مفهوم الاقتصاد بشكل عام

مفهوم الاقتصاد

مفهوم الاقتصاد : العلم الذي يدرس كيفية استخدام الموارد المحدودة بأقل تكلفة ممكنة لتلبية الاحتياجات البشرية.
قد نشرح عن مفهوم الاقتصاد بشكل عام من جميع النوحي العامة مثل مفهوم مجالات الاقتصاد (الاقتصاد الجزئي - الاقتصاد الكلي - الاقتصاد الدولي) ومفهوم العرض والطلب في الاقتصاد - مفهوم الدخل القومي والناتج القومي وتاتي بعد ذلك مفهوم العلاقة بين الاستهلاك والاستثمار والدخل في الاقتصاد وأخيرا مفهوم الادخار والتضخم والبطالة بأنواعها وكل هذا قد يكون تحدثنا عن مفاهيم الاقتصاد بشكل عام .
مفهوم الاقتصاد بشكل عام
مفهوم الاقتصاد بشكل عام

مفهوم مجالات الاقتصاد

مفهوم الاقتصاد الجزئي : تتركز هذا التقرير على دراسة السوق دائما من السلع وسلوك المتعاملين في السوق.
مفهوم الاقتصاد الكلي : تتركز هذا التقرير على دراسة الدخل القومي وكيفية الوصول بالناتج القومي للحد الذي يفي برفع مستوى معيشة الأفراد.
مفهوم الاقتصاد الدولي : تتركز هذا التقرير على التبادل التجاري بين الدول و عملیات انتقال رؤوس الأموال والأفراد بين الدول.

مفهوم العرض والطلب في الاقتصاد

مفهوم العرض : كمية السلعة التي يعرضها المنتجون أو التجار ويكونوا على استعداد لبيعها بثمن معين في وجدة زمنية معينة
مفهوم الطلب : الكميات التي يكون المستهلكون مستعدين وقادرين على شراؤها عند الأثمان المحتملة لها في افترة زمنية معينة مع فرص بقاء الأشياء الأخرى على حالها.

مفهوم الدخل القومي والناتج القومي في الاقتصاد

مفهوم الدخل القومي : مجموع الدخول التي يحصل عليها جميع أفراد هذا المجتمع خلال تلك الفترة الزمنية مقابل اشتراكهم في العملية الإنتاجية. وقد اتفق الاقتصاديين على حساب الفترة سنة كاملة س واء كانت سنة ميلادية أو مالية ويلاحظ أن يستبعد من تلك الدخول ما يحصل عليه الأفراد أو الجماعات على شكل هبات أو منح وهي ما تسمى بالمدفوعات المحولة.
مكونات الدخل القومي : مجموع القرارات التي يتخذها الأفراد أو الهيئات سواء كانت قرارات خاصة بالاستهلاك أو قرارات خاصة بالاستثمار وسواء كانت على المستوى المحلي أو المستوى الدولي هذه القرارات هي التي تحدد في النهاية حجم الدخل القومي.

مفهوم الناتج القومي : جملة ما ينتجه المجتمع من سلع وخدمات خلال فترة زمنية معينة عادة ما تكون سنة.
الناتج القومي الصافي والناتج القومي الإجمالي : الدخل القومي = الناتج القومي الصافي = الناتج القومي الإجمالي - استهلاك رأس المال.

مفهوم الاستهلاك والاستثمار والدخل في الاقتصاد

مفهوم العلاقة بين الاستهلاك والاستثمار والدخل في الاقتصاد : الدخل القومي لأي مجتمع إنما يتحدد بحجم الاستهلاك وحجم الاستثمار في هذا المجتمع.
أي أن : الدخل القومي = الاستهلاك + الاستثمار.
ولكن قد يتصرف أصحاب المجتمع حين يحصلون على الدخل على وجهين من أوجه التصرف وهما الاستهلاك والادخار بأن يوجهوا جزء من الدخل للإنفاق على ما يحتاجوا من سلع وخدمات في حين يدخروا الباقي في شكل أرصدة نقدية محتجزة لديهم أو ودائع في البنك أو في شكل أصول رأسمالية يمتلكونها.
أي أن : الدخل القومي = الاستهلاك + الادخار.
ويلاحظ ... أن ثبات الدخل القومي او تغيره سوء بالزيادة أو النقصان إنما يتوقف علي العلاقة بين حجم الادخار وحجم الاستثمار
فإن كان الاستثمار = الادخار فإن الدخل القومي يظل ثابتا
وإذا كان الاستثمار أقل من الادخار فإن الدخل القومي يقل
وإذا كان الاستثمار أكبر من الادخار فإن الدخل القومي يزداد

مفهوم الادخار في الاقتصاد

متوسط دخل الفرد : كلما زاد دخل الفرد يوجه نسب متناقصة منه إلى الاستهلاك ويوجه نسب متزايدة للادخار. مما سبق يتضح أن العلاقة بين الدخل وبين الادخار تحكمها قاعدتين..
  • أن العلاقة بين الدخل وبين الادخار علاقة طردية كما أن العلاقة بين الدخل وبين الاستهلاك علاقة طردية أيضا.
  • أن الادخار يتزايد بمعدل متزايد مع زيادة الدخل في حين أن الاستهلاك يتزايد بمعدل متناقص.
أما على المستوى القومي فيقاس الادخار في أي مجتمع بالفرق بين الناتج القومي وبين الاستهلاك القومي خلال فترة معينة وعادة ما تكون سنة يطرح من الفرق ذلك الجزء من الإنتاج الذي يستخدم لتعويض ما استهلك من آلات ومعدات خلال السنة لتوليد الناتج القومي.

مفهوم الادخار الإجباري : يتمثل فيما تتخذه الحكومة من إجراءات أو قوانين يكون من نتيجتها أن يستهلك كل فرد كمية أقل من السلع والخدمات حتى ولو لم يرغب في ذلك.
صور الادخار الإجباري :
  • استقطاع نسبة معينة من الأجور والمرتبات كمدخرات أو تأمينات أو معاشات لا تدفع إلا بعد انتهاء الخدمة أو الإحالة إلى المعاش.
  • إجبار المؤسسات الاقتصادية على الاحتفاظ بنسبة معينة من أرباحها وإعادة توجيهها إلى الاستثمار أو الاحتفاظ بها في شكل أرصدة نقدية.
  • الادخار الجبري عن طريق التضخم أو زيادة إصدار النقود فيتم الادخار في هذه الحالة عن طريق التأثير على الدخل الحقيقي وليس الدخل النقدي.
  • العادات والتقاليد الاجتماعية فبعض المجتمعات تميل إلى الاحتفاظ بجزء من دخلهم في شكل مدخرات والبعض الآخر يميل إلى البذخ والإسراف.
  • المؤسسات الادخارية التي تساعد على تكوين الادخار سواء على شكل ودائع في البنوك أو أسهم وسندات أو تأمينات ومثل هذه المؤسسات تشجع الأفراد على الادخار سواء اختياريا بالنسبة لبعضها أو إجباريا بالنسبة للبعض الآخر.

مفهوم الاستثمار في الاقتصاد

مفهوم الاستثمار في الاقتصاد يحكمها قاعدتين
  • سعر الفائدة السائد في المجتمع والذي يحصل عليه المستثمر مقابل ما أودعه من مال في وعاء من أوعية الادخار أو الذي يدفعه مقابل ما اقترضه من مال الغير.
  • رؤية المستثمرين للحالة الاقتصادية الراهنة وتوقعاتهم بالنسبة للمستقبل.

تنظيم الاستهلاك

يحاول المستهلك تنظیم استهلاكه من خلال سلوك يخطط فيه لاستهلاكه بما يحقق أختيار مقادير من السلع تتناسب مع دخله ومع أسعار هذه السلع وذلك وصولا لأفضل إشباع الحاجاته.

مفهوم التضخم في الاقتصاد

التضخم بمعناه العام هو الارتفاع في مستوى الأسعار مهما كانت درجته ومهما كانت أسبابه أما في لغة الاقتصاد فهناك ثلاث مفاهيم الاصطلاح التضخم ...
  • التضخم النقدي : الزيادة في حجم النقد المتداول مهما كانت هذه الزيادة صغيرة بالنسبة لحجم النقد الكلي.
  • التضخم السعري : انخفاض قيمة النقود أي ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة النقد المتداول.
  • التضخم الاختلالي : عدم التناسب بين القدرة الشرائية في المجتمع وبين مجموع الإنتاج من سلع وخدمات.
كيف يحدث التضخم : عندما يكون الطلب الكلي الفعال للسلع والخدمات أكبر نسبيا من مجموع المعروض من هذه السلع والخدمات.

مفهوم البطالة في الاقتصاد

إذا لم يكن معدل النمو الاقتصادي للاقتصاد القومي أكبر من معدلات النمو السكاني أو على الأقل متساو معه تنتشر البطالة في الاقتصاد القومي.
أنواع البطالة :
انواع البطالة في الاقتصاد فهناك اربع مفاهيم عن البطالة كما التالي :
  • البطالة المقنعة : نتيجة التفاعل بين الزيادة السكانية الكبيرة والانخفاض الكبير في التراكم الرأسمالي.
  • البطالة المزمنة : نتيجة لجمود الاستثمارات و عدم مرونة أو تنوع الطاقة الإنتاجية في المجتمع.
  • البطالة الدورية : نتيجة للدورات التجارية التي تتعرض لها اقتصاديات الدول المتقدمة وهو ما يعرف بفترات الركود والكساد.
  • البطالة الموسمية : تنتشر في القطاع الزراعي نتيجة لطبيعته. • البطالة الفنية ... نتيجة للتقدم الفني الذي يترتب عليه إحلال الآلات والمعدات، والمعدات الإنتاجية الحديثة مكان الآلات الفنية مما يؤدي إلى الاستغناء عن نسبة من القوى العاملة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -