ما هي العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية

العملات الرقمية Cryptocurrency باللغة الإنجليزية ما هي العملات الرقمية؟ من ظهور الإنترنت المليارات من البشر على مستوى العالم من الوصول إلى المعرفة والمعلومات، ومكنهم كذلك من إجراء الاتصالات عالية الجودة، وعرفهم على مجموعة واسعة من الخدمات الأقل تكلفة والأكثر ملاءمة لاحتياجاتهم. وساعدت هذه الشبكة كذلك على ظهور التجارة الإلكترونية من خلال مواقع لمنتجين يرغبون في عرض منتجاتهم أو خدماتهم التي تهم قطاعات عريضة من سكان العالم. وظلت عمليات تحويل العملات عبر هذه الشبكة تتم باستخدام أدوات الدفع المرتبطة بالحسابات المصرفية مثل بطاقات الخصم والبطاقات الائتمانية والبطاقات مسبقة الدفع.
ما هي العملات الرقمية
ما هي العملات الرقمية
وظهرت العملة الرقمية أو ما يطلق عليها اسم العملات المشفرة Cryptocurrencies أو النقدية الإلكترونية Electronic Cash كشكل رابع من أشكال العملات. و تتوافر في صورة رقمية بقيمة محددة يستطيع صاحبها التعامل بها من خلال أجهزة الكمبيوتر أو التابلت أو الهاتف المحمول عبر شبكة الإنترنت لتسوية معاملاته بصورة لحظية، بحيث تنتقل الملكيات عبر الحدود دون قيود. وللعملات الرقمية خصائص تشابه النقود المعتادة المادية من حيث القيمة، لكنها نقود غير ملموسة لأنها مسجلة الكترونيا إما على بطاقة أو على أداة تخزينية أخرى.

ويمكن شراء وحدات أي نوع من أنواع العملات الرقمية بأي عملة وفق أسعار صرف تعلن بشكل لحظي، حيث أنها نقود دولية الطابع و متعدية الحدود عند الاستخدام.


غير أن هذا النوع من العملات يختلف عن العملات الإلزامية في أنه اختياري الاستخدام الأن قبوله ليس إلزامية لا عرفا ولا قانونا، كما أن الجهة التي تصدره جهة غير البنوك المركزية بصفتها بنوك الإصدار القانونية، بالإضافة لأنه لا يشترط أن تكون الجهة المصدرة للعملات الرقمية بنكا. ولذلك لا يخضع بالتالي إصدار تلك النقود للسيادة الوطنية لأي دولة، ولا لتنظيم أي بنك مركزي أو سلطة نقد حتى الآن.

هل للعملات الرقمية غطاء للإصدار

ويمكن أن تصدر العملات الرقمية بغطاء من عملة دولة معينة، وفي هذه الحالة يمكن الحائزها استبدالها في أي وقت بوحدات من عملة الغطاء، أو يمكن أن تصدر مغطاه بأصول غير نقدية، أي بسلع (کالبترول كما هو الحال في عملة البترو التي أصدرتها الحكومة الفرويلية) أو بأصول أخري ذات قيمة سوقية، وفي الحالة الأخيرة تعتبر تلك النقود بمثابة "سندات مغطاه أو مدعمة بأصول Asset
Backed Securities".

كما يمكن أن تصدر العملات الرقمية بدون غطاء من أي عملات أو حتى أية أصول أخرى مقابلة لها، وفي هذه الحالة يطلق عليها اسم "العملة التخيلية Virtual Currency". ويتحكم مطور ومصدر هذه العملات التخيلية في حجم المعروض منها وفي عمليات حمايتها من خلال نظام Block Chain الذي لا يسمح بالتعرف على بيانات المتعامل أو على خصوصياته، وباستخدام تقنيات تشفير عالمية تجعل من عملية اختراقها والتلاعب بها أمرا أشبه بالمستحيل.


ويقال أن إصدار العملات المشفرة ليس مكلفة بالمقارنة بتكلفة طباعة أوراق البنكنوت أو تكلفة سك العملات المعدنية، ولم يثبت ذلك بأية إحصاءات أو معلومات موثقة حتى الآن. ويقال أيضا عدم وجود حاجة لحملها طالما أنها محملة على وسيط تخزيني الكتروني، كما أن عدم هلاكها يجعلها منافسة جيدة للنقود المادية، لكنها دون شك ستضع على البنوك المركزية عبئا كبيرة سواء لتأثيرها على حجم المبادلات وعلى الحاجة لإصدار النقود وعلى نظم الدفع وكذلك على ممارسات السياسات النقدية التي تطبقها تلك البنوك.

خصائص العملات الرقمية

هناك مجموعة من الخصائص التي تتميز بها العملات الرقمية نذكر منها ما يلي:
  1. أن العملة والعملات الرقمية هي عبارة عن أصول Assets إما أن تتحدد قيمتها بالعرض والطلب مثلها مثل أي سلعة، وإن كانت تختلف عن السلع في كوفا لا تحمل قيمة ذاتية، أو أنها سلعة تستمد قيمتها مما يقابلها من
  2. أصول أخرى مثلما كان الحال في النقود النائبة على النحو الذي سبق ذكره.
  3. العملات الرقمية في معظم ما صدر منها حتى تاريخ إصدار هذا الكتاب، ليست منظمة من قبل بنوك مرکزية صاحبة سلطة إصدار النقود، وبالتالي فهي لا تعتبر مطالبة Claim على أي بنك مركزي كما هو الحال في العملات الورقية النائبة.
  4. تعتمد قيمة العملات الرقمية غير المغطاة بأصول على الاعتقاد الذي يسود بين مستخدميها بأنها يمكن أن تكون مجرد وسيط مقبول للتبادل، على عكس الحال في العملات الورقية الإلزامية التي يحدد قيمتها ما يقابلها من أصول مقابلة للإصدار الذي تحتكره البنوك المركزية. أما في حالة كون العملات الرقمية المصدرة يقابلها أصول، فإن قيمة العملات الرقمية ستكون أكثر تحديدا، كما أن قبولها بين مستخدميها سيكون مبني على أسس سليمة نسبيا.
  5. الكميات المعروضة من العملات الرقمية مفتوحة المصدر وغير المنظمة تعتمد على النظام الذي يتبعه مطور هذه العملات، فيستطيع التحكم في كمياها لرفع قيمتها عندما يزداد الطلب عليها، على عكس الحال بالنسبة لحجم الإصدار من العملات الورقية الإلزامية الذي تحكمه العديد من المتغيرات الاقتصادية الموضوعية التي يأخذ بها دائما بنك الإصدار.
  6. معظم العملات الرقمية السائدة في الوقت الحالي لا ترتبط بعملة أم، وبالتالي فليس لها سعر صرف ثابت مع العملات الرئيسية العالمية كالدولار واليورو والجنيه الإسترلين وغيرهم من عملات، وتتحدد أسعار صرفها لحظيا حسب ظروف العرض والطلب في أسواق أو مواقع تبادلها على شبكة الإنترنت.
  7. لا يوجد للبنوك دور في التعاملات بالعملات الرقمية، فعمليات البيع والشراء تتم بين البائع Payee والمشتري Payer مباشرة، وتنتقل الأموال مباشرة الحساباتهما الرقمية بشكل مشفر Encrypted وباستخدام مفاتيح للتشفير Cryptographic Keys يصدرها الوسطاء.
  8. لكل عملة رقمية مجموعة من الوسطاء الذين يقدمون خدمات محفظة العملات Wallet التي تمكن المستخدمين من شراء تلك العملات الرقمية وسداد قيمتها باستخدام أحد وسائل الدفع المعتادة، ومن الرصيد الذي تحتويه محفظتهم من تلك العملة يمكنهم الإنفاق على مشترياتهم.
  9. ترتبط علاقة التعامل بالعملات الرقمية بنظم الدفع Payment Systems فقط عند شراء أو بيع تلك العملات مقابل العملات المعتادة كالجنيه أو الدولار أو اليوان. أما عمليات البيع والشراء التي تتم باستخدامها للحصول على سلع أو خدمات فلا علاقة لها بنظم الدفع المستقرة في أي دولة من دول العالم. لذلك فقد تستخدم تلك العملات في تسوية مدفوعات عن معاملات غير قانونية (كتجارة الأسلحة أو المخدرات أو تمويل عمليات إرهابية)، أو قد تستخدم كوسيلة للتهرب من ملاحقة الأموال التي تخص تعاملات دول بعينها (مثلما هو الحال عند الرغبة في تجنب العقوبات الاقتصادية المفروضة على تعاملات بعض الدول).
  10. مما لا شك فيه أن هدف مصدري العملات الرقمية هو تحقيق الربح من العمولات التي يتقاضوها من استخدام هذه العملات في عمليات التحويل ما بين البائع والمشتري.

أنواع واسعار العملات الرقمية

وحين نتبين أهمية هذه العملات، فإن عدد المصدر منها قد فاق 6500 عملة، ولكن يظل أكبرها البيتكوين (2009) والريبل Ripple (2013) والإيثيريوم Ethereum (2015) والتيذر Tether (2015)، لكن مازال سوق العملات الرقمية ينمو كل يوم، وأثناء اعتباره عملة البيتكوين من العملات الرقمية واكبرها واكثرها قيمة عن العملات الرقمية.
  • لبيتكوين Bitcoin: القيمة السوقية 970.6 مليار دولار.
  • بولكادوت Polkadot: تبلغ القيمة السوقية 28.8 مليار دولار.
  • إكس آر بي XRP: بقيمة تصل إلي 25.3 مليار دولار.
  • الايثيريوم Ethereum: القيمة السوقية 223.4 مليار دولار.
  • لايتكوين Litecoin: بقيمة تصل إلي 16.2 مليار دولار.
  • التيثر Tether: والقيمة السوقية تصل إلي 33.5 مليار دولار.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -