تعريف العرض في الاقتصاد

تعريف العرض

ويدور البحث حول العرض بشكل مستمر وقد نتكلم في هذا المقال عن ماهو العرض يقصد بعرض سلعة معينة هو كمية السلعة التي يعرضها المنتجون أو التجار ويكونوا على استعداد لبيعها بثمن معين في وحدة زمنية معينة.
تعريف العرض والعوامل المؤثرة على العرض
تعريف العرض والعوامل المؤثرة على العرض
ومن هذا التعريف يتضح ما يلي:-

1- إن العرض دائما يقترن بثمن معين فقد تكون لدى التجار كمیات كبيرة من السلعة ولكن يعرضونها او يعرضون جزءا منها لأن الثمن غير مناسب لبيعها في نظرهم فهم يقوموا بتخزينها توقعا الارتفاع ثمنها مستقبلا لذلك قد يكون العرض في وقت من الأوقات جزءا من المخزون من السلعة.
2- إن العرض يتم خلال فترة زمنية معينة وليكن يوم أو شهر أو سنة لأن ظروف المجتمع وميول وأنواق أفراده تتغير من وقت لأخر
3- أن يكون التجار على استعداد لبيع السلعة التي يمرضونها فإذا لم تكن معروضة للبيع فلا تدخل ضمن ما هو معروض منها (في السوق) بالمعنى الاقتصادي للعرض وند مثل العينات التي تعرض في نوافذ بعض المحلات ويكتب بجوارها للعرض فقط (وليس للبيع)

العوامل المؤثرة على العرض

يتأثر عرض السلعة بتغير ثمنها وهناك عوامل مؤثرة أخرى لها تأثيرها على العرض تسمى محددات العرض وهي:-

تغير نفقات الإنتاج

فإذا ازدادت نفقات إنتاج السلعة نتيجة فرض ضريبة جديدة عليها مثلا أو زادت قيمة أحد عوامل الإنتاج التي تدخل في إنتاجها (الفائدة - الريع - الأجر - الربح) أدى ذلك إلى نقص الكمية المعروضة من السلعة عند ثمن معين لأن انخفاض هامش الربح يجعل المنتجين يخفضون عرضهم.

وإذا انخفضت نفقات إنتاج السلعة نتيجة استخدام طرق إنتاج تستخدم تكنولوجيا متقدمة نجد أن الكمية المعروضة من السلعة تزداد عن ثمن معين، ويحدث ذلك أيضا عند انخفاض أثمان عوامل الإنتاج لأن هامش الربح سيزيد مما يشجع المنتجين على زيادة عرضهم.

تغير أسعار السلع البديلة

إذا انخفضت أسعار السلع البديلة للسلعة أدى ذلك إلى انخفاض عرضها إذ لا تستطيع السلعة المعروضة بثمن معین منافسة السلع البديلة ذات الثمن المنخفض وبالعكس إذا ارتفعت أسعار السلع البديلة عن سعر السلعة المعروضة ( بثمن معين) أدي ذلك إلى زيادة عرضها لمواجهة الزيادة في الطلب عليها.

العوامل الطبيعية

ومن أمثلة هذه العوامل التغيرات الجوية بالنسبة لعرض السلع الزراعية الجفاف والصقيع وغيرهما مما يؤثر على هذا العرض فيخفضه عند ثمن معين وقد تؤثر عوامل أخرى على العرض مثل ارتفاع درجة الحرارة مما يناسب بعض المحاصيل الزراعية فيزيد المعروض منها عند ثمن معين.

التنبؤات بالأسعار المستقبلية

إذا توقع المنتجون انخفاض الأسعار في المستقبل فإنهم يزيدون من عرض السلع عند ثمن معين أما إذا توقع المنتجون ارتفاع هذه الأسعار مستقبلا فإنهم يخفضون من عرض السلعة عند ثمن معين وذلك لأنهم يفضلون تخزين كمية من السلعة رغبة في أن يبيعوها بثمن أغلى في المستقبل.

عوامل أخري

هناك عوامل أخرى تحدد العرض مثل : آفات المحاصيل الزراعية أو القيام بحروب مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج والعرض ومن أمثلة زيادة الإنتاج والعرض اكتشاف آبار بترول أو مناجم جديدة لمعادن.

قانون العرض

المقصود بعرض السلعة هو الكمية التي يقبل المنتجون والتجار علی عرضها لبيعها في الأسواق عند ثمن معين خلال فترة زمنية محددة.

ويجب التمييز بين الكمية المعروضة من السلعة في السوق والكمية الموجودة منها حيث قد تكون الكمية المعروضة أقل من الكمية الموجودة بسبب انخفاض السعر ومن ثم يمتنع المنتجون والتجار عن عرض كل ما لديهم من السلعة بسبب رغبتهم في تحقيق أرباح أكثر أو رغبتهم في الحد من الخسائر بقدر الإمكان هذا مع ملاحظة أن أسعار السلع التي ينتجها المنتجون ويعرضونها بمعرفتهم أو عن طريق التجار لا يستطيعون تحديد أسعار بيعها في السوق إنما تتحدد أسعار البيع طبقا للتوازن بين جانبي الطلب والعرض ولكن كل ما يستطيع عمله المنتجون والتجار هو تحديد الكمية التي يعرضونها من السلعة في الأسواق. . إذا كان المستهلك يرغب دائما في انخفاض سعر السلعة التي يريدها لكي يزيد من مشترياته منها فإن المنتج أو البائع يسعى دائما وراء سعر أعلى وكما نرى فإن مصلحة البائع هي في ارتفاع السعر بعكس رغبة المستهلك ومصلحته.

لذا فإنه على ضوء معرفتنا لقانون الطلب يمكن تعريف قانون العرض بأنه "توجد علاقة طردية بين الكمية المعروضة وسعرها مع ثبات باقي العوامل الأخرى".

العلاقة بين الثمن والعرض "قانون العرض"

توجد علاقة طردية بين التغير في ثمن السلعة والتغير في الكمية المعروضة منها، وهذه العلاقة تبادلية أيضا كما في حالة الطلب بمعنى أن التغير في ثمن السلعة يؤثر في الكمية المعروضة منها كما أن التغير في الكمية المعروضة من سلعة معينة يؤثر في ثمنها.

جدول ومنحنى العرض

يمكن بصورة مماثلة لما تم توضيحه عن جدول ومنحنى الطلب تعريف جدول أو منحنى العرض بأنه العلاقة التي تربط بين أسعار السوق لسلعة ما والكميات المعروضة المقابلة لهذه الأسعار خلال فترة زمنية معينة مع ثبات العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على عرض هذه السلعة بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
فيما يلي جدول العرض افتراضي لسلعة ما و منحنى العرض الذي يمثل بيانات هذا الجدول تمثيلا بيانياً
جدول العرض
جدول العرض
منحنى العرض
منحنى العرض

مرونة العرض

تتغير الكمية المعروضة من سلعة ما أو خدمة ما يسبب تغير ثمن السلعة أو الخدمة ذاتها أو تغير أحد العوامل الأخرى.
وإن لمرونة العرض نوعان هما:۔
  1. مرونة العرض السعرية.
  2. مرونة العرض المتقاطعة.
تختلف مرونة الطلب عن مرونة العرض نظرا لاختلاف استجابة المستهلك عن استجابة البائع (المنتج) عند تغير سعر السلعة عند انخفاض سعر سلعة ما فإن الكمية المعروضة تتجه نحو الانخفاض.
وعموما كلما كانت استجابة الكمية الكبيرة لتغيرات السعر أدى ذلك إلى زيادة المرونة.
مرونة العرض السلعة = نسبة التغير في الكمية المعروضة من السلعة / نسبة التغير في سعر هذه السلعة

العوامل التي تؤثر في مرونة العرض

1- هل هم قابلة للتخزين:-
إذا كانت السلعة سريعة التلف مثل الخضر والفاكهة كان عرضها قليل المرونة ذلك لأنه يصعب تخزينها بقصد تخفيض المعروض منها عند انخفاض سعرها أما السلع القابلة للتخزين فيمكن زيادة عرضها بالسحب من المخزن وعرضه عند ارتفاع سعرها وبالتالي يكون عرضها مرنا. 

2-  تكلفة نقل السلعة :-
إذا كان تكلفة نقل السلعة قليلة فذلك يشجع على نقلها إلى المكان الذي ترتفع فيه سعرها وبالتالي فعرضها يكون مرنا.

3- وقت استغراق ايتام السلعة:-
إذا كان إنتاج السلعة يستغرق وقتا طويلا فإن عرضها يكون قليل المرونة كالمجصولات الزراعية والعكس صحيح فتوافر الكمية المعروضة من السلعة نتيجة سرعة إنتاجها يجعل عرضها مرنا مثل: السجائر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -