نظم المعلومات التسويقية

نظم المعلومات التسويقية

نظم المعلومات التسويقية Marketing Information System (MIS) مع مرور الأيام تشهد الإدارة تغيرات وتطورات ملحوظة في مختلف المجالات ، فقد احتلت الآلة أهمية بالغة في الإدارة جنبا إلى جنب مع النشاط البشرى ، وضرورة اتخاذ قرارات رشيدة تتناسب وطبيعة المشكلة المطروحة في وقت اشتدت فيه المنافسة وفي مختلف صورها ومع منتجات عديدة ومنوعة مطروحة في السوق.
نظم المعلومات التسويقية
نظم المعلومات التسويقية
 ولعل بحوث التسويق قد أسهمت إلى حد بعيد في اتخاذ القرارات المناسبة بعد سلسلة من الإجراءات والعمليات وصولا إلى القرار الأخير ، وتحتاج المنظمات التحديد وقياس الفرص التسويقية وتحليل الطلب والتنبؤ به، وتحليل قطاعات السوق........ الخ، إلى نظام معلومات تسويقي، وبالتالي فإنه يجب الحصول على بيانات كافية ودقيقة عن المستهلكين والطلب والمنافسين والعوامل الاقتصادية والتكنولوجية والسياسية في البيئة الخارجية، وكذلك بيانات عن المبيعات وتكاليف التسويق من السجلات الداخلية للمنظمة وذلك فيما يتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل.

عناصر نظم المعلومات التسويقية

وسنتناول فيما يلي شرحا موجزا لكل من هذه العناصر
  1. المدخلات : وتشمل المعلومات الداخلية كقلة المخزون ، والمعلومات الخارجية كطلبات العملاء والتي تفترض أن تكون ملائمة ومفيدة في اتخاذ القرار التسويقي مستقبلا ، إضافة إلى نوع ثالث من المعلومات والمسماة بشبه الدائمة كما هي الحال بالنسبة المقدرة الآلات الإنتاجية خلال فترة زمنية محددة | يوميا / أو أسبوعيا / أو شهريا ....الخ.
  2. العمليات: عمليات التشغيل المتعلقة بتصنيف وخزن وفهرسة واسترداد المعلومات سواء يدوية اوالية.
  3. المخرجات : وتتضمن أيه معلومات تكون مفيدة لمتخذ القرار التسويقي ، وأيا منها يجب الاعتماد عليها في اتخاذ القرار المناسب.
  4. التغذية العكسية : نتيجة لمراجعة المعلومات الناشئة عن النظام يمكن المتخذ القرار ، الاستفادة من تقويم المنتج أو الخدمة حال تقديمها بشكل جديد من خلال تعديل البيانات أو تعديل نظام التشغيل للحصول علي معلومات جديدة مناسبة.
و يتكون نظام المعلومات التسويقية من هيكل متداخل من الأفراد والأجهزة والإجراءات المصممة لتوليد وتدفق المعلومات المجمعة من المصادر الداخلية والخارجية لكي تستخدم كأساس لاتخاذ القرارات في مجالات محددة في ميدان التسويق.

خصائص نظم المعلومات التسويقية

لذا يجب أن تصمم نظم المعلومات التسويقية بحيث تشمل على الخصائص التالية:
  • الدقة: أن تكون نسبة المعلومات الصحيحة إلى مجموع المعلومات المتاحة خلال فترة زمنية معينة عالية.
  • التوقيت السليم: أن تصل المعلومات لمتخذ القرار في الوقت المناسب.
  • الشمول : أن تحتوي على كافة المعلومات الأساسية واللازمة للموضوع.
  • الملائمة: ملائمة المعلومات للمستوى الإداري وللشخص متخذ القرار.

أهمية نظم المعلومات التسويقية

يساعد توافر نظم المعلومات التسويقية على اتخاذ القرارات التسويقية بطريقة رشيدة، وذلك للأسباب التالية:
  • تساعد نظم المعلومات التسويقية متخذي القرارات على دراسة البدائل المتاحة في ضوء معلومات دقيقة وشاملة وبالتالي اتخاذ القرار بالبديل و الأفضل والأنسب للموقف.
  • تساعد المديرين القائمين بالتخطيط بإمدادهم بالبيانات في الوقت المناسب لإعداد التخطيط الإستراتيجي السليم.
  • تمكن من دقة وسرعة إنجاز العمليات والأنشطة التسويقية.
  • تمكن المختصين بالمشتريات والمخازن من تحديد الكمية الاقتصادية ومعرفة حجم المخزون وتكاليف التخزين وتكاليف أوامر الشراء وأوضاع الموردين.
  • تساعد على معرفة نصيب كل جميل من كل سلعة ومعرفة أداء رجال البيع من المبيعات والأرباح.
  • تساعد على تخطيط المنتجات الجديدة.
  • تمكن من تطبيق طرق البحث العلمي مثل تحديد مسارات رجال البيع وتحديد المكان الأمثل لمراكز التوزيع .
  • تمكن من تطبيق الطرق الكمية والرياضية في التنبؤ.
  • تساعد على تحديد السعر المناسب الذي يحقق أهداف المنظمة ويتقبله المستهلك.
  • تساعد على إعداد نظام فعال للمراجعة والرقابة التسويقية.

مكونات نظم المعلومات التسويقية

بمكونات نظام المعلومات التسويقية : وتضم هذه المكونات المشغل Facilitator وقاعدة البيانات Database والبرامج الجاهزة لأساليب التحليل المختلفة Software، والإمكانيات الأخرى اللازمة لتوافر البيانات والتي تضم وسائل البحث بالكمبيوتر ، والمصادر الداخلية والخارجية للبيانات والبحوث ذات الصلة.

و المشغل قد يكون شخص أو معدة والذي عن طريقه يحصل متخذ القرار على المعلومات المرغوبة . فمن الممكن أن يكون أمين مكتبة أو حاسب آلي صغير ، أو حتى شخصي ( Personal Computer ( PC مثبت على مكتب متخذ القرار ، وقاعدة البيانات Database هي الطريق الفعلية للوصول إلى نظام المعلومات التسويقية وتتكون من البيانات الداخلية الروتينية، وكذلك البيانات الخارجية التي عادة تتدفق إلى داخل المنظمة. ويمكن لقاعدة البيانات أيضا أن تشتمل على طرق البحث الإلكترونية في المكاتب الحكومية والمنشآت التجارية . فكل مجموعة من هذه المؤسسات لديها قاعدة البيانات الخاصة بها والتي يتم تصنيفها عادة على أساس العديد من المعايير التي تشتمل على العنوان ، والمؤلف والناشر ، وأحيانا ملخص عن الموضوع . وباستخدام الكمبيوتر يمكن الحصول على البيانات أو النشرات أو الدراسات المطلوبة في أقل من دقيقة أو كل ما تتناول الموضوع يتم طبعه في قائمة معينة في بعض الدقائق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -