شبكات الحاسوب [أنواعها وفوائدها ومكوناتها]

مقدمة عن شبكات الحاسوب

مقدمة عن الشبكات : بحث عن الشبكات وانواعها وفوائدها ومكوناتها للتعرف على امكانيات الانترنت ، لابد لنا من القاء نظرة على الشبكات أو الاتصالات باعتبارها العمود الفقرى ( Backbone ) أو الوسط الذي يتم فية تداول المعلومات وكيف تتم عملية الاتصال وكيف تعمل الشبكات وأشكالها وأنواعها وأشكال وأنواع قنوات الاتصال وطرق وعملية تحويل وارسال البيانات والمعلومات والبروتوكولات المستخدمة التي تحكم الشبكات ومكونات الشبكات.
شبكات الحاسوب [أنواعها وفوائدها ومكوناتها]
شبكات الحاسوب [أنواعها وفوائدها ومكوناتها]
فمعنى كلمة بروتوكول هو نظام أو لغة يفهمها جهاز الكمبيوتر فيه يتبادل الجهاز المرسل أوالجهاز المستقبل اشارات تشبة ما نقولة نحن في الأوساط السياسية وحيث أن هذه المعلومات في غاية الأهمية لمن يريد التعرف على كيفية عمل الانترنت فهي تقدم وصفا تفصيليا بشكل جزئي لمكونات أي شبكة من الشبكات أن تكامل المعرفة سيساعد على استخدامك للانترنت ، بشكل متكامل ، بشكل علمي ، واللحاق بالعالم يتم من خلال المعرفة .

تعريف شبكات الحاسوب

تعرف شبكات الحاسوب : بأنها نظام يسمح بربط أكثر من جهاز حاسب آلي مستقل مع بعضها البعض بغرض المشاركة في استخدام المعدات وتداول المعلومات، تتكون شبكة الحاسب من عدد من أجهزة الحاسبات لا يقل عن اثنين يتم ربطهم معا بقنوات اتصال، وتتحكم في عمل هذه الشبكة مجموعة من البرامج.

مكونات شبكات الحاسوب

تتكون شبكة الحاسب كما في شكل الآتي:
  1. عدد ۲ جهاز حاسب آلي أو أكثر مدعمة بكروت تداخل بيني مع الشبكة تمكن أجهزة الحاسبات من إرسال و استقبال الرسائل خلال الشبكة.
  2. نظام توصيل لربط المكونات ببعضها البعض و يشكل هذا النظام من الكابلات المجدولة المزدوجة أو الكابلات المحورية أو كابلات
  3. قد يخصص حاسب عالي السرعة عالي السعة أو محطة تشغيل Workstation تسمى خادم الملف File Server والذي يساعد في التحكم في عملية المشاركة في البيانات والبرامج والأجهزة المحيطة. يوجد في بعض الأنظمة خادمات إضافية تؤدي وظائف خاصة كخادم الطابعات الذي يستخدم في أنشطة الطابعات وخادمات الاتصالات التي تمكن إدارة الاتصالات من أداء عملها. هناك شبكات أخرى تعمل بدون خادم الملفات.
  4. برمجيات تشغيل الشبكة وهو التي تدير جميع الأنشطة على الشبكة ويمكن تهيئة هذه البرمجيات على خادم الملف أو على أجهزة الحاسب الآلي الموجودة على الشبكة.
  5. الأجهزة المحيطة المشاركة مثل الطابعات.
على هذا المفهوم البسيط فأي أي شبكة من الشبكات تقوم بثلاث عمليات تحتاج الى ثلاث مكونات أو ثلاث وحدات في شبكات الحاسوب هي :
  • وحدة الارسال Sending Unit : وهي المسؤلة عن ارسال البيانات والمعلومات الى الحاسبات الاخر داخل الشبكة.
  • وحدة الاستقبال Receiving Unit : وهي الوحدة المسؤولة عن استقبال البيانات والمعلومات والرسائل المرسلة من حاسبات وطرفيات أخرى داخل الشبكة أو الشبكات المتصلة بنفس الشبكة .
  • وسط الاتصال Transmission Media : وهي في الغالب خط تليفوني أو كابل اتصال من نوع معين مسئول عن نقل البيانات والمعلومات من / إلى الحاسبات المتصلة بالشبكة.

فوائد شبكات الحاسوب

تدعم الشبكات عملائها بعدد الفوائد نلخصها فيما يلي:
  • المشاركة في المكونات المادية كطابعات الليزر أو الملونة أو الأقراص الصلبة ضخمة السعة.
  • تخفض التكلفة وتمكن الاستخدام الكفء للمصادر المعلوماتية.
  • تعطي معطيات التشغيل الموجودة بالشبكة للمستخدمين مرونة وأداء أعلى من النهايات ثابتة الأداء المتصلة بالحاسب الآلي.
  • تمكن المستخدمين من المشاركة في البرامج وملفات البيانات وتحسن تدفق الأعمال والإنتاجية والاتصال داخل المؤسسات.
  • بعض التطبيقات الأخرى كالبريد الالكتروني والحسابات الجماعية.
ومن ناحية تأثير الشبكات نجد أنها تلعب الدور الرئيسي في اتجاه تخفيض وتحريك أعمال الحاسبات من أجهزة حاسبات الإطار الرئيسي والميني كمبيوتر إلى أجهزة الحاسبات الصغيرة المرتبطة بالشبكة. كان العديد من التطبيقات الخاصة لتحريك الأشخاص و المنتجات والأموال كالحسابات وقواعد البيانات والمخزون وطلبات السلع ونظم الإدارة يرتبط بأجهزة الإطار الرئيسي أو الميني كمبيوتر والان أصبحت هذة الخدمات و التطبيقات متاحة بمرونة عالية وتكلفة أقل على الشبكات كما انخفض وقت التنفيذ بدرجة كبيرة في التطبيقات.

أنواع شبكات الحاسوب

من انواع شبكات الحاسب عندما تتصل أجهزة الحاسب الآلي ومعدات الاتصالات بقناة الاتصالات بحيث تكون البيانات و البرامج و المعدات المحيطة كالطابعات في حالة تسمح بالمشاركة أو الاتصال يتكون ما يسمى بشبكات الحاسب الآلى Computer Networks . هناك نوعان اساسيان من الشبكات هما الشبكات المحلية Local Network وهي التي توصل الوحدات المتقاربة ببعضها البعض . والنوع الاخر هو شبكات المنطقة الواسعة Wide Area Network وهي تغطی مساحة جغرافية كبيرة.

شبكات المنطقة المحلية

تعرف شبكة المنطقة المحلية Local Area Network أو LAN بأنها عبارة عن مكونات مادية وبرمجيات و قنوات اتصال توصيل جهازين أو أكثر من أجهزة الحاسب الالى في منطقة محدودة قد تغطى الشبكة المحلية عدة طوابق داخل مبنى كبير أو حتى مجموعة من المباني موضوعة بالقرب من بعضها البعض . تتطلب الشبكات المحلية خطوطا لقنوات الاتصالات الخاصة بها.

شبكات المنطقة الواسعة

تستطيع شبكات المنطقة الواسعة (Wide Area Network (WAN تغطية منطقة جغرافية كبيرة باستخدام قناة اتصال واحدة أو أكثر كخطوط تليفونات مخصصة لهذا الغرض أوقنوات الميكروويف ونظم الاقمار الصناعية. شبكة منطقة واسعة تستطيع شبكات المنطقة الواسعة دعم مستخدميها بفوائد كثيرة تتضمن الوصول المعزز للمعلومات التي قد لا تتواجد في بلد ما بل تتواجد في بلد آخر.

أساسيات إدارة أنظمة الشبكات

هناك نظامين هامين من انظمة العمل في الشبكات هما نظام الخادم / الوكيل ونظام الند للند.
يستخدم هذا الاسلوب حاسب آلي قوي يسمى خادم الملف وبه نظام التشغيل الخاص الذي يساعد في ادارة أنشطة الشبكة وبه تخزن البرمجيات التطبيقية المختلفة . يقوم الخادم بتوزيع البرامج و البيانات على أجهزة الحاسب الالى للموكلين المشتركين في الشبكة بناء على طلباتهم . يقوم الحاسب الالى المكتبی بتنفيذ بعض الاعمال والبعض الآخر ينفذ بواسطة خادم الملف . ان الشبكات التي تعتمد على هذا النوع ذات بناء يطلق علية "خادم / الوكيل ". يدعم استخدام الخادم في الشبكة السرعة و القدرة في الاداء الا انه يزيد من التكلفة .

نظام الند للند

تستطيع اجهزة الحاسب الالى التي تتواجد في الشبكة من الاتصال ببعضها البعض ولا تعتمد على حاسب آلي مركزي مضيف او خادم ملفات ليتحكم في الشبكة.

يستطيع نظام الند للند تقديم الخدمات الأساسية كالمشاركة في الملفات والطباعة وذلك بتكلفة أقل من نظام الخادم .ومع ذلك اذا كان هناك أكثر من 25  حاسب آلي مرتبط بالشبكة في نظام الند للند او اذا كانت قاعدة البيانات المشتركة كبيرة فان الشبكة تعجز عن التقدم في العمل و نتيجة لذلك فان شبكات الند للند تكون مناسبة لنظم العمان الصغيرة التي لا تحتاج الى قوة و سرعة كالتي تحتاجها نظم الخادم / الموكل.

تاريخ الشبكات

في عام 1960 تم بناء أول شبكة في العالم اسمها Saber واستخدمت في حجز تذاكر الطيران وتم بناؤها عن طريق التعاون الذي تم بين كل من شركة IBM ومؤسسة خطوط الطيران American Air Line وأيضا كان هناك شبكة أنشئت في وزارة الدفاع الأمريكية عام ۱۹۹۹ تسمى ARPANET والتي أنجبت شبكة الانترنت فيما بعد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -