مصادر نظام المعلومات التسويقية

مصادر نظام المعلومات التسويقية

تتلخص مصادر نظام المعلومات التسويقية لأي نظام معلومات تسويقية بصفة عامة في ثلاثة مصادر رئيسية هي البيئة الخارجية والمستهلك . والمنظمة ذاتها . والتي يمكن توضيحها في الشكل التالي.
مصادر نظام المعلومات التسويقية
مصادر نظام المعلومات التسويقية
ويمكن الحصول على البيانات اللازمة من هذه المصادر عن طريق :

السجلات والتقارير الداخلية

وتضم السجلات التقارير ، والنماذج المالية للنظام المحاسبي ، والتكاليف التسويقية وحسابات العملاء ، وحركة التدفق النقدي ، وسجلات الإنتاج من إدارة الإنتاج والتي تتعلق بجداول الإنتاج والتي تتعلق بجداول الإنتاج ونوع وحجم الإنتاج ... الخ ، والسجلات الخاصة بإدارة المبيعات والتي تضم حجم وقيمة المبيعات ، والمردودات، وشكاوى العملاء ، والمناطق البيعية وغيرها.

الاستخبارات التسويقية

وهي الإجراءات التي تقوم بها المنظمة لكي تكون على دراية كاملة ومستمرة للتطورات التي تمر بها البيئة الداخلية والخارجية والاتجاهات المتوقعة في كل منهما وتضم :
  • الاستخبارات الداخلية : الهدف من الاستخبارات الداخلية هو معرفة مجال البيع ونصيب المنظمة من السوق ومركزها التنافسي والتكاليف وحجم الإنتاج ومستويات المخزون والأرباح النقدية وربحية كل عميل وربحية كل منطقة . ويلعب النظام المحاسبي والإحصاءات الداخلية دورا رئيسيا في الاستخبارات الداخلية.
  • الاستخبارات الخارجية : تمكن الاستخبارات الخارجية مديري التسويق من الإلمام المستمر بالظروف المتغيرة بالبيئة التسويقية كالظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتقدم التكنولوجي السائد ومعرفة اتجاهات العملاء وتغير الأذواق ، واتجاهات الموردين والوسطاء والبنوك وشركات التأمين والمنافسين . وتتم جميع الاستخبارات الخارجية بواسطة مندوب البيع حيث إنهم أكثر إلماما بظروف السوق ، ومندوبي الاستخبارات الذين يعملون لحساب المنظمة أو وكالات الاستشارات المتخصصة التي تعمل مقابل أجر،  وهناك مصادر أخرى مثل المستهلك والمديرين والعاملين في التسويق والوسطاء والموردين والبنوك وشركات التأمين.
إقرأ المزيد : كيفية إنشاء نظم المعلومات التسويقية

بحوث التسويق

وهي البحوث المنظمة والموضوعية التي تعمل على تجميع وتحليل البيانات وتوفير المعلومات المتصلة بمشكلة معينة في ميدان التسويق بهدف إيجاد حل لها . ولقد عرفت الجمعية الأمريكية للتسويق AMA بحوث التسويق في الآتي :

"هي الطريقة العلمية في تجميع وتسجيل وتحليل الإحصاءات عن المشاكل المتعلقة بتسويق السلع والخدمات بأقصى درجة ممكنة من الدقة والموضوعية"

فبحوث التسويق تقوم بدراسة وتحليل الظواهر والمشكلات التسويقية بغرض ترشيد القرارات التسويقية باستخدام الأسلوب العلمي.
 ونظام المعلومات من خلال البحوث التسويقية يمكن أن يعاون إدارة التسويق على التعامل مع تلك القوى الديناميكية في البيئة الخارجية المحيطة . ولكن العديد من المنظمات يبدو أنها حتى الآن لم تفعل إلا القليل نحو إدارة المعلومات بطريقة فعالة تواكب التقدم المعاصر في هذا المجال . وحتى اليوم فهناك العديد من المنظمات التي لا تضم في تنظيمها إدارة / قسم البحوث التسويق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -