ما هو تعريف خدمة الويب

تعريف خدمة الويب

خدمة الويب WEB :- هي أداة تسمح لك بالبحث خلال كميات ضخمة من المعلومات بطريقة دقيقة وسريعة للوصول على معلومات معينة . وهو اكثر مرونة حيث يعتمد على ما يسمى (Hypertext ) في الوصول الى المعلومات والمقصود (Hypertext) هو النص
المرتبط ببيانات اخرى بمعنى ان (Mouse ) عندما يقف عند كلمة معينة يتحول شكله الى شكل اليد ويؤدي ذلك إلى الانتقال إلى شاشات جديدة تحتوي على معلومات جديدة، ومع الانتقال من شاشة الى اخرى بهذه الطرقة يتم الوصول الى المعلومات المطلوبة.
ما هو تعريف خدمة الويب
ما هو تعريف خدمة الويب

ماهو الويب

ماهو الويب WEB؟ اور بدأ ظهور الويب في اواخر الثمانينيات في احد المعامل في سويسرا كأداة يستخدمها العلماء النشر النصوص الفائقة (Hypertext) والبحث في وثائق معتمدة داخل شبكة الانترنت وتساعد روابط النص في الويب في تتبع الأفكار والموضوعان في صفحة أخرى بصرف النظر عما اذا كانت هذه الصفحة مخزنة في نفس الحاسب والمسمى خادم (Web Server ) او موزعة على خدمات اخرى منشرة في انحاء العالم. وقد بدأت ناشروا الويب في انشاء صفحات الويب والخاصة بهم باستخدام ما يسمى بلغة ترميز النص الفائق (HTML-Hyperyext Markup Language).

ويدعم هذه اللغة (Hyper Link ) ورسومات عالية الجودة | والصوت والصورة وتسمح لمصممي الصفحات بتهيئة النصوص في شكل هرمي مثل تنظيم العناوين ورؤوس الصفحات الرسومات ثم نص الموضوع . منذ عام ۱۹۹۳ ثم إصدار عدة نسخ من (HTML ) كما ان اخرها الإصدار رقم (۳) والذي يوفر قدرة هائلة في التعامل مع الوثائق الضائعة والتعرف على الجداول وتعريف انسياب النصوص حول الصور والمعادلات الرياضية والقوائم الخاصة وتضمين الجداول في الوثيقة .وقد أظهرت اخر الإحصائيات عن نمو الشبكة الويب ان كل عشرة ايام يتضاعف عدد الحاسبات التي تذود بمعلومات شبكة الويب.

ای نسبة (1% ) يوميا وبأي هذا النمو غير العادي بعد مرور أقل من خمسة سنوات من تطوير شبكة الويب، وهكذا نجد ملايين من الأشخاص ورجال الأعمال يتسابقون للاستفادة من مميزات الويب وذلك انه نظام متميز للحصول على المعلومات على شبكة الانترنت فيستخدم برامج عرض الويب.

والتي تسمى (Web Browsers) تستطيع الحصول على نصوص خاصة تحتوي على صور ورسومات وأصوات وترتبط هذه النصوص ببعضها بروابط فائقة (HyperLink) بصرف النظر عن أماكن تخزين هذه النصوص فهي غالبا ما تكون موزعة في العديد من أجهزة الحاسبات المربوطة بشبكة الانترنت المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

كيفية استخدام الويب

استخدام الويب WEB : مثل كل مصادر الانترنت فان الويب تستخدم نظام الخادم / العميل .وعلى المستخدم استعمال برنامج من احد البرامج التي تنتمي الى ما يسمى عارض (Web Browsers) كنافذة للولوج الى الويب. وتستطيع هذه العارضات الولوج إلى خدمات الشبكة ومصادرها بكفاءة عالية وكذلك تستطيع من خلال هذه Browsers الاتصال بخدم الويب الذي يتيح العديد من الوثائق الفائقة (Hypertext ) . وهناك العديد من (Web Servers ) في الشبكة وكل Server يتم بمجال معين . على سبيل المثال الخادم الموجود في احد شركات الكمبيوتر العاملة (Microsoft ) يضم العديد من المنتجات وكل ما هو جديد تقدمه الشركة وكذلك اخر اخبار الشركة . وكل Browsers الان تعتمد على أن لها واجهة ارسومية(Graphic User Interface )ويمكن استخدام ( Mouse).

ويتم فيها اظهار الروابط (Links ) في صور مضيئة (Highlighted ) ولكي يستفيد المرء بصورة كاملة من الطبيعة البيانية الويب يجب ان يكون مرتبطا ارتباطا وثيقا وفوريا بالشبكة عن طريق بروتوكول يعرف باسم (SLIP-Serial Link Internet Protocol) أو بروتوكول ( PPP-Point To Point Protocol ).
إقرأ المزيد : خدمات الانترنت

خادم الويب

الجهاز الخادم للوب Web Server :- يعتبر خادم البوب عملية خلفية يطلق عليها بروتوكول تحويل النص الفائق (HTML- Hypertext Transfer Protocol) وهذا البروتوكول يقوم بتحميل نسخة أقل قوة من بروتوكول تحويل الملفات (Ftp ) وذلك من اجل استخدامه في تحميل تحويل الملفات عبر الشبكة . وعلى ذلك فانت لست في حاجة هنا لاستخدام Ftp) الشهير لان اللوب توفر ذلك ولعلك ستلاحظ عند العمل عليها أن هناك العديد من الملفات التي تبدأ بالحروف //:HTTP

ولقد تم تطوير حزم البرامج التي تعمل على الانترنت لتقدم كل شيء من خدمات الانترنت في حزمة واحدة وبشكل مبسط (URL - Uniform Resource Locator ) يوجد شكل ثابت لای عنوان على الانترنت ونريد استعراضه من خلال الويب وهو كالاتي :
http://www.almaerifaa.com
ما معني http)-Hypertext Transfer Protocol).
ما معني www)-world Wide Web).

ادوات الويب

ادوات الويب Web : تم اصدار اول برنامج للوب Browsers في اواخر سنة 1993 وكان اسم هذا البرنامج (Mosaic ) كبرنامج مجاني متاح للجميع ويقوم بترجمة لغة إلى صفحات الويب جديدة ومتضاعفة - وبزيادة عدد المستخدمين على الانترنت ويمكنك البرنامج Mosaic ) هو الأداة العملاقة على شبكة الانترنت ويمكنك البرنامج (Mosaic) تحويل النصوص على شبكة الانترنت الى صور فوتوغرافية ملونة واعمال فنية مع الصوت والفيديو . ويستطيع مستخدمي الويب أن يشاهد صور حية من متحف اللوفر وان يعرض اخر صور تم التقاطها بواسطة وكالة الفضاء الأمريكية وبواسطة التليسكوب . او ان يستمعوا الى حفل موسيقي اقيم في هولندا .بالاضافة الى استعراض فرص عمل متوفرة في المانيا.

وبعد مدة من ظهور (Mosaic ) اصبح الان مجرد واحد من عارضات الوب العديدة في بيئة الويندوز وظهرت برامج اخرى قادرة اعلى تقديم بجانب عرض صفحات الوب خدمات الانترنت اخرى مثل البريد الاليكتروني (E-Mail ) الجوفر(Gopher ) وبروتوكول نقل الملفات (Ftp) وامكانية قراءة مجموعات الأخبار وخدمات المعلومات (Wais ). ولاستخدام هذه الأدوات الجديدة يحتاج المستخدم الى برامج اتصالات خاصة تدعم بروتوكول (TCP/IP).

أشهر متصفحات الويب

  • جوجل كروم Google Chrome.
  • فايرفوكس Firefox.
  • نتسكيب Netscape.
  • متصفح الانترنت Internet Explorer.
  • أوبرا Opera.
  • مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge.
ومع هذه البرامج الجديدة التي طورها الشركات التجارية علت الصيحات وكثر الحديث عن طريق المعلومات السريعة (Information Super Heighway) التي ستتيح للجميع تقريبا امكانية الدخول الى المعلومات المتوفرة على شبكة الانترنت للتسويق او ارسال بريد اليكتروني أو البحث عن طريق النصوص واسترجاعها والوصول الى قواعد البيانات والاخبار الاليكترونية . وبعد النظر عن المسافات الشاسعة فان طرق المعلومات السريعة سيفتح المجال أمام نطاق عريض من التطبيقات مثل المشاركة في موارد المعلومات والتعليم التعاوني والفصول التعليمية عبر شبكة الانترنت والماكينات الرقمية ...

ولقد تحولت الانترنت الى احدى اهم وسائل نشر المنتج المعلوماتی بصورة اقتصادية وقد فرضت سيطرتها على قطاع المال والأعمال والصناعة والخدمات والتعليم والقطاع المنزلي ايضا مما تقدم من برنامج خدماتية وترفيهية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -