تعريف الطلب في الاقتصاد

تعريف الطلب

تعريف طلب السوق على سلعة ما بأنه (الكميات التي يكون المستهلكون مستعدين وقادرين على شرائها عند الأثمان المحتملة لها في فترة زمنية معينة مع فرض بقاء الأشياء الأخرى على حالها).
تعريف الطلب في الاقتصاد
تعريف الطلب في الاقتصاد
تقرير عن الطلب ويلاحظ أن تعريف الطلب يتضمن ما هو أكثر من مجرد الرغبة في السلعة إذ يجب أن تتفق الرغبة بالقدرة على شراء السلعة.
تقرير عن الطلب كما يشير تعريف الطلب السابق إلى أن الكميات المختلفة التي يكون : المستهلك مستعد وقادر على شراءها يرتبط كلا منها بثمن معين وزمن معين.

العوامل المؤثرة على الطلب

هناك مجموعة من العوامل المؤثرة في الطلب من قبل المستهلكين أهمها:-
1- عدد المستهلكين في السوق: لاشك أن زيادة عدد المستهلكين تؤدي إلى زيادة الكمية المطلوبة من السلعة عن كل سعر من الأسعار وبانخفاض عدد المستهلكين تنخفض الكمية المطلوبة.
2- دخول المستكين: أن زيادة دخول المستهلكين تزيد من قدرتهم على شراء السلع وبالتالي زيادة الكمية المطلوبة وعندما ينخفض الدخل يتناقص الطلب وفقا لذلك.
3- أذواق ورغبات المستهلكين: إذا تغيرت رغبات المستهلكين أو أذواقهم فإن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة أو إنقاص الطلب على السلعة فإذا كان التغيير لصالح السلعة زاد الطلب مع بقاء الأسعار السابقة أما إذا كان التغير لغير صالح السلعة نقص الطلب بنفس الأسعار
4- اسعار السلع البديلة: إن انخفاض السلع البديلة سوف يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلعة المعنية أما ارتفاع اسعار البدائل فيؤدي إلى زيادة الطلب على السلعة المعنية فارتفاع ثمن القوة يؤدي إلى انصراف البعض عنها إلى استهلاك الشاي والعكس.

قانون الطلب

استثناءات قانون الطلب إن طلب المستهلكين هو المحرك الرئيس للإنتاج في الاقتصاد السوقي أي الاقتصاد الذي يتم فيه الإنتاج على أساس الحرية النسبية للمنتج الذي يبيع إنتاجه في السوق بثمن تحدده ظروف هذه السوق وعلى أساس أن المستهلكين الهم الحرية في إنفاق دخلهم كيفما يتراءى لهم وهنا يبرز معنی عبارة "أن المستهلك سيد السوق" أي أنه المرشد الذي يهدي المنتج إلى نوع معين من الإنتاج تحقيقا لرغبات المستهلكين أو طلبهم.

ولكن أهمية المستهلك تتوقف على قدرته الشرائية فهذا هو معنى الطلب في لغة الاقتصاد أي الطلب المصحوب بالقدرة الشرائية وليس مجرد الرغبة في الحصول على سلعة.

إذا استبعدنا من تحليلنا تلك القلة من أغنياء المستهلكين الذين ينفقون ما يريدون دون مراعاة للثمن الذي يدفعونه فإننا نجد أن الغالبية العظمى من المستهلكين تحصل على دخل محدود بالنسبة للحاجات العديدة التي يرغب الفرد في إشباعها وكل مستهلك يحاول بصورة أو أخرى أن يوزع إنفاقه على السلع والخدمات التي يرغب في شرائها وكلما كان دخل الفرد متواضعا كلما اضطر إلى أن يفكر قبل أن ينفق جنيها هنا أو جنيها هناك كأنه يوازن في عقله الباطن بين "أهمية هذا الإنفاق أو ذاك أو بين منفعة هذه أو تلك السلع.

استثناءات قانون الطلب

الكمية المطلوبة من السلعة في فترة زمنية معينة تتزايد بانخفاض السعر وتتناقض بارتفاع السعر وذلك بغرض بقاء الأشياء الأخرى على حالها.

ويتضح من هذا القانون أن العلاقة بين ثمن السلعة والطلب علاقة عكسية كما يتضح أن السعر متغير مستقل والكمية المطلوبة من السلعة متغير بمعنى أن الثمن هو الذي يؤثر في الكمية المطلوبة.
فمجموع طلبات الأفراد يكون الطلب الكلي في السوق أي الطلب الذي يسترشد به المنتجون.

وإذا تكلمنا عن طلب الفرد بالنسبة لسلعة ما كالسكر مثلا فإنما تقصد الكميات التي يشتريها من السكر بالأسعار المختلفة فمثلا لا نقول أن طلب أحد الأفراد من السكر هو أربعة كيلو شهريا بل يجب أن نحدد ما يحتمل أن يشتريه "الفرد" من السكر في المستويات المختلفة من الأسعار.
جدول الطلب في الاقتصاد
جدول الطلب في الاقتصاد
لن يقبل المستهلك على شراء هذه السلعة لارتفاع ثمنها. فإذا انخفض ثمن الكيلو إلى ( 7جنيهات) فإن الكمية المطلوبة تكون (کیلو واحد) فقط وهكذا كلما انخفض الثمن زادت الكمية المطلوبة.

وهذه العلاقة يمكن أيضا تصويرها بما يسمى منحنى الطلب على النحو التالي:
منحنى الطلب في الاقتصاد
منحنى الطلب في الاقتصاد
المحور الأفقي يعبر عن الكمية المطلوبة والمحور الرأسي يعبر عن الأسعار وبتوصيل الكميات المشتراة بأسعار مختلفة فيتكون لدينا منحني طلب يتجه هابطا من أعلى اليسار إلى أسفل نحو اليمين موضحا أن المستهلك يشتري كميات أكثر من السلعة كلما انخفض الثمن والعكس بالعكس.
وقد يبدو أن انحدار منحنى الطلب إلى أسفل نحو اليمين شيء طبيعي إذ من البديهي أن يشتري الإنسان كمية أكبر من سلعة إذا ما انخفض عما يشتريه لو كان ثمنها مرتفعا.

فانخفاض الثمن مع ثبات الدخل يجعله قادرا على شراء كمية أكبر كما أنه من المحتمل أن يكون الثمن المنخفض مغريا بحيث يفضل المستهلك الإنفاق على المزيد من هذه السلعة عن الإنفاق على سلع أخرى.
فقد يؤدي انخفاض ثمن الملابس الحريرية إلى استهلاك الفرد لكميات أكبر من هذه الملابس والاستغناء عن الملابس القطنية.
وربما ينخفض ثمن سلعة إلى درجة يرى الفرد معها استخدامها في نواحي أقل أهمية كأن ينخفض ثمن القمح انخفاضا كبيرا يجعل من اليسير اتخاذه كطعام للماشية والدواجن.

مرونة الطلب

تتغير الكمية المطلوبة من سلعة ما أو خدمة ما نتيجة لتغير ثمن السلعة أو الخدمة أو تغير دخل المستهلك أو تغير سعر السلعة البديلة أو المكملة لها ومن ثم فإن مرونة الطلب لها ثلاثة أنواع هي:
  1. مرونة الطلب السعرية.
  2. مرونة الطلب الداخلية.
  3. مرونة الطلب الإنعكاسية أو التقاطعية.

الطلب الكلي

إذا نظرنا إلى مستهلكي سلعة معينة نظرة فردية أي كل على حده ربما وجدنا أنهم يختلفون بالنسبة لتصرف كل منهم إزاء تغيرات أثمان هذه السلعة.

فبعضهم قد يشتري كمية إضافية من السلعة إذا انخفض ثمنها والبعض قد يداوم على زيادة ما يستهلكه كلما انخفض الثمن والبعض الآخر قد لا يزيد الكمية التي يستهلكها إلا إذا انخفض الثمن إلى درجة كبيرة (بالنسبة له) بحيث يبرر الانخفاض في نظره شراء كمية إضافية كما أن البعض لا يزيد من الكمية التي يشتريها مهما انخفض الثمن وربما وجدنا أن بعضهم يشتري كميات أقل من سلعة معينة إذا انخفض ثمنها (ويكون بذلك قد شذ عن القاعدة العامة لأنه يستعيض عنها بسلعة أكثر جودة).

ولكننا إذا نظرنا إلى السوق في مجموعها أي إلى الطلب الكلي لوجدنا أن الاتجاه العام هو إقبال المستهلكين على شراء كميات أكثر من السلعة كلما انخفض ثمنها بينما يشترون كميات أقل إذا ارتفع الثمن ونعبر عن ذلك بقولنا أن الطلب يتحدد بانخفاض الثمن وينكمش بارتفاعه.

على الرغم من الاختلافات الفردية بين مستهلك وآخر فإن القاعدة العامة بالنسبة للسلعة المعنية وبالنسبة لكل سلعة استهلاكية أخرى هي تمدد الطلب الكلي بانخفاض الثمن وانكماشه بارتفاع الثمن وبصفة عامة نجد أن درجة التغير في الكميات المشتراة تكون كبيرة في حالات الأثمان المنخفضة بينما تكون درجتها بسيطة في مستويات الأثمان المرتفعة.

تمدد منحنى الطلب وانتقاله

إذا افترضنا أنه حدث تغير في الدخل فإن ذلك لابد أن يؤدي إلى انتقال منحنى الطلب إلى أعلى في حالة ارتفاع الدخل أو إلى أسفل في حالة انخفاض الدخل.
ملحوظة: لذلك يجب أن نفرق بين التغير في الكمية المطلوبة نتيجة التغير في الثمن وبين التغير في الكمية المطلوبة نتيجة للتغير في العوامل الأخرى مثل تغير الدخل.

طلب الفرد وطلب السوق

طلب السوق هو عبارة عن مجموع طلبات الأفراد في هذه السوق ويوضح الجدول التالي الطلب الفردي لثلاثة من المستهلكين لسلعة ما والطلب الإجمالي (طلب السوق) لهذه السلعة
ويلاحظ من الجدول أن الطلب الإجمالي ما هو إلا مجموع الطلبات الفردية للمستهلكين الثلاثة ولا يختلف الأمر بزيادة عدد المستهلكين.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -