مقدمة عن التسويق - Marketing

مقدمة عن التسويق

التسويق (بالإنجليزيّة: Marketing) لا يعتبر التسويق شيئا خاصة بدارسي علوم الإدارة ونظم المعلومات فقط، لأن التسويق نشاط حيوي وعلى درجة كبيرة من الأهمية سواء في منظمات الأعمال أو المنظمات العامة أو حتى في المنظمات غير الهادفة إلى الربح، والتسويق هو التحدي الحقيقي لنجاح مؤسسات الأعمال لأن النشاط التسويقي هو المحور الرئيسي الذي تدور حوله كافة الأنشطة الأخرى بالمنظمة، فالتسويق هو الذي يمكن المنظمات من تخطيط وتطوير منتجاتها بما يتفق وحاجات ورغبات السوق، ومن تسعير هذه المنتجات، ومن ترویج مناسب، ومن توزيعها وبيعها للعملاء المستهدفين في الأسواق المستهدفة.
مقدمة عن التسويق Marketing
مقدمة عن التسويق Marketing
والتسويق يتيح لمنظمات الأعمال الكشف عن الفرص التسويقية في البيئة المحيطة وتحليل المتغيرات البيئية للتعرف على نقاط القوة لتدعيمها ونقاط الضعف لعلاجها وكذا دراسة التهديدات التي تواجه المنظمة وتعوقها عن تحقيق أهدافها والتسويق يمكن المنظمة من تصميم وتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية المناسبة للحفاظ على حصة المنظمة في السوق ودعم مركزها التنافسي في السوق، وزيادة قدرتها على تحقيق الأرباح.

ويقدم هذا الكتاب للدارسين والباحثين والممارسين والمهتمين بإدارة النشاط التسويقي كمساهمة متواضعة في أحد الموضوعات المتميزة في مجال إدارة الأعمال وهو موضوع إدارة التسويق.

مقدمة عن علم التسويق

المفاهيم الأساسية للتسويق التسويق كظاهرة وكتشاط اقتصادي عرف لدى الإنسان منذ أقدم العصور، ولكن في أشكال وصور مبسطة تتاسب طبيعة الحياة والعلاقات الاقتصادية السائدة بين الأفراد في كل حقبة زمنية معينة، ولعل من أبسط وأول صورة التي لا تزال موجودة حتى الآن هي ظاهرة المقايضة التي كان الأفراد يتبادلون على أساسها المنافع الاقتصادية.. وهذه الظاهرة التي وإن كانت قد اختفت بشكل رئيسي بين الأفراد إلا أن الدول مازالت تطبقها حتى الآن في علاقاتها التجارية الدولية، بل أن هناك عودة بين الدول لظاهرة المقايضة حاليا أكثر حتی مما كانت عليه لعدة سنوات خلت.

واذا تريد المشروع أن يكتب له البقاء في السوق فلابد من أن يستثمر في إنتاج السلع والخدمات وذلك لتكوين المنفعة المستهلك.. ومعظم نجاح المشاريع الاقتصادية مقرون أسامة بنجاح هذه المشاريع في إشباع حاجات ورغبات المستهلكين.

ونجاح المشاريع في هذا العمل يأتي ضمن جهود مستمرة وحثيثة في السوق من حيث عمليات البيع والشراء، واختيار السوق المناسبة، فضلا عن إن استخدام الترويج والإعلان في الوسائل الإعلامية المختلفة عن منتجاتها، قد يحقق أرباحا طائلة خلال فترة زمنية معينة إلى غير ذلك من الأنشطة التي نلاحظها في حياتنا اليومية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -