ما هو تعريف التسويق الرقمي: أهم اساسيات في جميع مجالات

ما هو تعريف التسويق الرقمي
ما هو تعريف التسويق الرقمي: أهم اساسيات في جميع مجالات

التسويق الرقمي أو ديجيتال ماركتنج: هو استخدام جميع ما يشامل وسائل التكنولوجيا في العصر الحالي ، وخاصة الإنترنت الذي له دور مهم في التسويق الرقمي ، من أجل الوصول إلى العميل المحتمل وإيصال الرسالة التسويقية إليه. من خلال التسويق الرقمي والفرص والإمكانيات غير المحدودة التي يوفرها ، يمكن لأي عمل تجاري تحقيق نتائج استثنائية إذا كان من الممكن استخدامه بشكل صحيح.

هذا باختصار يا صديقي الإجابة على سؤال ما هو التسويق الرقمي أو ديجيتال ماركتنج ولكن من الناحية العملية والتطبيقية هناك العديد من التفاصيل والنقاط والجوانب الخاصة بعالم التسويق الرقمي ، نعم إنه عالم خاصة به ، وهناك من يدرس ويتدرب لعدة أشهر من أجل إتقانها بطريقة احترافية.

الشيء الرائع في التسويق الرقمي هو أنك لست بحاجة للدراسة والتدريب لأشهر للاستفادة منه ، لأنه حتى مزود خدمة بسيط مثل "سباك" يمكنه ، ببعض البحث البسيط ، إنشاء صفحة له على Facebook و وضع رقمه عليها وبعض الصور التي تظهر مهارته ، وبذلك استغل التسويق الرقمي لجذب المزيد من العملاء.

تطورت الأنشطة التسويقية مع الاعتماد المتزايد على الإنترنت ، ولم يعد التسويق التقليدي كافياً لتحقيق الأهداف التسويقية للمشاريع التجارية ، لذلك أصبح التسويق الرقمي حلاً أكثر فاعلية وملاءمة ، والذي يتضمن العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها تحقيق هذه الأهداف. إذن ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟ وكيف يمكن تطبيق استراتيجياته المختلفة بكفاءة؟

ما هو التسويق الرقمي

التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني أو ديجيتال ماركتنج Digital Marketing الإجابة على السؤال: ما هو التسويق الرقمي؟ إنها إجابة بسيطة للغاية ، لكنها تتضمن العديد من التفاصيل بداخلها. يمكن تعريف التسويق الرقمي على أنه جميع جهود التسويق التي يتم تنفيذها من خلال العالم الرقمي وعبر الإنترنت للتواصل مع العملاء المستهدفين ؛ من أجل تحقيق أهداف العمل.

التسويق الرقمي ماهو يُطلق على التسويق الرقمي أيضًا اسم التسويق الإلكتروني أو ديجيتال ماركتنج. لكن الاختلاف بين التسويق الرقمي والإلكتروني هو أن مفهوم التسويق الرقمي أكثر شمولاً ، حيث يشمل جميع الأنشطة التسويقية ، عبر الإنترنت ، وعلى القنوات الرقمية الأخرى مثل التسويق عبر الهاتف المحمول ، وأحيانًا في قنوات أخرى خارج الإنترنت ، مثل كلوحات إعلانية إلكترونية.

يشير التسويق الرقمي أو ديجيتال ماركتنج إلى إنشاء محتوى ونشره من خلال قنوات الوسائط الرقمية - مواقع الويب وصفحات الترحيب والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني وتطبيقات الأجهزة المحمولة - والترويج لهذا المحتوى باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات عبر القنوات الرقمية المدفوعة والمكتسبة والمملوكة ، بما في ذلك تحسين محركات البحث. و SEO و الدفع بالنقرة (PPC) ومشاركة المحتوى والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني والنص والمزيد.

تعريف التسويق الرقمي

يُعد التسويق الرقمي ، المعروف أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت ، وسيلة للترويج لعلاماتك التجارية أو منتجاتك أو خدماتك من خلال القنوات عبر الإنترنت ، مثل محركات البحث ومواقع الويب والوسائط الاجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني والندوات عبر الإنترنت وتطبيقات الأجهزة المحمولة. ببساطة ، التسويق الرقمي هو أي جهد تسويقي يتطلب أجهزة إلكترونية وبرامج وشبكة الإنترنت لإنشاء حملات تسويقية والترويج لها.

قد يتم تعريف التسويق الرقمي من منظور اَخر ويسمى هذا النوع من التسويق بمصطلح آخر ، وهو التسويق الإلكتروني أو ديجيتال ماركتنج ، حيث تتم جميع خطواته إلكترونيًا عبر الإنترنت كوسيلة أساسية ، أي أن أي إعلان عن منتج أو خدمة عبر الإنترنت يسمى التسويق الإلكتروني أو الرقمي لـ هو - هي.

منذ بداية تفعيل استراتيجيات التسويق الرقمي حقق نجاحات مذهلة للعديد من الأنشطة التجارية في مختلف المجالات ، وقد أثبت هذا النوع من التسويق جدارته حتى اليوم وأصبح من أهم الاستراتيجيات الإعلانية والترويجية المستخدمة ، وذلك بسبب تزايد عدد مستخدمي الإنترنت ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بأعداد هائلة بشكل يومي وأساسي.

أهمية التسويق الرقمي

تساهم استراتيجيات التسويق الرقمي المسوقين على تعريف الأهداف واستهداف العملاء وتطوير خطة تسويق رقمية تصل إلى هذا العملاء على أفضل وجه. توفر هذه الاستراتيجيات الاتجاه اللازم لحملة أو برنامج تسويقي محدد وإطار عمل لتقييم النتائج.

اليوم ، أصبح كل شيء رقميًا ، وقد تم دمج التسويق الرقمي في كل جانب من جوانب الأعمال تقريبًا ، مما أدى إلى تغيير جذري في كيفية اتصال الشركات بالعملاء وتقديم قيمة لهم.

فاما ، إذا لم تتمكن شركتك من عليك أنشاء إستراتيجية تسويق رقمي وأنشاها في سوق عالمي متزايد التعقيد عبر الإنترنت ، فلن تتمكن ببساطة من المنافسة.

اساسيات التسويق الرقمي

يرتبط نجاح التسويق الرقمي بالقدرة على استخدام استراتيجياته المناسبة ، فضلاً عن امتلاك عقلية قادرة على توظيف هذه الاستراتيجيات بالطريقة الصحيحة. لذلك ، بالإضافة إلى معرفة الاستراتيجيات ، هناك بعض أساسيات التسويق الرقمي التي يجب فهمها ، والتي تدعم التوظيف الصحيح لكل من مهارات وأنواع التسويق الرقمي ، من أجل تحقيق أهداف المشاريع التجارية. أهم أساسيات التسويق الرقمي أو المعني وهو ديجيتال ماركتنج:

اساسيات التسويق الرقمي
اساسيات التسويق الرقمي

1- تصميم رحلة العميل

يبدو أن المشكلة الرئيسية في استخدام التسويق التقليدي هي التركيز على استهداف العميل فقط في مرحلة الشراء. لكن مع تطور استراتيجيات التسويق الرقمي ، أصبح من الممكن استهداف العميل في مراحل مختلفة ، سواء قبل عملية الشراء أو بعد اكتمالها. يحدث هذا من خلال تصميم رحلة العميل بالطريقة الصحيحة. تتضمن رحلة العميل خمس مراحل رئيسية:

  • التوعية: إعلام العميل بوجود عملك ، وما هي المنتجات والخدمات التي يقدمها.
  • التقييم: ركز على معرفة كيفية مساهمة منتجاتك وخدماتك في حل المشكلات التي تواجهها ، من خلال إبراز القيم المضافة في المشروع.
  • الشراء: توفير الطرق المناسبة للعميل لشراء المنتج ، على سبيل المثال سهولة الحصول عليه من متجرك على أرض الواقع ، أو من خلال متجرك الإلكتروني ، مع سهولة خطوات الشراء للعميل ، ووجود مختلف طرق الدفع.
  • التسليم: الالتزام بوصول المنتج للعميل في الوقت المحدد بالمواصفات المطلوبة والجودة المتوقعة.
  • ما بعد البيع: تستمر العلاقة مع العميل بعد البيع ، من خلال المتابعة معه لمعرفة تقييمه للمنتج ، والحرص على حل المشكلات التي يواجهها ، وبالتالي كسب ولاء العميل.

بالطبع ، تختلف تفاصيل هذه المراحل من عمل لآخر ، لذلك يجب عليك تصميم مسار المبيعات بالطريقة المناسبة لعملائك ، مع استخدام قنوات التسويق الرقمي المناسبة لهم ، لضمان وصولك إليهم في كل مرحلة بنجاح.

2- الاستهداف التفصيلي: التركيز على شخصية العميل

تعتمد أهمية التسويق الرقمي على القدرة على الاستهداف بالتفصيل ، من خلال تقسيم العملاء إلى شرائح محددة ، واستهداف كل شريحة منهم بالاستراتيجيات المناسبة. في عالم التسويق ، توصف شريحة واحدة بأنها شخصية. يعبر هذا العنوان عن الوصف المثالي لشخصية العميل المستهدف ، من خلال تضمين جميع البيانات المهمة ، مثل دوافع الشراء ، وسلوكيات العملاء ، وما إلى ذلك.

لذلك ، في عالم التسويق الرقمي ، يجب عدم إهمال استخدام الاستهداف التفصيلي ، والفهم الكامل للعملاء المحتملين ، وماهية شخصياتهم ، بحيث يمكن تركيز جهود التسويق على هذه التفاصيل ، وأفضل طرق التسويق. تم اختياره نتيجة لذلك. ينشأ التحدي في هذه المرحلة حيث يسعى بعض رواد الأعمال إلى استهداف جميع الأفراد ، حيث يحاولون استغلال قدرة التسويق الرقمي على الانتشار.

لكن في الواقع ، هذا يؤثر بشكل كبير على نجاح جهود التسويق الرقمي ، حتى مع الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص بالفعل ، ولكن في نهاية المطاف يكتشف المستخدمون النهائيون لهذه الطريقة أنهم لم يحققوا أهدافهم النهائية. إنه ببساطة لن يتفاعل معهم كثيرًا ، ولن ينتقل سوى المهتمين بمنتجاتهم إلى المراحل التالية. لذلك من الأفضل منذ البداية التركيز على الاستهداف التفصيلي.

3- الأرقام والبيانات هي وسيلة لاتخاذ القرار

من أهم مزايا التسويق الرقمي القدرة على تحليل نتائج الأداء. لذلك يعد استخدام الأرقام والبيانات من أساسيات التسويق الرقمي ، ولا يجب تجاهل قيمة هذه الأرقام سواء في بداية العمل أو بعد اكتماله. عندما تقرر استخدام استراتيجية معينة ، فلديك صورة واضحة عن تكلفتها والعائد المتوقع منها.

على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول تحديد أفضل منتجاتك ، فلا تفعل ذلك بناءً على افتراضاتك الخاصة ، ولكن استخدم تقارير مبيعات مفصلة توضح عدد الوحدات المباعة لكل منتج ، وعدد العملاء الفعليين ، و ثم اتخاذ قرار بناءً على ذلك. لذلك ، في كل قرار ، راجع البيانات التي تمتلكها.

4- الخبرة هي مفتاح القرار


أحد أساسيات التسويق الرقمي هو الاعتماد باستمرار على الخبرة ، إلى جانب البيانات ، لاتخاذ القرارات. تختلف طبيعة العمل ، ويختلف نفس الجمهور المستهدف من شركة إلى أخرى ، لذلك ليس هناك ما يضمن أن الاستراتيجيات التي تنجح مع رائد الأعمال ستعمل لصالح شخص آخر أيضًا. لا يمكن الحكم من خلال هذا على نجاح أو فشل العمل.

من أشهر اختبارات تجربة التسويق الرقمي هو اختبار A / B ، والذي يعتمد على تغيير أحد عوامل التسويق ، مع الحفاظ على باقي العوامل ثابتة. بعد ذلك ، قارن النتائج بعد هذا التغيير ، واستخدم الأرقام لتحليل النتائج لمعرفة الظروف الأكثر فعالية. لذا احرص دائمًا على الاعتماد على التجربة بالطريقة التي تناسبك ، ولا تتخذ القرار فقط لإجراء أكثر من تجربة واحدة ، فهي مفتاح القرارات الناجحة.

مجالات التسويق الرقمي

1- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
  • مواقع التواصل الاجتماعي هي أكثر المواقع جاذبية للجمهور ، ويزورها مليارات المستخدمين شهريًا ، لذا يمكن لأي صاحب عمل أن يجد زبائنه المحتملين هناك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • من هنا يأتي مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على عرش فروع أو مجالات التسويق الإلكتروني ، وهو مجال يجب أن يكون كل مسوق إلكتروني على دراية به ويعرف ما إذا كان يريد التخصص فيه أم في مجال واحد. من المجالات الأخرى.

  • يجب أن يكون المحتوى بجودة عاليه في تصميم عملية التسويق الخاصة بك. يصبح التسويق التقليدي أقل فعالية وقابلة للاستخدام بمرور الوقت. مفتاح النجاح هنا هو التمسك بالاستراتيجية الصحيحة والمحتوى المصمم جيدًا.

3- كتابة الإعلان:
  • لكي تكون قادرًا على بيع منتجك ، فأنت بحاجة إلى نص مكتوب جيدًا يجذب اهتمام القارئ بما يكفي ليكون على استعداد لاستثمار أمواله في منتجك.
  • يُعرف هذا النص باسم Copywriting ، وهو شكل نصي لفن المبيعات ، وهو نص يهدف إلى بيع منتج أو سلعة.

4- تهيئة أو تحسين محركات البحث (SEO):
  • يعني تحسين محرك البحث ببساطة كل ما يمكن القيام به داخل أو خارج موقع الويب من أجل تحسين ظهوره في محركات البحث.

5- الإعلانات المدفوعة:
  • يُعد الإعلان المدفوع عنصرًا مهمًا للغاية لمنح العلامات التجارية دفعة تسويقية ، وهو مجال مهم وأساسي للتسويق الرقمي.

  • قد يعتقد البعض أن البريد الإلكتروني ليس سوى طريقة اتصال قديمة وغير سريعة كانت موجودة قبل ظهور Facebook و WhatsApp وغيرها ، وأن نجمها قد سقط منذ فترة طويلة ، ولكن في الواقع ، لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني يعمل بكفاءة .

وكالة تسويق رقمي

يتمتع إعلانك بالعديد من الصفات والإمكانيات التي جعلت منه أفضل وكالة تسويق رقمي ، والتي يجب أن تنتبه لها جيدًا عند البحث عن وكالة تسويق رقمي. الماضي والحاضر.

يمكنك تأكيد ذلك من خلال البحث على Google عن اسم وكالة تسويق رقمي في إعلانك ورؤية التعليقات بنفسك. يمكنك أيضًا الدخول إلى مواقع الويب للوكالة الخارجية والاطلاع على ردود فعل العملاء الإيجابية حول هذه الوكالة.

وكالة التسويق الرقمي الخاصة بك شفافة بشأن أسعار خدماتها والنتائج المتوقعة. هناك العديد من الوكالات التي تخدع العميل بأنه سيصل إلى النجاح الذي يرغب فيه خلال أيام وبالتأكيد هذا غير صحيح.

تمتلك أفضل وكالة تسويق رقمي مهارات اتصال جيدة ، حيث تمتلك مهارة احترافية في التواصل مع العملاء ، وهذا ما يحرص إعلانك عليه هو التواصل المستمر مع عملائها ، ومتابعة أعمالهم والإجابة على أسئلتهم ، بالإضافة إلى منحهم الاستشارات الإدارية في مجال تخصصهم.

كما أنه يبقي العميل على اطلاع بجميع تفاصيل البرنامج أو الحملة التسويقية ويزوده بالتطورات بشكل متكرر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -