كيفية إنشاء نظم المعلومات التسويقية

كيفية إنشاء نظم المعلومات التسويقية

إن عملية إنشاء نظام المعلومات التسويقي في أي مشروع ليس من المهمات السهلة ، فهناك خطوات معينة يجب اتخاذها في هذا المجال.
كيفية إنشاء نظم المعلومات التسويقية
كيفية إنشاء نظم المعلومات التسويقية
الخطوة الأولى : يجب أن يكون قرار انشاء نظام المعلومات مدعوما من الإدارة العليا في المشروع ، خاصة وأن الإدارة العليا يقع على عاتقها مستقبل المشروع والتطورات الحاصلة فيه وموقعه بالنسبة للمشاريع المنافسة ، وغالبا ما يترك عمل النظام ومقوماته إلى الفنيين لعملية بناء وتكوين النظام .

الخطوة الثانية : وتشمل مراجعة وتقسيم الحالة التسويقية في المشروع والسياسات التي يسير عليها ، ومن ذلك تحديد مسئوليات مدير التسويق بوضوح فإذا كان النظام لقياس انجازات المشروع وفقا للخطة الموضوعة ، عند ذلك فإنه من الضروري تحديد موقع كل فرد في المشروع ومسؤولياته بدقة . فعندما يكون المشروع متأهبا لابتكار أو إنشاء النظام ، فإن مستوى النظام من عيث البساطة أو التعقيد يجب أن يحدد وبوضوح . وقبل كل هذا فإنه من الضروري تحديد حاجات المشروع من إقامة النظام ، إضافة إلى تقدير الكلفة من إقامة النظام.

وليس من المعقول إقامة نظام معلومات تسويقي دون الأخذ بنظر الاعتبار قدرة المدراء والقائمين في المشروع على استخدام النظام والاستفادة القصوى منه ، أي أن المدراء يجب أن يكونوا قادرين على تحديد معلومات معينة هم بحاجة إليها.

وهناك بعض الأسئلة يمكن طرحها لبيان حاجة المشروع ( أو مدير المشروع ) . إلى المعلومات التسويقية ، ومن هذه الأسئلة :
  1. أي نوع من القرارات يحتاج المشروع أن يتخذها بانتظام ؟
  2. أي نوع من المعلومات يحتاجها المشروع لاتخاذ القرار ؟
  3. أي المعلومات يمكن الحصول عليها بانتظام ؟
  4. أي نوع من الدراسات تطلب بشكل دوري ؟
  5. أي نوع من المعلومات تود الحصول عليها ولكن لا يمكن ذلك ؟
  6. ما المعلومات اليومية والأسبوعية والشهرية والفصلية والسنوية التي يحتاجها المشروع ؟
  7. ما المجلات والدوريات التجارية التي تصلك بانتظام ؟
  8. أية برامج التحليل الإحصاءات تود الحصول عليها ؟
وغير من الأسئلة الضرورية التي تدعم نظام المعلومات التسويقي في المشروع.

كيفية إنشاء نظم المعلومات التسويقية ناجحه

لا يوجد نظام معلومات تسويقية واحد يتلاءم مع كل المنظمات ولهذا فإن كل منظمة يجب أن تقوم بإنشاء ذلك النظام الذي يفي بأفضل شكل ممكن الاحتياجات للمعلومات الخاصة بها.
وهناك بعض العوامل العامة التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند إنشاء نظام المعلومات التسويقية:
  1. الوصول للبيانات Access to Data : كيف تكون البيانات متاحة من خلال النظام ؟ وهل متخذي القرارات في حاجة إلى طريقة ما للوصول إلى النظام من خلال الحاسب الشخصي ( Pc ) ، أم سوف يحصلون على البيانات من الأفراد العاملين في النظام نفسه ؟
  2. حداثة المعلومات Regency of Information : ما هي درجة السرعة في إدخال البيانات الداخلة في النظام ؟ وهل متخذي القرارات في حاجة إلى المعلومات المتعلقة بالأحداث عند وقوعها ؟ وهل مدخلات البيانات ستكون أسبوعية أم شهرية ؟
  3. - القدرات التجميعية Angregation capabilities : با أي القدرة على توفير المعلومات بصورة تجميعية لمتخذي القرارات وليست بصورة تفصيلية.
  4. المرونة Flexibility : فالنظام يجب تصحيحه بالشكل الذي يكون معه قادرا على ملائمة احتياجات المنظمة المتغيرة من المعلومات.
  5. مشاركة مستخدم النظام System User : في عدة نواحي منها تحديد نوع القرارات التي يجب توفير المعلومات لها ، ونوع وتفاصيل المعلومات المطلوبة ، وأساليب التحليل المناسبة المطلوب استخدامها في البيانات ، والطريقة المرغوبة في عرض المعلومات ، والتوقيت المناسب لتوفير المعلومات.
تتمثل المخرجات نظم المعلومات التسويقية في معلومات يومية ومعلومات تكتيكية ومعلومات إستراتيجية تستخدم في إعداد التقارير واتخاذ القرارات من قبل المستويات الإدارية المختلفة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -