إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع

إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي : باتت مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية في الفترة الأخيرة تسيطر على اوقات وأفكار الشباب، فأصبحوا يقضون اغلب اوقاتهم وراء شاشات الكمبيوتر الامر الذي ساهم في غياب العادات والتقاليد المتمثلة بالعلاقات الاجتماعية وصلة الارحام لدى بعض الشباب خصوصا وان هذه المواقع اصبحت شغلهم الشاغل.
إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع
إيجابيات وسلبيات وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع
سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي : لكن البعض الاخر من الشباب يقوم باستخدام هذه المواقع الاغراض مفيدة مثل التعرف على عادات وحضارات الشعوب الاخرى ويناء صداقات مفيدة، ونلاحظ ايضا ان هذه المواقع كانت المحرك الرئيسي للثورات والمظاهرات والاحداث التي تشهدها المنطقة. مما يعني أن تأثيرها كالسحر على الشباب، لكن هل أغنت هذه المواقع الالكترونية عن الترابط الاجتماعي من خلال العلاقات الاجتماعية، وغياب الشباب عن المناسبات العامة مع الأهل والأقارب؟

تاثير الوسائل الاجتماعية في قطع صلة الأرحام؟

بالنسبة للعلاقات الاجتماعية فقد تدنت في الآونة الأخيرة فاصبح الاقارب والأصدقاء لا يرون بعضهم البعض الا في المناسبات والأعياد والسبب في هذا هو التطور التكنولوجي الملحوظ خلال السنوات العشر الأخيرة وفي كافة المجالات واصبحوا يتواصلون من خلال الادوات التكنولوجية مثل الهاتف الخلوي والانترنت. مواقع التواصل الاجتماعي الالكتروني اداة تسلية يشغل فيها الشباب اوقات فراغهم الطويلة من خلال المحادثة والتعرف على أناس جدد من أماكن مختلفة.

وبين أن العلاقات الاجتماعية ما زالت موجودة في مجتمعنا لاننا مجتمع متماسك بدينه وعاداته وهذه العلاقات مرتبطة بالدين وتساهم في تعاضد المجتمع وتلاحمه ولا يمكن أن تغني عنها أي أداة أخرى. مواقع التواصل الاجتماعي جميعها تعزز من متانة العلاقات الاجتماعية من خلال التواصل شبه اليومي مع الاصدقاء والأقارب في شتى بقاع الارض. هذه المواقع ساهمت في تقريب المسافات وتعدي الحدود فاصبح من في الأردن يتحدث ويشاهد احد اصدقائه اواقاربه في أي بلد آخر ويتواصل معه لساعات باقل التكاليف وهذه الميزة من اكثر الايجابيات لهذه المواقع الالكترونية. هذه المواقع تمتاز بالايجابيات اكثر من السلبيات مثل التعرف على اشخاص جدد ومن بلدان مختلفة سواء غريية على حضارات شعوبهم كانت أم شرقية ونتعرف من خلال هؤلاء الأشخاص ویلدانهم ونعكس نحن صورة طيبة عن بلداننا.

هذه المواقع ممكن أن تغني عن العلاقات الاجتماعية بين الناس اوتخفف منها لان جميع الناس تقريبا يستخدمونها بشكل يومي فيتواصلون مع بعضهم البعض من خلالها دون مشقة اوعناء.

هذه المواقع لا يمكن أن تغني عن العلاقات الاجتماعية وصلة الأرحام بل تزيدها | وتعيد احياء هذه العلاقات من جديد . مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية وخصوصا الفيس بوك ساهمت في الانعزال الفكري لدى الشباب خصوصا الشباب العرب لان هذه المواقع بمثابة غزو فكري لهم حيث ابتعدوا عن الكثير من الأمور الحياتية المهمة ومنها العلاقات الاجتماعية وصلة الأرقام وتساهم بشكل غير مباشر في محوالهوية العربية من خلال استخدام الشباب الحروف الانجليزية في الكتابات العربية وغيرها.

ان مواقع الانترنت الالكترونية تساهم في انعزال الشباب عن الحياة العملية واليومية وتربطهم لساعات خلف شاشات الكمبيوتر الأمر الذي يساهم في تكوين شخصية انطوائية منعزلة لدى الشباب واندثار العلاقات الاجتماعية وقطع صلة الأرحام.

رأي الأديان السماوية

مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية ينعكس أثرها على العلاقات الاجتماعية سلبا او ايجابا بحسب حال المستخدم علما بان الشاب اذا استخدم هذه المواقع ضمن الضوابط الشرعية فانه يزيد من المتانة والترابط في علاقاته الاجتماعية وصلة الأرحام. ويمكن أن تساهم هذه المواقع في الدعوة إلى الله. هذا الأمر باب من ابواب الخير الذي حث عليه الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، حيث قال صلى الله عليه وسلم «بروا أرحامكم ولو بالسلام». لكن ما يفعله البعض من استخدام هذه المواقع لاثارة المشاكل والفتن بين الاقارب والمسلمين او يتعمد اثارة نعرة جاهلية بعرقية او اقليمية او طائفية او تعصب اعمى فهو مناف لشرع الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وهو ما نهى عنه الله سبحانه وتعالى. وبين أن الأصل في المسلمين أن يتقوا الله فيما بينهم حق تقاته وقدر المستطاع وان يحرصوا على جمع كلمتهم على كتاب الله وسنة نبيه عليه السلام.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -