ما هي أنواع النقود

أنواع النقود

أنواع النقود : الفرق بين أنواع النقود ترى كيف تطورت النقود عبر مختلف الأزمنة والعصور؟ لقد كانوا يستخدمون الأحجار النادرة والأصداف والقواقع وقضبان الملح وجلد الماعز والفراء والحرير والقمح والأبقار والأغنام وغيرها من سلع استهلاكية غير مصنعة
ما هي أنواع النقود
ما هي أنواع النقود
كنقود، ثم تحول البشر لاستخدام المعادن غير النفيسة كالنحاس والحديد والبرونز، ثم الاستخدام المعادن النفيسة كالذهب والفضة كوسائط نقدية، ثم حدث تحول نحو استخدام السبائك المعدنية المصنوعة من النيكل والكروم. وأطلق على مختلف هذه الأشكال والأنواع تعبير "النقود السلعية" والتي يميز استخدامها أساسا رغبة الإنسان في قبولها والمقدرة على تخمين وتقدير قيمتها.
قضبان الملح كأحد اشكال النقود السلعية التي استخدمت كوسيط نقدي
قضبان الملح كأحد اشكال النقود السلعية التي استخدمت كوسيط نقدي
ثم تحولت البشرية في مرحلة تالية لاستخدام النقود الورقية. ومع تطور البشرية والمجتمعات، ظهرت الودائع المصرفية الجارية ونقود البطاقات البلاستيكية ثم أخيرة النقود الرقمية إلى جانب النقود الورقية.

ولابد أن نشير إلى أن مثل هذا التطور في أدوات الدفع Means of Payment قد ارتبط بشكل كبير بتطور البشرية وتنوع حاجات الإنسان، وما ارتبط بذلك من تطور في العلوم ووسائل النقل والانتقال ونظم الاتصالات وتكنولوجيات نقل المعلومات. ويستخدم مصطلح أدوات الدفع فنية للتعبير عن الوسائط التي تستخدم في تسوية Settlement قيمة المدفوعات الناتجة عن المعاملات التي تتم داخل اقتصاد ما. والواقع أن النظرة إلى نظم الدفع وتطورها ارتبط بشكل كبير بتطور نوع و شکل الوسيط النقدي فما هي تلك الأشكال وما هي تقسيماتها؟

هناك أساليب عديدة عند الاقتصاديين لتقسيم أشكال النقود لكن الصورة الأكثر قربا من الأذهان تقسم أشكال النقود إلى أربعة هي النقود المعدنية، والنقود الورقية الإلزامية، وأرصدة الودائع المصرفية، والنقود الرقمية. وسوف نتحدث عن هذه الأنواع في مقالات كما الاتي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -