خدمات الانترنت

خدمات الانترنت

خدمات الانترنت عديدة مثل , (..., WAIS, E-MAIL FTP, WEB, GOPHER) وهنا سوف نقوم برسم مخطط لك تعرف منه ماهي خدمات الانترنت ويمكنك ان تعتبرها اجزاء مكونة للانترنت فلا وجود للانترنت بدون هذه المكونات. فالانترنت شبكة قصد بها تقديم المعلومات للناس في الأغراض التجارية- تسويق - تعليم.
خدمات الانترنت
خدمات الانترنت
الانترنت هي شبكة حاسبات تتصل ببعضها البعض من خلال خطوط اتصال مختلفة الأشكال والأنواع ومن خلال ما يعرف بالبروتوكولات يتم توحيد عمليات الاتصال. فانه يمكنك من خلال إرسال بريد الكتروني لشخص تعرف عنوانه أو الاتصال بمجموعة من الأشخاص تهتم بمجال معين هذا المجال قد يكون علميا أو ثقافيا أو تربويا أو مجال الهوايات أو مجال شخصي. وعليك أن تعرف عنوان هذه الجماعة أيضا كذلك البحث عن الانترنت عن معلومات معينة. وهذه المعلومات قد تكون نصية أو على شكل صور أو أصوات وهذه المعلومات قد تكون:
1 - لا تعرف مكانها (هذا هو المهم في الموضوع) أي انك يجب أن تتجه للبحث بشكل عشوائي وذلك يتم بوسيلتين:
  1. عن طريق GOPHER أو ما يعرف بخدمة المعلومات الموزعة موضوعيا وذلك بشكل شجري أو طبقي.
  2. عن طريق WWW-World Wide Web بحيث يمكنك كتابة كلمة دالة أو عن طريق ما يعرف بالبحث الفائق Hypertext.
  3. ويمكنك عند عملية البحث هذه استخدام FTP لنقل الملفات التي ترى أنها صالحة لك لاستخدامها.
2 - ان كنت تعرف وهذا لا يتأتى لك الا ببعض الأوامر الخاصة في Unix بحيث تستخدم أمر Telnet أو تستخدم Wais.
يتضح لنا أن الأمر ليس بهذه البساطة صحيح أن الأمور أصبحت واضحة ولكن كل حلقة تفرعت منها عدة حلقات هكذا هي الانترنت مرواغه لا نهاية.

خدمة البريد الالكتروني

خدمة البريد الالكتروني E-Mail تستطيع كمستخدم الانترنت إرسال واستقبال خطابات الكترونيه من والى أي شخص آخر متصل بالانترنت. علاوة على ذلك يمكنك تنفيذ نفس الشيء من نظم بريدية خارج الانترنت مثل (Compuserve- MCI ) داخل الولايات المتحدة الأمريكية. وليس المقصود هنا الخطابات هي الخطابات الشخصية فقط ولكن أيضا أي شيء يمكن تخزينه في ملف نص (Text File) ويشمل ذلك برامج الحاسب، الاعلانات، المجلات الإلكترونية. والواقع أن نظام البريد الالكتروني يمثل العمود الفقري والدافع الرئيسي لانشاء الانترنت.

يعتبر البريد الالكتروني هو أكثر الخدمات استخداما في الانترنت على الاطلاق وعدد لا يحصى من الرسائل ( Messages ) المرسلة من مكان في الانترنت إلى مكان آخر . وقد يكون معظم هذة الرسائل عبارة عن ملاحظات صغيرة من شخص إلى آخر ولكن الواقع ان البريد الالكتروني هو خدمة عامة تسمح بنقل جميع انواع الوثائق والمستندات والبرامج.

خدمات اخرى على الانترنت

وهناك العديد من الخدمات على الانترنت كما التالي:

خدمة التقصي او البحث

خدمة التقصي او البحث (Finger Service ) : تقدم معظم حاسبات الانترنت خدمة مجانية تسمح لك بالسؤال عن معلومات عن مستخدم معين .وهذه الخدمة تسمى Finger فيمكن أن تقول Finger Amr @ldsc.Gov.eg
بمعني ابحث عن (عمرو) وتعتمد هذه الخدمة على أن كل مستخدم في الانترنت له رقم شخصی (Userid ) ومن خلال هذا الرقم الشخصي تستطيع الاتصال بالحاسب الخاص به ومعرفة معلومات عن هذا المستخدم تضمن اسمه وعنوانه وتليفونه......
وهذه الخدمة متاحة ايضا من خلال الويب تستطيع أن تبحث على البريد الاليكتروني الذي شخص على الانترنت.

خدمة مجموعات المناقشة

خدمة مجموعات المناقشة (Usenet) : كلمة Usenet تمثل الحروف الأولى من Users Net (Work ) وهي احد اهم موارد الانترنت. والمقصود بها مجموعات المناقشة (Discussion Group ) التي يستطيع مستخدم الانترنت الدخول اليها وتقدم اي استفسارات وطلب اي معلومات وفي نفس الوقت تقدم ای معلومات يرى المستخدم انها مفيدة لمجموعة المناقشة حتى تستفيد منها باقي المجموعة.

وتحتوى الانترنت على المختلفة التي تغطي تقريبا معظم مجالات الحياة ومن الممكن استخدام هذه الامكانية من خلال الويب.

خدمة الدردشة الجماعية

خدمة الدردشة الجماعية Relay Chat : هذه الخدمة هو صورة أخرى من خدمة المحادثة (Talk ) ولكنها اكثر مرونة لانها تتيح لك التحدث بطريقة مباسرة (- On Line ) مع مجموعة من الأشخاص في نفس الوقت أي انك تستطيع من خلال هذه الخدمات المشاركة في محادثة عامة تشمل مجموعة | كبيرة من الأشخاص .تخيل انك هناك في جمع مميز من الناس يجتمعون في مكان واحد وانك تقف في مكان واحد مع مجموعة من الناس الذين يتبادلون عدة أحاديث فان ما تقوله يكون مسموعا لباقی المجموعة كما يمكنك سماع ما يقوله الاخرين.

خدمة Gopher

خدمة (Gopher) : هو خدمة من خدمات الانترنت الشائعة الاستعمال وهو يعتمد على عرض قوائم تستطيع خلالهما معالجة اية معلومات واستخدام ای موارد داخل الانترنت وهویتم بالواجهة الجرافيكية السهلة المبينة على القوائم الموجودة في جميع المواقع.

خدمة المجلات الإليكترونية

خدمة المجلات الإليكترونية : تضمن الانترنت مجموعة متنوعة من المجلات الالكترونية وبعض هذه المجلات محددة وبعضها الآخر ذات طابع شعبي او عام.

خدمة الالعاب

خدمة الالعاب Games : رغم ان Games موجودة ومتوفرة بالنسبة لاي حاسب شخصي دون الحاجة إلى الانترنت ، ولكن الالعاب من خلال الانترنت تتميز بالتنوع الشديد الذي يتيح لك ممارسة أي لعبة مهما كانت ميولك كما أن مصادر هذه الالعاب متعددة من خلال شبكة الانترنت. من خلال(Anonymous) يمكنك انزال (Download ) أي لعبة على جهازك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -