الاتصال عن بعد

الاتصال عن بعد

الاتصالات عن بعد(Telecommunications) : ويقصد بها الارسال الالكتروني للبيانات من كل نوع ( نصوص - رسوم - صوتيات أو اشارات مرئية ) عبر العديد من قنوات الاتصالات المختلفة كخطوط التليفونات العامة أو الكابلات الخاصة او الميكروويف او الاقمار الصناعية.
الاتصال عن بعد
الاتصال عن بعد
يمكن نقل البيانات عبر مسافة قصيرة من نهاية طرفية الى حاسب آلي الإطار الرئيسى (Mainframe) ، الميني كمبيوتر او الميكروكمبيوتر او يمكن نقلها عبر المسافات الكبيرة التي تبلغ الآلاف من الأميال بين نوعين من الحاسب الآلي وذلك في موقعين متباعدين من الكرة الارضية . لكي نفهم اساسيات الاتصال من بعيد يجب اولا ان نعرف محتویات او مكونات نظام الاتصال عن بعد.

نظام الاتصال عن بعد

يتكون نظام الاتصال عن بعد : سواء كان صغيرا او كبيرا من نفس المكونات فهو ارتباط مكونات مادية وبرمجيات من خلال قنوات اتصال تمكن ارسال البيانات من موقع الى آخر وتتضمن المكونات الأساسية عادة ما يلي :
  1. حاسب آلي ( احيانا قد تكون وسيلة عرض او نهاية طرفية ).
  2. قناة اتصال يتم ارسال البيانات من خلالها.
  3. برمجيات اتصالات تساعد في التحكم في اداء النظام . تشمل هذة البرامج تخصيص المسارات المتاحة بين المرسل و المستقبل ، توجية البيانات في اكثر المسارات كفاءة، التأكد من وصول البيانات إلى الوحدة الصحيحة ، اكتشاف الخطأ في البيانات ، تحويل البيانات عند الضرورة بحيث يمكن استقبالها بالعديد من انت الوحدات المختلفة وعموما تتحكم في السريان الكلى للمعلومات.

قنوات الاتصال

تشكل قناة الاتصال المسار الذي تنتقل عبرة البيانات كما تمر من نهاية الارسال الى نهاية الاستقبال في نظام الاتصال عن بعد . سوف نوضح في هذا الجزء الانواع المختلفة من وسائط الإرسال المتاحة القنوات الاتصال كما سنناقش الانواع المختلفة من الاشارات التي يمكن ارسالها عبر هذة القنوات وبعض السمات (الخصائص ) الهامة الارسال البيانات.

وسائط الارسال

وسائط الارسال Transmission Media : لقد طورت وسائل اتصال عديدة على مر السنين ولكل مميزاته و عيوبه ويمكن تصنيف وسائط الاتصال الى نوعين رئيسيين هما :
  1. تلك الأنواع التي تعتمد على الخطوط مثل الأسلاك المزدوجة المجدولة والكابلات المحورية ( Coaxial cables ) وكابلات الألياف البصرية (Fiber Optic Cables) 
  2. الانواع اللاسلكية : الميكروويف – الاقمار الصناعية . أن الظاهرة الطبيعية التي تقع تحت طائلتها انواع الاتصالات الحديثة هي الاشعاع الالكترومغناطیسی.

الاشعاع الالكترومغناطيسى

الاشعاع الالكترومغناطیسی : تعتمد وسائط الارسال سواء كانت خطية أو لاسلكية على أساسيات الإشعاع الكهرومغناطيسي وهي إشعاعات تحيط بنا ولا نراها بأعيننا.

لد هناك أجهزة الكترونية تسبب انبعاث هذة الاشعاعات على شكل موجات او سيل من الجزيئات التي يمكن أن ترسل خلال الفضاء او الوسط الطبيعی کالاسلاك وتتميز هذة الاشعاعات بما يعرف بطول الموجة و التردد.

طول الموجة : هي المسافة بين قمة ( او قاع ) الموجتين متتاليتين
التردد : هو عدد الذبذبات الموجية في الثانية الواحدة ويعبر عنها بالهرتز او السيكل.

انواع الاشارات في الاتصالات

هناك نوعان من أنواع الإشارات في الاتصالات يمكن ارسالها عبر وسائط الارسال المختلفة وهي :

الاشارات التناظرية

الاشارات التناظرية Analog signals ان معظم الوحدات التقليدية للاتصالات كالتليفونات والتلفزيونات والراديو صممت للعمل بالاشارات التمثيلية او التناظرية . تاخذ الاشارة التناظرية شكل الموجة المستمرة في نطاق ترددي معين وهذا ليس غريبا أذا تذكرنا أن الإشعاع الكهرومغناطیسی نفسة ياخذ شكل الموجات.

الاشارات الرقمية

الاشارات الرقمية Digital Signals تستخدم نبضات كهربية منفصلة بشكل On , Off وهي مستطيلة وليست موجات مستمرة . عندما ترسل النبضة فانها تمثل اشارة ( bit 1 ) وفي غياب النبضة فانها تمثل (bit O ). تحمل الاشارات الرقمية معلومات خلال نبضات كهربية ويمكن ان ترسل الاشارات الرقمية بیانات اسرع واكثر دقة من الاشارات القياسية ( التناظرية ).

لقد صمم الحاسب الآلى اساسا لتخزين و معالجة البيانات رقميا و ايضا للاتصال الرقمي ومع ذلك فان معظم وسائل الاتصالات التي تتضمن خطوط التليفونات والكابلات المحورية و ارسال الميكروويف مهيأة فقط للاشارات التناظرية .

مودم إنترنت

المودم Modem نظرا لاختلاف عمل الحاسب الالي الذي يعتمد على الاشارات الرقمية ووسائط الارسال التي بنيت على الارسال التناظري فان هناك مشكلة اذا لربط أجهزة الحاسب الالى ببعضها البعض . ای لنقل المعلومات من الاشارات الرقمية الى الاشارات التناظرية والعكس . لقد تم حل هذة المشكلة بمعدة تسمى المودم Modem وهي تقوم ترجمة الاشارات الرقمية بالحاسب الالى الى اشارات تناظرية ثم تحولها بعد ذلك الى اشارات رقمية مرة أخرى بعد ارسالها عبر وسط ارسال يعتمد على الاشارات التناظرية ( القياسية).

بالرغم من أن المودم مفيد الا انة لا يستطيع اعطاء الفائدة الكاملة اللاشارات الرقمية ونتيجة لذلك تم التركيز على تطوير وسائط ارسال تستطيع أن تعالج الاشارات الرقمية . وقد قامت شركات عديدة التليفونات بعمل شبكات متكاملة للخدمات الرقمية ( ISDN ) ( Integrated Services Digital Network ).

تمكن تكنولوجيا ISDN ارسال الصوتيات والبيانات والصور متزامنة كاشارات رقمية خلال التليفون القائم على الأسلاك المزدوجة المجدولة ويتوقع الخبراء لتكنولوجيا ISDN ما يتعلق بها من تكنولوجيا تحويل المعلومات احداث تغير جديد في اتصالات الناس بعضهم البعض . ومن التطبيقات المثيرة التي يمكن أن تساعد فيها هذة التقنيات ما يلي :

  1. الحركة الكاملة عالية الجودة للمؤثرات المرئية دون الحاجة الى العديد من المعدات الثقيلة المرهقة.
  2. المشاركة السهلة في الصور و الوسائط المتعددة و التطبيقات المعقدة التي تشمل النصوص و الصوتيات و المرئيات عبر شبكات الحاسب الالى.
  3. التجميع الكبير الحاسبات المكاتب وربطها بخدمات التليفونات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -