تعريف التسويق وأنواعه

ما هو تعريف التسويق وأنواعه
ما هو تعريف التسويق وأنواعه

مقدمة عن التسويق: لا يمكن أن يكون أي منتج أو خدمة أو مشروع أو برنامج ناجحًا ويتم تنفيذه ما لم يتم شراؤه أو اعتماده أو دعمه من قبل المجموعة المستهدفة. هذا يسمى التسويق أو Marketing.

في حين أن التركيز على مهارات التسويق كان إلى حد كبير في وظائف التسويق التقليدية مثل الإعلان والمبيعات والعلاقات العامة وإدارة العلامات التجارية ، فإن هذه المهارات تحظى بتقدير وتقدير كبير من قبل أرباب العمل في جميع مجالات العمل.

في مقال اليوم ، سنلقي نظرة على تعريف التسويق وأنواعه وجميع الطرق للتسويق مثل تعلم المهارات التسوق التي ستساعدك على التقدم في حياتك المهنية ، بالإضافة إلى أهم النصائح والطرق التي تساعدك على تطويرها.

التسويق

نظرًا للأسواق العالمية والإقليمية والمحلية المزدحمة ، هناك العديد من السلع والخدمات المتشابهة والبديلة في جميع مجالات الحياة ، سواء أكانت أكاديمية أو اقتصادية أو اجتماعية أو تجميلية أو حتى صحية ، إلخ. أصبح التسويق حاجة ملحة ، لا يمكن استسلم أو اعمل وحقق الأهداف المرجوة دون أن يلاحظها أحد ، مع هذا الجانب الإداري المهم ، من هنا يعمل التسويق كأداة وركيزة مهمة للنجاح وتعظيم الأرباح وتحقيق جميع الأهداف قصيرة وطويلة المدى.

يُعرَّف التسويق بأنه سلسلة من الأنشطة التي تقوم بها شركة لتسهيل شراء أو بيع المنتجات أو الخدمات ، وبالتالي توجيه تدفق السلع والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين. ويشمل التسويق عملية الإعلان عن المنتجات أو بيعها وتسليمها للمستهلكين أو غيرها من الشركات ، ويمكن إجراء بعض العمليات التسويقية نيابة عن الشركة من قبل شركات متخصصة في مجال التسويق.

ما هو مفهوم التسويق

يشير مفهوم التسويق أو (Marketing) باللغة الإنجليزية إلى إحدى عمليات الترويج للعديد من المنتجات أو السلع أو الخدمات المنتجة بطريقة تضمن البيع والتوزيع للعملاء أو العملاء. تتكون عملية التسويق من أربعة مكونات رئيسية ممثلة في كل من: المنتج أو الخدمة ، والترويج ، والتسعير ، والتوزيع ، مع العلم أن أحد أسس النجاح في هذه العملية هو التخطيط الجيد من خلال خطة واضحة من شأنها زيادة المبيعات الممكنة.

تشير الإشارة إلى هذا المفهوم إلى عملية إقناع وتثقيف العملاء أو المستهلكين لاختيار منتج أو خدمة معينة من بين العديد من المنتجات والخدمات المتنافسة ، مع تذكر أن اختيار أفضل طريقة تسويق سيجعل هذه العملية ناجحة. شركة تنتج سلعًا أو تقدم خدمات لمجموعة من العملاء.

مهارات التسويق

ينطوي الترويج لأي منتج أو خدمة أو فكرة على العديد من تقنيات التسويق المختلفة والصفات الشخصية ، بدءًا من تحليل الجمهور وتحديد شعورهم تجاه المنتج أو الفكرة ، ثم تحديد جوانب وميزات المنتج التي تجعله أكثر جاذبية للجمهور . ثم ابدأ في تقديم الفكرة أو المنتج بطريقة ممتعة وجذابة تشجع الآخرين على شراء المنتج أو تبني الفكرة.

مهارات التسويق
مهارات التسويق

هنا ، من المهم ملاحظة أن التسويق لا يقتصر على المنتجات والأفكار ، حيث يمكنك أيضًا تسويق نفسك لأصحاب العمل وأصحاب الشركات والحصول على الدعم الذي تحتاجه لتناسب تطلعاتك في وظيفة أو لتحقيق مشروع. فيما يلي أهم النصائح التسويقية التي يمكن أن تساعدك على زيادة قيمتك لرئيسك في العمل وحتى الترويج لفكرتك أو منتجك بشكل صحيح:

1. مهارات الاتصال

التسويق هو شكل من أشكال الاتصال المهني لأنه يتضمن إقناع الطرف الآخر (العميل ، صاحب العمل) بشراء منتج معين ، أو تلقي فكرة ، أو التفاعل معها.

قد يتخذ هذا الاتصال شكل الكتابة ، مثل كتابة إعلان أو نص لإعلان ، أو حتى إنشاء خطاب تغطية قوي لتسويق نفسك. قد يشمل أيضًا إنشاء حملة إعلانية أو معرفة مجال التصميم أو الحصول على فكرة عامة عما يريده المستخدم النهائي حقًا.

بالإضافة إلى ذلك ، تلعب مهارات الاتصال اللفظي دورًا مهمًا في التسويق حيث تتطلب العملية غالبًا تواصلًا شفهيًا مع أطراف أخرى لإقناعهم بشراء منتج أو خدمة. علاوة على ذلك ، فإن التسويق هو عمل جماعي يتطلب أن يكون جميع أعضاء الفريق قادرين على التواصل بشكل فعال داخل الشركة.

فيما يلي قائمة بأهم مهارات الاتصال التي تعتبر مهمة جدًا في عملية التسويق:
  • العمل مع المصممين لإنشاء شعارات تسويقية.
  • القدرة على تكوين علاقات إيجابية مع الآخرين.
  • القدرة على كتابة نسخة ترويجية.
  • الاستماع إلى الآخرين.
  • القدرة على كتابة رسائل البريد الإلكتروني الترويجية.
  • القدرة على سرد القصص.
  • القدرة على إنشاء استبيانات واستطلاعات للتواصل مع المستهلكين.
  • نصائح لكتابة التقارير.
  • القدرة على التواصل مع موظفي المبيعات لمناقشة اهتمام العملاء بمنتجات معينة.
  • القدرة على كتابة البيانات الصحفية.

2. مهارات التسويق التحليلي

بحاجة إلى التسويق الكثير من مهارات التحليل القائم على البحث لتحديد ما يطلبه جمهورك واحتياجاته. باستخدام مهاراتك التحليلية ، يجب أن تكون قادرًا على التنبؤ بالتأثير المحتمل للعديد من الاستراتيجيات أو الأساليب البديلة. يعتمد التسويق بشكل كبير على تحليلات البيانات ، مثل معدلات الشراء ومعدلات المشاركة مع الحملات التسويقية ، سواء كانت تقليدية أو رقمية.

هناك العديد من أدوات التعلم والتحليل المتاحة لكل مسوق لاكتساب وتحسين المهارات التحليلية. نذكر على سبيل المثال لا إحصائيات Google Stats. إنها خدمة مجانية جزئيًا تقدمها Google لتتبع حركة الزوار والإبلاغ عنها. يتم استخدامه من قبل أكثر من 10 ملايين موقع أو أكثر من 80٪ من السوق العالمية.

3. المهارات التواصلية

التسويق هو عملية الاتصال بين المسوقين والعملاء المحتملين. التسويق الناجح هو الذي يوضح مهارات الاتصال الفعال بدلاً من الاعتماد على النص الجاهز. قد تساعدك البرامج النصية الجاهزة ، لكنها لن تسمح لك بإنشاء اتصالات فعالة وطبيعية مع العملاء المحتملين. قد تفوتك فرص تسويق منتجك وتقديم ميزاته ، والتي يمكن أن تشل أو تقلل من فرص المبيعات المحتملة. نظرًا لاختلاف كل عميل ، فإن الاعتماد على نص واحد يجعلك تشعر وكأنك آلة تتعامل مع الجميع بطريقة واحدة ، بغض النظر عن خصائص العميل. تتضمن مهارات الاتصال للمسوقين طرقًا لوصف وصياغة وإقناع وطرح الأسئلة.

4. التسويق الإبداع الناجح

لتجنب المآزق ، يجب أن يكون المسوقون قادرين على ابتكار أفكار جديدة ومثيرة لجذب عملائهم المستهدفين. من التفكير التصميمي إلى الخروج بمفاهيم مثيرة للاهتمام وجذابة ، فإن القدرة على التفكير خارج الصندوق أمر بالغ الأهمية. خاصة وأن الرسالة التسويقية تدور بالفعل حول العميل والقيمة التي سيوفرها منتجك أو خدمتك. لتحقيق ذلك ، يحتاج المسوقون إلى إعداد استراتيجيات وخطط ابتكارية بشكل خلاق بناءً على الأهداف المحددة لمشروع عملك.

الإبداع هو أحد أقوى تقنيات التسويق. لكل عمل إستراتيجيات وخطط للمبيعات وإشراك العملاء وأبحاث السوق. ولكن لكي تتفوق في هذا ، عليك أن تكون مبدعًا. يتجلى الإبداع أيضًا في تطوير مفاهيم جديدة للمنتج ، وإعداد الرسائل التسويقية ، وخلق الحوافز ، وتقديم عروض خاصة للعملاء ، وكتابة محتوى تسويقي على منصات مختلفة.

طرق التسويق

هناك عدة طرق للمساهمة في نجاح التسويق ، وإليك مجموعة من أفضلها:

  • الإعلان: من أقدم أدوات التسويق ويعتبر من أهمها. يتم تخصيص ميزانية مالية كبيرة لها للترويج للسلع والخدمات ، بينما يعتمد الإعلان للتسويق على طريقتين هما:
  1. تصميم الإعلانات الداخلية: قسم إعلاني مخصص لتصميم الإعلانات لمنتجات وخدمات الشركة.
  2. استخدام وكالات الإعلان: تعتبر هذه الطريقة هي الأكثر قابلية للتطبيق ؛ فهي تتعامل مع الشركات المتخصصة في الإعلان لدعم عملية الإعلان في القنوات الإعلامية مثل الصحف والتلفزيون وما إلى ذلك.
  • العلاقات العامة: مجموعة من الأدوات المستخدمة في التعامل مع الجمهور ، وتعتبر من الاستراتيجيات المهمة لجميع أنواع الشركات الكبيرة والصغيرة. تعتمد العلاقات العامة على العديد من الطرق المختلفة للوصول إلى العملاء ، بما في ذلك الرسائل الإعلامية التي تحتوي على بيانات حول الشركات والمنتجات والعلامات التجارية وغيرها من المعلومات التي تساعد العملاء على الوصول إلى المنتجات المعلن عنها.
  • المبيعات: من أفضل الطرق المستخدمة في التسويق ؛ تختلف طرق واستراتيجيات البيع بين الشركات في السوق التجاري ، ولكن عندما تتميز المبيعات بالجودة والكفاءة بين العملاء ، فإنها تساعد على تحويلها إلى طريقة تسويق وبالتالي استخدامها كأسلوب تسويقي. وسائل الترويج التفاعلي للشركة.
  • الوسائل الرقمية: إحدى طرق التسويق الحديثة ، وهي تعتمد بشكل أساسي على الإنترنت والطرق الرقمية التفاعلية ، وأهمها رسائل البريد الإلكتروني والإعلان الرقمي والترويج. يُعرف التسويق باستخدام الإنترنت بأسعاره المعقولة في الشركات الصغيرة ويساعد على توفير العديد من الوسائط الحديثة مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

أهداف عملية التسويق

  • الأهداف المتعلقة بالمستهلكين ، وتتجسد في تحديد اتجاهاتهم ، وحشد الجهود لتحقيق تلك الأهداف وتحقيقها دون التأثير سلباً على الأرباح.
  • هدف متعلق بالسعر يضمن الربح المطلوب ويحافظ على مركز تنافسي بين السلع الأخرى مع الحفاظ على رضا العملاء.
  • أهداف فيما يتعلق بالرأي العام، هذا لمناشدة تصور الجمهور للمنظمة، تحسين صورتها في الصحافة وفي جميع قطاعات المجتمع.
  • أهداف المتعلقة بالجودة، تقديم منتجات ذات جودة عالية، قارن وتجاوز جودة المنتجات المماثلة في السوق.
  • أهداف ذات صلة بالأسواق ونقاط التوزيع، يسعى إلى توسيع حجم نقطة البيع ومبانيها إلى أكبر نقطة ممكنة.

مبادئ التسويق

مبادئ التسويق
مبادئ التسويق

هناك العديد من مبادئ التسويق ، من أهمها أن تقوم الشركة أو المؤسسة المنتجة بإجراء بحث لإيجاد اهتمام المستهلك في المكان الذي سيتم فيه الترويج لمنتجها. يساعد هذا البحث الشركة على تطوير منتج يتناسب مع متطلبات العميل. يحتاج.

من مبادئ التسويق إرسال المعلومات التي تحصل عليها الشركة من أبحاث رأي المستهلك إلى قسم الإنتاج بحيث يمكن إجراء هذه الأبحاث وبناءً على ذلك يكون المنتج الجيد من حيث المواصفات والجودة والسعر يتم إنتاجه بحيث يتم بيع المنتج بكميات كبيرة.

أحد المبادئ المهمة للتسويق هو أن المؤسسة تبني قاعدة عملاء كبيرة ، وكلما كانت هذه القاعدة أكبر ، زاد الربح الذي يمكن أن تحققه المنظمة. آراء العملاء.

من أهم مبادئ التسويق الترويج للمنتجات ، من خلال أشكال الإعلان المختلفة. أصبح الإعلان ، الذي يمكن القيام به من خلال الإعلانات التلفزيونية أو لافتات الطرق أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، أي التسويق الإلكتروني ، أفضل أداة تسويقية متاحة اليوم.

المنتج هو أساس مبدأ التسويق وهو الأهم ، لأن العميل يشتري المنتج الذي تنتجه الشركة ، يجب على الشركة أن تعتقد أنها تنتج منتجًا فريدًا يتناسب مع البيئة الاجتماعية والقانونية في المنطقة. تعلن عن منتجها ويجب أن تحرص على أن المنتج لا ينتهك قوانين البلد الذي تعمل فيه حتى لا تحظر الدولة المنتج.

من أهم مبادئ التسويق أن السعر المحدد للمنتج مدروس جيدًا ، حيث يجب أن يرضي المستهلكون بسعر جيد ، مع تحقيق ربح وإيرادات جيدة للشركة التي تنتج المنتج. حققت الشركة نجاحات وأرباح كبيرة.

بعد أن يرضي المستهلكون المنتجات ، يمكن للشركات إنتاج منتجات جديدة لهم ، وحتى لو كانت أسعار هذه المنتجات أعلى ، فلن تشعر بأي صعوبة في بيعها لأنها نالت ثقة ورضا الجماهير.

باختصار ، يلعب التسويق دورًا مهمًا في توصيل منتجات الشركة ، وجلب أكبر عدد ممكن من العملاء للشركة ، وبناء شبكة عملاء دائمة لشركة متنامية ، وضمان نجاح الشركة.

أنواع التسويق

هناك العديد من أنواع التسويق التي يمكنك القيام بها لعملك ، ولكن أي منها مناسب لجمهورك وعملك وحملاتك الإعلانية ، سيكون من الرائع أن تقرأ هذا المقال.

  1. التسويق التقليدي
  2. التسويق الخارجي
  3. التسويق الداخلي
  4. التسويق الرقمي
  5. التسويق الرقمي عبر محرك البحث
  6. التسويق بالمحتوى
  7. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  8. التسويق عبر الفيديو
  9. التسويق الصوتي
  10. التسويق عبر البريد الإلكتروني
  11. التسويق بالمحادثات
  12. التسويق بلفت الانتباه
  13. التسويق عبر المؤثرين
  14. التسويق القائم على الاستحواذ على العميل
  15. التسويق السياقي
  16. التسويق الشخصي
  17. تسويق العلامة التجارية
  18. التسويق الخفي
  19. التسويق الأصلي
  20. التسويق بالعمولة
  21. شريك التسويق
  22. تسويق المنتج
  23. التسويق عبر العميل
  24. التسويق الشفهي
  25. التسويق بالعلاقات
  26. التسويق من خلال محتوى من إنشاء المستخدم
  27. تسويق الحرم الجامعي
  28. التسويق التقريبي
  29. تسويق الحدث
  30. التسويق التجريبي
  31. التسويق التفاعلي
  32. التسويق الدولي
  33. التسويق متعدد الثقافات
  34. التسويق باستخدام المعلومات
  35. التسويق العصبي
  36. التسويق من خلال فن الإقناع
  37. تسويق القضية
  38. التسويق المثير للجدل
  39. التسويق الميداني

Amr Hussain
بواسطة : Amr Hussain
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -