ما هو مفهوم التسويق الخارجي

ما هو مفهوم التسويق الخارجي
ما هو مفهوم التسويق الخارجي

يشير مفهوم التسويق الخارجي "Outbound Marketing" إلى الأساليب التقليدية المعروفة في التسويق ، مثل شراء الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية ، أو الإعلان على اللوحات الإعلانية. في هذه الحالة لا يوجد اتصال مباشر مع العميل بل يعتمد فقط على رغبة العميل مما يدفعه للشراء.

لذلك ، لا يمكن التأكيد على ميزة التسويق الداخلي على التسويق الخارجي في الوقت الحاضر ، أو المطالبة باستبدال كامل ، حيث يلعب كل منهم دوره في عملية التسويق وفقًا لخطة التسويق الحالية. إذا تم تطوير الخطة بشكل صحيح ، فسوف يكمل التسويق الداخلي والخارجي بعضهما البعض ويعزز القوة التسويقية لمشروعك.

لذلك ، بدلاً من البدء بتحديد أنواع استراتيجيات التسويق في خطتك ، من الأفضل الرجوع إلى تحليل وضعك الحالي والأهداف التي تريد الوصول إليها ، يمكنك استخدام نموذج SOSTAC للقيام بذلك أو غيره من عمليات التسويق. عارضات ازياء. إذا لم تكن لديك الخبرة أو الوقت الكافي للتسويق ، يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف من خلال موقع مستقل ، لإعداد الخطة واختيار الاستراتيجيات المناسبة لعملك.

على عكس ما يقوله العديد من المسوقين عبر الإنترنت في العالم ، فإن مفهوم التسويق الخارجي لم يمت بعد. من شبه المؤكد أن قنوات التسويق الداخلي جعلت التسويق الخارجي أقل شيوعًا ، لكنها أبعد ما تكون عن الانقراض. هذا لأنه عند بدء أي عمل تجاري أو عمل تجاري ، يحتاج العملاء المحتملون إلى الوصول إلى الكثير من المعلومات حول ما يريدون شراءه. هنا يظهر مفهوم التسويق الخارجي كطريقة جيدة لجذب هؤلاء العملاء. لهذا السبب من الضروري إنشاء عملية مبيعات منظمة ، خاصة عندما نتحدث عن مبيعات معقدة. وإذا كانت شركتك متخصصة في عقد اتفاقيات تجارية طويلة الأمد ، فيمكنك هنا الاستفادة من مزايا التسويق الخارجي واستخدامه كاستثمار جيد. لكي يحدث هذا ، تحتاج إلى معرفة مفهوم وطرق التسويق الخارجي.

ما هو مفهوم التسويق الخارجي

التسويق الخارجي هو عملية تنقيب نشطة تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تمكن فريق مبيعات الشركة من التعامل مباشرة مع العملاء المحتملين للعلامة التجارية. إنه نهج وتقنية تسويقية نموذجية تسعى إلى تعزيز الاتصالات مع المشترين المحتملين وبناء علاقات معهم من أجل إقناعهم بالمنتج. تعد المعارض التجارية وسلسلة الندوات والمكالمات الهاتفية جزءًا من مفهوم التسويق الخارجي.

قبل الإنترنت ، تم تعريف مفهوم التسويق الخارجي عن طريق الاتصال البارد والإعلانات الإذاعية والمطبوعة والتلفزيونية. وأي شيء آخر يتسلل بشكل عام إلى أنشطتك اليومية. اليوم في العصر الرقمي ، التسويق الخارجي هو إعلان الدفع لكل نقرة ، والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق المستهدف عبر البريد الإلكتروني. هذه كلها طرق لإخراج علامتك التجارية على عكس الماضي. مما يعني إمكانية تطوير أساليب التسويق الخارجي.

يمكن القول أن أحد أهم الاحتياجات لنجاح أي عمل تجاري هو التسويق الخارجي. والذي يتضمن في محتواه السماح للأشخاص بمعرفة المنتجات والخدمات التي يتخصص فيها هذا النشاط ، بحيث يمكن جذب المزيد من العملاء. من أهم مفهوم مزايا التسويق الخارجي أنه شكل تقليدي للتسويق. حيث تبدأ الشركة في الاتصال بالعملاء المحتملين وغير المحتملين. كل ذلك من خلال المكالمات الهاتفية والبريد الإلكتروني واللوحات الإعلانية والعروض التقديمية للمعارض التجارية والإعلان من خلال التلفزيون أو الراديو أو المطبوعات أو عبر الإنترنت أو من خلال الاتصال الشخصي. بعد إنشاء العملاء المتوقعين باستخدام هذه الأساليب ، يكون مندوبو مبيعات الشركة هنا مسؤولين عن متابعة وتطوير علاقات العمل مع هؤلاء العملاء.

على الرغم من ظهور واختفاء العديد من أساليب التسويق ، إلا أن إستراتيجية تسويق واحدة حقيقية ومثبتة بقيت في الميدان منذ البداية ، وهي التسويق الخارجي ، أو ما يُعرف أيضًا باسم "Outbound Marketing" ، وهو نوع من التسويق يعتمد بشكل أساسي على على الترقيات التقليدية ووسائل الإعلام. على الرغم من أنها أكثر صعوبة وأقل فعالية من طرق التسويق الحديثة ، إلا أنها لا تزال تحظى بتقدير كبير من قبل العديد من العاملين في هذا المجال. يختلف التسويق الخارجي أيضًا بين الوسائل العامة التي تشمل نطاقًا واسعًا (الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية) ، والوسائل الشخصية التي تتضمن نطاقًا ضيقًا (الاجتماعات الشخصية ، وجهاً لوجه ، واستخدام البريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية) ، حيث يكون حجم يختلف الجمهور المستهدف حسب نوع طريقة التسويق التي يستخدمها المستخدم.

طرق التسويق الخارجي

طرق التسويق الخارجي
طرق التسويق الخارجي

  • الإعلانات المطبوعة: يمكن تقديم محتوى الإعلان باستخدام المجلات المطبوعة والصحف من خلال الحصول على مساحة إعلانية. من المهم التأكد من اختيارك لمجلة لها نفس الجمهور المستهدف في المشروع ، من أجل تحقيق ملاءمة المنتجات أو الخدمات لهم لكي يرغبون في شرائها.
  • المكالمات الهاتفية: تعتبر هذه الطريقة غير فعالة مقارنة بالطرق الأخرى. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العميل لم يقدم رقمه لهذه الجهات ، حيث يراها مكالمات مزعجة له ​​كثيرًا ولا يريد استقبالها. لذلك ، يجب التأكد من أن العميل قادر على الاستماع إلى العروض دون البدء في التحدث مباشرة.
  • البريد الإلكتروني: هناك بعض الاستخدامات التي تجعل البريد الإلكتروني من بين أساليب التسويق الخارجي رغم أنه أحد استخدامات التسويق الداخلي. يتم ذلك بطريقتين ، الأولى هي شراء قوائم بريدية كبيرة ، وإرسالها لعدد كبير من الأفراد. والثاني هو التواصل مع الأفراد مباشرة عبر البريد الإلكتروني. يمكن أن تحقق هذه الطريقة النجاح من خلال التواصل الدقيق مع الناس ، واستخدام نهج بسيط وودود. مع توضيح إمكانية إلغاء الاشتراك بسهولة وفي أي وقت ليقبل العميل ويسعى لمعرفة محتواه.
  • إعلانات الشوارع: وهي من أكثر طرق التسويق الخارجي فاعلية. لأن هذه الإعلانات يتم عرضها من قبل عدد كبير من الناس كل يوم. ويتكرر التعرض لها عدة مرات في بعض الأحيان مما يجعل الأفراد أكثر تأثراً به. كما أنه من الضروري الانتباه إلى تصميم الإعلان بشكل جيد وجذاب ، حتى لا يستغرق الناس أكثر من بضع ثوانٍ لمشاهدته.
  • الإعلانات التلفزيونية والإذاعية: تعرض الشركة وتعرض محتوى الفيديو على التلفزيون. يرتبط هذا بطبيعة القناة المقدمة للإعلان والتكاليف المترتبة على ذلك. من المهم معرفة الإحصائيات الخاصة به للتأكد من فاعلية الإعلان واستحقاق القيمة المادية المطلوبة. قد توفر الشركة أيضًا محتوى صوتيًا فقط عبر الراديو. بهذه الطريقة ، يستهدفون الأشخاص في وسائل النقل أو المركبات الخاصة بهم.

مميزات وعيوب التسويق الخارجي

عليك معرفة مميزات وعيوب التسويق الخارجي من جميع الاشياء حول ذلك:

مميزات التسويق الخارجي

الشخص الذي يحرص على معرفة مفهوم التسويق الخارجي يدرك أن له مزايا عديدة ، رغم أنك ستواجه هجمات وتحديات كبيرة ، ولكن إذا تمكنت من إثبات كفاءتك ، ستلاحظ العديد من المزايا التي ستفيدك ، وهذا هو ممثلة في:

  • يساعد التسويق الخارجي العميل في معرفة العلامة التجارية التي تنتمي للمنتج ، وهذا يساعد العملاء على معرفة المزيد من المعلومات عنك وعن المنتجات الأخرى التي تقدمها وخدماتك ، وهذا بالطبع سيكون مفيدًا لك بشكل كبير.
  • التسويق الخارجي ويمنحك نتائج سريعة وفورية ، من خلال رؤية العملاء لمنتجاتك وتنفيذ الإجراءات فورًا التي يشترون منها منتجاتك من خلال ترك مساحة لهم لاختيار الألوان والأحجام والموديلات أثناء جلوسهم في أماكنهم.
  • بعد أن أصبح التسويق الخارجي علامة مهمة في الأسواق ، ساعد ذلك المستهلكين في نشر إعلاناتهم بوسائل عديدة مثل الصحف والتلفزيون وغيرها ، وكذلك مع وجود إعلانات مقدمة بالوسائل الحديثة.

عيوب التسويق الخارجي


بالرغم من أن للتسويق الخارجي العديد من المميزات ، إلا أنك تواجه تحديات وصعوبات كبيرة حتى تتمكن من إثبات نفسك ، لذلك يجب أن تفهم مفهوم التسويق الخارجي بشكل صحيح ، وأن تحرص على جودة منتجاتك تحديدًا إذا كنت في بداية الطريق وهذه التحديات هي:

  • ليس للتسويق الخارجي شروط أو طلبات صعبة ، وهذا ما دفع الكثيرين للانضمام إليه ، وأصبح عامًا جدًا ، وهذا يجعلك تجد صعوبة في إثبات كفاءتك والظهور للعملاء.
  • بعض الناس لا يهتمون برؤية الرسالة التي أرسلتها لهم ، لإخبارهم عن منتجك أو فكرتك وأيضًا لا يهتمون بسماع الإعلان ، وهذا يجعلك تستغرق بعض الوقت لجذب العملاء إليك.
  • هناك بعض الاستراتيجيات التي يصعب تحقيقها في التسويق الخارجي ، وهذا يعيقك بشكل كبير.
  • يحتاج التسويق الخارجي إلى الكثير من المال لجعل المزيد من الأشخاص يعرفونك ، لأنك بحاجة إلى السفر والدفع مقابل ظهور إعلانك لعدد أكبر من الأشخاص.

يحتاج التسويق الخارجي إلى اختيار إحدى طرق التواصل مع العملاء وهذا له مزايا وعيوب ، لذا فإن فهم مفهوم التسويق الخارجي يساعدك على تقليل الخسائر بشكل كبير.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -