تعريف انواع الكمبيوترات ومكوناته

تعريف الكمبيوتر

تعاريف كمبيوتر يقوم الحاسب الآلي او الكمبيوتر بمعالجة تقاريرك تبعا لأوامرك الشخصية وللتعليمات الموجودة في البرنامج المستخدم كوضع العنوان في الوسط ومضاعفة المسافة بين الأسطر، إن هذه المعالجة تغير من البيانات التي قمت بإدخالها، مثل تغيير مكان النص، فرز قائمة ما، أو بعض العمليات الحسابية أو يمكنك أن تقوم باستيراد نص أو بعض البيانات من كمبيوتر آخر.
تعريف انواع الكمبيوترات ومكوناته
تعريف انواع الكمبيوترات ومكوناته
تتم هذه المعالجة على لوحة رئيسية في الكمبيوتر تسمى اللوحة الأم التي تحتوي على الأجزاء الرئيسية الإلكترونية للكمبيوتر، وهذه الأجزاء الإلكترونية تعرف بمعدات المعالجة.

أنواع الكمبيوترات

يوجد العديد من أنواع الأجهزة الكمبيوترات حسب عملها وتقنيتها، ما هي أهم أنواع الكمبيوترات؟
أنواع أجهزة الكمبيوترات، الكمبيوتر الشخصي، الكمبيوتر الافقي (Desktop PC)، الكمبيوتر العمودي (Tower PC)، الكمبيوتر المحمول (اللابتوب : Laptop)، الكمبيوتر الرئيسي أو (Main Frame). الكمبيوتر الشبكي (Network PC)، سوفاً نذكرة كل هذاً بالتفصيل.
  • الكمبيوتر الشخصي : ليس الطريقة الوحيدة لمعالجة المعلومات، يوجد انواع اخرى من الكمبيوترات التي تصنف حسب حجمها، سرعتها وكلفتها. الكمبيوترات الشخصية هي الكمبيوترات يستخدم كل منها من قبل فرد واحد، وتستخدم عادة في المنزل أو المكتب ، ويأتي بأشكال وأحجام مختلفة ، تم إنشاء الكمبيوتر الشخصي من قبل الشركة IBM عام 1981، يوجد نوعين من الكمبيوتر الشخصي، النوع الاول يعرف.
  • بالكمبيوتر الأفقي : بأن يتم وضع جهاز الكمبيوتر الشخصي على المكتب الكمبيوتر ، مع وضع شاشه العرض فوق صندوق الكيسة الكمبيوتر الأفقي. اما النوع الثاني وهو.
  • الكمبيوتر الرأسي والعمودي : يحتوي جهاز الكمبيوتر الشخصي الرأسي والعمودي على نفس أجزاء جهاز الكمبيوتر الأفقي،  ومع ذلك ، فإن الصندوق الكيسة الأفقي أكبر بحيث يمكن تثبيت المزيد من الأجهزة بداخله.
  • الكمبيوتر القياسي : وهو يتلقى البيانات في صوره قياسات من مختلف اجهزة القياس (اجهزة قياس الضغط الجوي - الحرارة وغيرها ).ويستخدم في اغراض خاصة.
  • الكمبيوتر الشبكي : هو نظام يسمح بربط أكثر من كمبيوترات مستقله مع بعضهم البعض لغرض مشاركة استخدام المعدات وتبادل المعلومات
  • الكمبيوتر هجين : وهو يجمع بين النوعين السابقين ويستخدم في التطبيقات العسكرية.
  • الكمبيوتر المحمول (اللابتوب : Laptop) : فإن الابتوب إنه جهاز كمبيوتر وتستطيع حمله في اي مكان تذهب الية لأنة حفيف الوزن، لأنة يحتوي على بطارية قابلة الشحن فيمكن للبطارية للعمل لعداد ساعات دون التوصيل بالكهربائي.
  • الكمبيوتر الرئيسي أو Main Frame : الكمبيوترات المركزية هي أجهزة كمبيوتر كبيرة وقوية جداً، ومكلفة، وتستحدم في الشركات والمؤسسات والحكومات، تستخدم أجهزة الكمبيوتر هذه للتخزين البيانات المركزي، يمكن أن يصل سعر الكمبيوتر الرئيسي إلى 100.000 دولار امريكي. أيضًا ، يمكن توزيع قوة الكمبيوتر على عدد من المستخدمين الذين يصلون إلى الكمبيوتر الرئيسي من خلال أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم.
إقراء المزيد : ما هو فيروسات الحاسوب وانواعها وطرق علاجها

مكونات الكمبيوتر

مكونات الكمبيوتر تنقسم الي نوعان هما: النوع المادي (بالإنجليزية Hardware)، والنوع والآخر هو البرمجي (بالإنجليزية: Software)، يحتاج كل نوع إلى الآخر حتى يعمل الكمبيوتر بشكل طبيعي.

المكونات المادية

كاميرا الويب (Webcam)، شاشة الحاسوب (SCREEN)، الطابعة (PRINTER)، الفأرة (Mouse)، السماعات (Speakers)،لوحة المفاتيح (Keyboard)،  الميكروفون (Microphone)، الطابعة (the printer)، ذاكرة القراءة فقط، الذاكرة المخبأة، ذاكرة الوصول العشوائي، وحدة الأسطوانات الرقمية، وحدة المعالجة المركزية (Central Process Unit)، اللوحة الأم (Mother Board).

المكونات البرمجية

نظام التشغيل (Operating System) | البرامج والتطبيقات المختلفة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -