تبيع فقط البضائع تامة الصنع. وتغطي هذه الفئة نوع الأصول الثابتة التي ستجدها، مثلا، في منشآت التصنيع أو المخبز، فهذه القائمة قد تضم أشياء مثل:
  1. ماكينات التصنيع.
  2. معدات خط التجميع.
  3. الأفران وغرف التجميد.
  4. المثاقب الضغطية والمخارط.
  5. آلات النسيج.

وكل شيء تستخدمه الشركة في تصنيع أو تحويل البضائع، يندرج تحت هذه الفئة.

المعدات تعتبر من الأصول الثابتة
كل الأصول الثابتة التي لا تندرج تحت فئة الممتلكات أو المنشأت تدخل في إطارفئة المعدات، وتشمل فئة المعدات أشياء مثل الرافعة الشوكية، وسيارات التوصيل، وواجهات العرض، والأثاث المكتبي، وأنظمة الكمبيوتر. فتحافظ هذه الأصول على استمرار عمل الشركة، وتستخدم في دعم الأنشطة التجارية، مثل جذب العملاء وتحقيق مبيعات، (وهوعلى عكس التصنيع الفعلي لمنتجات من أجل بيعها ).

وتندرج الأصول الثابتة لمعظم الشركات الصغيرة تحت هذه الفئة، وكذلك الشركات التي تنتج فعلا بعض المنتجات، سوف تستخدم هذا النوع من المعدات، حتى إن كانت شركتك تندرج تحت فئة الشركات التي يملكها ويديرها فرد واحد على الأقل في الوقت الحالي)، فإن أي أصل مادي تستخدمه للمساعدة على اجتذاب العملاء، أو تحقيق المبيعات، سيندرج تحت قسم الأصول الثابتة في بيان ميزانية الشركة.

إرشادات عن الأصول الثابتة

تحتـاج الأصـول الثابتـة إلى قدر مـن العمل أكثـر مما يحتاج إليه أي نـوع آخر مـن الأصـول، سواء أكان هـذا من منظـور الصيانـة الواقعية، أم مـن المنظور المحاسبي. وقد تتطلب الأصول الثابتة، كلما زادت قيمتها، من الماكينات الثقيلة إلـى المصانع، قدرا كبيرا مـن التخطيط (مثل تحديد الموقـع الأفضل، وإنشاء المرافق وتشغيلها، والحرص على أن يكون الموظفون قد تلقوا التدريب المناسب) واتفاقيات شراء مطولة (مثل الإيجار، أو الرهن طويل الأجل). وعلاوة على ذلك، قد تصبح هذه الأصول خصوما طويلة الأجل للشركة.

ونظرا إلى إمكانية تضمن فئة الأصول الثابتة الكثير من الأشياء، هناك الكثير من الإرشادات التي تساعدك على التعامل مع تلك الأصول للأغراض المحاسبية، وتأتي بعض هذه الإرشادات من قبل دائرة الإيرادات الداخلية، وربما يتعين عليك استخدامهـا خلال إعداد إقـرارك الضريبي. والبعض الآخـر مستمد من مبادئ المحاسبة المقبولة عموما، والقواعد المجمعة تغطي كل شيء، بداية من الأشياء التـي تضيفها إلـى سعر الأصل، مرورا بطريقة احتساب الإهلاك، ووصولا إلى كيفية تدوين قيود التسجيل، حينما تقرر في النهاية أن تتخلص من الأصل، وتبدو تلك الإرشادات كثيرة، ولكن حين تقسيمها، تبدو هذه القواعد بسيطة للغاية.

كيفية حساب الأصول الثابتة

احتساب تكاليف الأصول الثابتة بالنسبـة إلـى الأصـول الأكثر بساطة، مثل حافظـات الملفـات، والمكاتب، نے والكراسي، يبدو تحديـد التكاليف أمرا سهلا. ولكن حينما تبـدأ إضافة أشياء مثـل الدفعـات الأولـى، والخصـوم التجارية، كما ستفعـل مع أسطـول العربات، علـى سبيل المثال، تصبـح المحاسبة أكثر صعوبة بعض الشيء. وعلى الرغم مـن ذلك، فإن الأساسيات هي نفسها بالنسبة إلـى كل الأصول الثابتة، فالقاعدة المحاسبيـة هنا تسمى بمبدأ التكلفة، وهذا يعني أنك ستقيم أصولك الثابتة بناءً على ما دفعته مقابل هذه الأصول، وليس بناء على قيمتها السوقية ( أو بناء على قيمتها الحقيقية")، ومع ذلك، تشمل التكلفة كل مبلغ دفعته على الإطلاق؛ حتى تتمكن من إدخال هذا الأصل حيز العمل، وبالطبع، هناك سعر الأصل نفسه، ولكنك تضيف أمورا مثل ضريبة المبيعات، ونفقات التوصيل، والتركيب، ورسوم التجهيز، والتدريب على كيفية استخدام الأصل (وهو أمر شائع بالنسبة إلى المعدات الجديدة).

أضف كل التكاليف
لو كان من الواجب عليك القيام بشيء ما للأصل المملوك لك؛ لجعله يعمل بشكل سليم، فأية نفقة تدفعها في هذه العملية تصبح جزءا من نفقة هذا الأصل ، وعلى سبيل المثال، فإن كانت إحدى الماكينات بحاجة إلى أن توضع على سطح خرساني، وأنت تمتلك أرضية قرميدية فستضاف تكلفة وضع هذا السطح الخرساني إلى التكلفة الكلية لهذا الأصل.

إهلاك الأصول الثابتة

أي حديث عن الأصول الثابتة لا يكون كاملا دون التنويه بفكرة الإهلاك، وهو بنية محاسبية مصممة لتسجيل الانخفاض الافتراضي لقيمة الأصل، نظرا إلى استخدامه بمرور الوقت، وهذا لا يعني بالضرورة أن قيمة الأصل تتناقص فعليا - فهناك بعض الأصول التي لا تتراجع قيمتها، بل هناك بعض الأصول قد تزداد قيمتها بمرور الوقت، على الرغم من التأكل والتلف، ولكن وفق الأغراض المحاسبية والضريبية، فإن الأصل يستهلك، وهذا يقاس من خلال نفقات الإهلاك الدوري.

إن حساب الأصل، أو بالأحرى الأصل المعاكس، الذي يحمل كل قيم الإهلاك المتعلقة بأصل ثابت بمرور الوقت، يسمى حساب الإهلاك المتراكم، الذي يعرف بأنه حساب معاكس؛ لأنه على الرغم من اندراجه تحت فئة الأصل، حيث يفترض أن تكون للحسابات أرصدة مدينة، لكن هذا الحساب يحمل رصيدا دائنا، ويستخدم هذا الرصيد لتعويض قيمة الأصول الثابتة.

وإليك مثالا: لنقل إن شركتك تمتلك أصلا ثابتا واحدا، كانت قيمته الأصلية تساوي 10000 دولار، ومضت أربعة أعوام على حيازتك إياه. فإن محاسبك سيقتطع مبلغ 1000 دولار قيمة إهلاك سنوية؛ لذلك في نهاية السنوات الأربع، ستكون قيمة الإهلاك المتراكم تساوي 1000 دولار، والان سيكون صافي القيمة المحاسبية لأصلك الثابت يساوي 6000 دولار، بخصم قيمة الإهلاك التي تساوي 4000 دولار من القيمة الكلية التي تساوي 10000 دولار.

Amr Hussain
بواسطة : Amr Hussain
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -