مفهوم التسويق واهميته وتطوره

التسويق

التسويق هو إنشاء قيمة لشركة من خلال إنشاء وتوزيع المنتجات أو الخدمات. يتعلق التسويق بفهم احتياجات العملاء ورغباتهم ثم إنشاء عرض فريد يلبي تلك الاحتياجات. يجب أن يكون التسويق أيضًا استراتيجيًا، مما يعني أنه يجب أن يتماشى مع استراتيجية العمل الشاملة. يجب أيضًا تخطيط جهود التسويق وتنظيمها بطريقة تسمح للشركة بتتبع التقدم وقياسه. أخيرًا، يجب أن يتطور التسويق باستمرار لمواكبة احتياجات العملاء المتغيرة باستمرار.

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق هو الإيمان بضرورة قيام الشركة بتقييم احتياجات عملائها ومن ثم تصميم منتجاتها أو خدماتها لتناسب تلك الاحتياجات. الفكرة الكامنة وراء هذا المفهوم هي أنه إذا تمكنت الشركة من توفير ما يريده عملاؤها، فستكون ناجحة.

مفهوم التسويق واهميته وتطوره
مفهوم التسويق واهميته وتطوره

يُعرف هذا المفهوم أيضًا باسم "التسويق الموجه للعملاء". من أجل تقييم احتياجات المستهلكين، يجب على الشركة أولاً فهمها. هذا يعني معرفة من هم وماذا يحتاجون ولماذا يحتاجون إليه. بمجرد حصول الشركة على هذه المعلومات، يمكنها البدء في تطوير منتج أو خدمة تلبي تلك الاحتياجات. من المهم ملاحظة أن مفهوم التسويق لا يتعلق فقط بإنشاء منتج أو خدمة يريدها المستهلكون ؛ يتعلق الأمر أيضًا بالتأكد من توفر المنتج أو الخدمة لهم عندما يحتاجون إليها.

أهمية التسويق

إنها وظيفة مهمة في أي عمل، لأنها تساعد على خلق وعي العملاء بالشركة ومنتجاتها، ويمكن أن تساعد أيضًا في بناء ولاء العلامة التجارية. التسويق مهم أيضًا من حيث الميزة التنافسية ؛ إذا تمكنت الشركة من تسويق منتجاتها أو خدماتها بشكل فعال، فمن المرجح أن تكون ناجحة أكثر من الشركة التي ليس لديها استراتيجية تسويق قوية.

تطوّر التسويق

تطور التسويق Marketing Evolution هي شركة تقدم برامج وخدمات تحسين المزيج التسويقي. تأسست الشركة في عام 2001 من قبل اثنين من رواد الأعمال، Jonthan Steuer و Roy Rodenstein. يستخدم برنامج Marketing Evolution تحليلات البيانات لمساعدة الشركات على تحسين حملاتها التسويقية عبر قنوات متعددة، بما في ذلك الوسائط المدفوعة والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والمزيد. تم الاعتراف بالشركة كواحدة من أفضل 50 شركة برمجيات في العالم من قبل مجلة Forbes، ويتم استخدام برامجها من قبل بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك Coca-Cola و Ford و Samsung.

أهداف عملية التسويق

الهدف من التسويق هو خلق قيمة للعميل. يمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء حاجة أو رغبة للمنتج أو الخدمة، ثم توفير حل يلبي تلك الحاجة أو الرغبة.

يتضمن التسويق أربع خطوات رئيسية:
البحث والتخطيط والتنفيذ والتقييم.
  1. البحث هو الخطوة الأولى في التسويق، وهو يتضمن فهم العميل والمنافسة والسوق.
  2. التخطيط هو الخطوة الثانية، وهو يتضمن تحديد الأهداف وخلق استراتيجية لتحقيق تلك الأهداف.
  3. التنفيذ هو الخطوة الثالثة، وهو يتضمن وضع الخطة موضع التنفيذ.
  4. التقييم هو الخطوة الرابعة والأخيرة، وهو يتضمن تقييم ما إذا كانت الأهداف قد تم تحقيقها أم لا وإجراء التغييرات إذا لزم الأمر.

عناصر عملية التسويق

المنتج، السعر، الموقع، الترويج، العناصر المذكورة أعلاه تشكل معًا عناصر المزيج التسويقي الذي تحتاجه الشركة لتسويق منتجاتها أو خدماتها. سنقوم بتوضيح وشرح هذه العناصر الأربعة بشكل منفصل:

1- المنتج

يتم تعريف المنتج على أنه عنصر أو مجموعة من العناصر التي يقرر العمل التجاري تقديمها للآخرين، بحيث يجب أن يملأ المنتج الغياب في السوق، ويلبي احتياجات المستهلكين، ويجب أن يفهم المسوقون ما يبيعونه.

2- السّعر

في عملية تحديد أسعار المنتجات، يجب على الشركات مراعاة أسعار تكلفة الوحدة وتكاليف التسويق وتكاليف التوزيع، فضلاً عن أسعار المنتجات المنافسة.

3- الموقع

يعد الموقع أحد أهم عناصر المزيج التسويقي، ويجب مراعاة مجموعة من العوامل الرئيسية عند تحديد مكان وضعه، مثل ما إذا كانت الشركة تبيع منتجاتها من خلال واجهات المحلات التجارية، أو عبر الإنترنت، أو من خلال اثنين قنوات التوزيع.

4- التّرويج

يتم تعريفه على أنه نشاط اتصال تسويقي، ويتضمن الترويج مجموعة مختلفة من الأنشطة مثل: الصفقات الممولة، والعروض الترويجية، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر.

ما هي خطوات التسويق؟

  • التعرف على السوق: قبل البدء في عملية التسويق والبدء فيها، من الضروري معرفة السوق الذي سيُباع فيه المنتج، لأن معرفة السوق يساعد في التعرف على طبيعة المستهلك، حتى يتمكن من اختيار المناسب. طريقة لعرض منتجه في السوق والعرض فيه.
  • تحديد المجموعة المستهدفة: هذه الخطوة هي الخطوة الثانية في نجاح التسويق، حيث يجب تحديد الفئة المستهدفة من المنتج المباع، ويجب تحديد الخصائص النفسية والجسدية لتلك الفئة من أجل إنشاء إعلانات ترويجية مستهدفة. تناسبهم ودفعهم لشراء هذا المنتج.
  • تحديد الأهداف: يعد تحديد الأهداف من أهم الأمور المتعلقة بالتسويق لأن الشخص يجب أن يمر بعملية التسويق لتحديد الأهداف التي يسعى لتحقيقها وعليه أن يبذل قصارى جهده لجعل تلك الأهداف حقيقة واقعة.
  • تقوية العلاقة مع العميل: يعد تعزيز العلاقة مع العميل من أهم الأمور التي يجب القيام بها في عملية التسويق، حيث من الضروري معرفة العميل الذي يحب المنتج أكثر من غيره من أجل الحصول على معاملة خاصة، وكذلك لتزويدهم بالعروض والهدايا بشكل مستمر، ليصبحوا عملاء مخلصين.
  • اختيار الطريقة التسويقية الأفضل: هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات التسويق، حيث يجب على المسوقين اختيار طريقة تناسب الفئة المستهدفة وجعل المنتج قريبًا من قلب العميل، وعندها فقط يمكنهم اللجوء إلى باستخدام مجموعة متنوعة من طرق التسويق، ومن الممكن أيضًا تغيير السياسة المتبعة إذا لم ينجح الدليل.
  • التتبع والمراقبة: يعد تتبع السوق ومراقبته أحد أهم الأشياء التي يجب على المسوق القيام بها لأن المسوق يجب أن يراقب السوق للتأكد من أن عملية التسويق والترويج التي يقوم بها ناجحة وفعالة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -