طوبولوجيا الشبكات وانواعها

طوبولوجيا الشبكات

طبولوجية الشبكات Topology : يعرف النسق او الشكل الخاص الذي تركب به الشبكة بطبولوجية الشبكة ، وترتب الشبكات عادة في أحد الأشكال التالية : شبكة النجمة Star | شبكة الناقل Bus | شبكة الحلقة Ring
طوبولوجيا الشبكات وانواعها
 طوبولوجيا الشبكات وانواعها

أنواع طوبولوجيا الشبكات

سوف نستعرض في الجزء التالى هذه الأشكال على الترتيب.

شبكة النجمة

شبكة النجمة Star : لقد أخذت شبكات النجمة أصلها عندما كانت معظم احتياجات الهيئات تتم من خلال حاسب آلي ضخم يسيطر على النهايات . وفي شبكات النجمة الحديثة يكون الحاسب الآلى الضيف ( الذي ما زال من نوع الإطار الرئيسي أو الميني كمبيوتر متصلا بعدد من أجهزة الحاسب الآلي الصغيرة او النهايات الذكية ووحدات اخرى مكونا نموذجا على الطبيعة يشبة النجمة.
تسمح شبكة النجمة للبيانات بأن تعالج بعدة طرق :
  • يمكن تحميل البيانات أو تحويلها من ملف مرکزی مخزن على الحاسب الآلى الضيف الى أجهزة الحاسب الآلى المحلية اللمعالجة و التحميل أو يعاد تحويلها إلى الملف المركزي عندما يتم انتهاء العمل.
  • قد تمكن البرمجيات الحاسب الآلى المحلي من أن يحول نفسه ا الى نهاية طرفية تعمل كمخزن أما المعالجة فيمكن اجراؤها مباشرة على الحاسب الآلى المركزی.
تسمح شبكات النجمة البيانات بأن تحول الى أجهزة الحاسب الالى المختلفة المتصلة بالحاسب الالى الضيف ولكي يتم عمل ذلك فان البيانات يجب أن تمر اولا خلال الحاسب الالى الضيف. تلائم شبكات النجمة الهيئات التي تكون متطلبات معالجة بياناتها مكونة من قاعدة بيانات مركزية وفي نفس الوقت تسمح بتنفيذ بعض التطبيقات محليا.

تعتمد هذة الشبكة على حاسب الالى ضيف يمكن هذة الشبكة النجمة من الاحتفاظ بتحكم قريب على البيانات المعالجة بالشبكة، ونظرا لآن الشبكة تعتمد على الحاسب الالى الضيف فأي خلل به يصيب الشبكة بالخلل ايضا.

شبكة الناقل

شبكة الناقل Bus : النوع الأكثر شيوعا من انواع توصيل الشبكات هو شبكة الناقل Bus Network تربط شبكة الناقل أجهزة الحاسب الالي و المعدات الأخرى حول قناة اتصالات عامة مفردة من كابل مجدول مزدوج أو کابل محوری او کابل من الألياف الضوئية.

تستخدم شبكات الناقل تكنولوجيا تسمى Ethernet وهي مطورة من شركة Xeroxوهي تنقل البيانات بسرعة 10 ميجابايت /ثانية. يمكن ان تنظم هذة الشبكة خلال خطوط الند للند او تستخدم نظام الخادم / الموكل . عندما تحول البيانات من جهاز الى آخر فانها تبث خلال قناة اتصالات في اتجاهي الشبكة . تساعد البرمجيات في التأكد من ان هذة الوحدات هي التي تنوي أن تستقبل البيانات.

هناك مشكلة في شبكة الناقل وهي أن قناة الاتصالات تستطيع الاحتفاظ برسالة واحدة في المرة فعندما يقوم جهازين بارسال معلومات في نفس الوقت فانه يحدث تصادم و يجب أن يعاد ارسال الرسالة مما يسبب بطء العمل على الشبكة.

شبكة الحلقة

شبكة الحلقة Ring network : النوع الثالث من انواع توصيل الشبكات هو شبكة الحلقة Ring network ، تربط شبكة الحلقة كل الاجهزة من خلال قناة الاتصالات تشكل حلقة مغلقة .

يستطيع كل جهاز في الشبكة الاتصال مباشرة باي جهاز آخر مرتبط مع الحلقة . تتجنب شبكة الحلقة تصادم البيانات الذي يسبب البطء في التنفيذ في شبكة الناقل و ذلك بتخلیق اشارة كهربية تعرف بالامارة او اشارة السماح حيث تمر خلال الشبكة ويجب أن تقترن بالرسالة التي ترسل الى الأجهزة الأخرى . عندما يكون الجهاز المرتبط مع الشبكة جاهزا لارسال رسالة الى جهاز آخر فانة يختبر اشارة الامارة عندما تمر ليتعرف اذا ما كانت حرة . اذا كانت الامارة حرة فانة يلتقطها ويدمجها مع رسالتة وبعد ذلك يرسل البيانات . عندما تستقبل البيانات فان وحدة الاستقبال تزيل الاشارة (الامارة ) و تحررها لتمر في الشبكة.

من عيوب نظام شبكة الحلقة هي حساسيتها لعطل الربط المفرد حيث انة اذا حدث فصل بين اي وحدتين فان الشبكة تفشل في العمل . لقد بدأ تدارك هذه المشكلة بتطوير عدة تقنيات لتجنب هذا العيب، ترسل شبكة IBM الحلقية البيانات بسرعة Mbits/sec 16 وهي اكثر الشبكات الحلقية شيوعا.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -