بروتوكول نقل الملفات وكيفية تشغيل FTP

بروتوكول نقل الملفات (FTP)

هناك خدمة على الانترنت تسمى ( File Transfer Protocol - FTP ) ومعناها خدمة نقل الملفات حيث ان هذة الخدمة تسمح بنقل الملفات من والى الحاسبات المرتبطة بالانترنت . وهناك نظام يسمى (Anonymous ) هو نظام يجعل ملفات محددة متاحة بالنسبة لجميع مستخدى الانترنت ويمكنك الدخول الى هذا النظام بادخال كلمة (Anonymous ) بدلا من كلمة ( User id ) وادخال عنوانك الالكتروني بدلا من (Possword ) وتعتبر هذة الخدمة من اهم خدمات الانترنت حيث أن هناك عددا ضخما من الملفات المتاح نقلها من خلال (Anonymous ) كما أن هناك افرادا يقومون بتطوير برامج في المجالات المختلفة وتصبح متاحة الجميع مستخدمي الانترنت.
بروتوكول نقل الملفات وكيفية تشغيل FTP
بروتوكول نقل الملفات وكيفية تشغيل FTP
وبعبارة أخرى هناك ملايين من المعلومات والبرمجيات الحاسب المختلفة تقف في انتظارك على الانترنت لكي تأخذ منها ما را تشاء مجانا.

ماهو نقل الملفات FTP

FTP تعني (File Transfer Protocol) والمقصود به هو بروتوكول نقل الملفات ويمكن القول بأن (FTP هي خدمة تسمح لنا بنسخ الملفات من ای مضيف (Host ) إلى مضبف اخر داخل الانترنت. وهكذا فان الانترنت تشكل جزءا كبيرا من الرابطة الخفية الموجودة بين اجزاء الانترنت . عندما تنسخ ملفات من حاسب بعيد (Remote ) الى حاسبك الى الحاسب فانك تقوم بعملية انزال ( Downloading ) وعندما تقوم بنسخ ملفات من حاسبك إلى الحاسب البعيد تسمى عملية تصعيد ( Uploading ) ولكى تستخدم البرنامج FTP فانك تكتب امر FTP ثم تحدد عنوان المضيف البعيد Remote Host الذي تريد الاتصال به. وبمجرد تشغيل البرنامج فانك تبدأ في ادخال الأوامر واحد تلو الاخر.

نقل مجهول Anonymous FTP

في خدمة FTP لا يمكنك نقل ملفات من والى اي حاسب اذا لم يكن لك توصيف مستخدم User id أو رقم حساب Account بالإضافة إلى كلمة المرور (Possword) وبالتالي فان Anonymous هو وسيلة تسمح لك بالاتصال بحاسب بعيد دون أن يكون لك سلطة الدخول على هذا الحاسب وذلك لان النظام نفسه وضح توصيف مستخدم User id خاص لسمة Anonymous يستطيع اي شخص استخدامه في الدخول الى الحاسب ونسخ ملفات منه واليه وليس معنى ذلك أنك تستطيع الدخول إلى اي حاسب في الانترنت والنسخ منه واليه ولكن ذلك مسموح فقط بالنسبة للحاسبات التي تضمه هذه الخدمة كما أن الحاسب الذي يتضمن هذه الخدمة لا يجعل كل الفهارس مفتوحة بالنسبة للمستخدمين ای Host يخصص بعض الفهارس فقط للاستخدام العام (public ) أي يسمح بنقل الملفات منها او إليها.

ملحوظة هامة : عندما تنسخ ملفات من حاسب الى حاسبك فيجب أن تأخذ الاحتياطيات الخاصة بالكشف على الفيروس وهناك آلاف من الحاسبات المضيفة Host التي لديها هذه الخدمة FTP Anonymous وبالتالي هناك عدد لا يحصى من الملفات التي يمكنك نقلها الى حاسبك مجانا ويمكنك القول ان كل انواع المعلومات وبرامج الحاسب متوفرة مجانا من خلال هذه الخدمة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -