تعريف نظام التشغيل ويندوز

تعريف نظام التشغيل ويندوز

بحث شامل عن ما هو نظام التشغيل ويندوز هو عبارة عن برنامج يقوم بدور المترجم بين التطبيقات المختلفة ومكونات الحاسب المادية ويجب ملاحظة انة لا يمكن تشغيل اي تطبيق بدون نظام تشغيل حيس يقوم نظام التشغيل باستقبال الأوامر التي يقوم باصدرها التطبيق او البرنامج بالحاسوب ثم يقوم بترجمة هذا الامر الى لغة الالة وهي عبارة عن الغة التي تتعامل بها مكونات الحاسب المادية فيقوم الحاسب بتنفيذ هذا الأمرثم يقوم بتمرير ناتج العملية إلى النظام مرة اخرى فيقوم نظام التشغيل بترجمة ناتج العملية من لغة الالة الى اللغة التي يتعامل بها التطبيق ثم يقوم بتمريرة الى التطبيق مرة اخرى ون هنا تأتي أهمية نظام التشغيل كحلقة وصل بين الجميع التطبيقات ومكونات الحاسب المادية 0
تعريف نظام التشغيل ويندوز
تعريف نظام التشغيل ويندوز

ماهي إصدارات نظام تشغيل ويندوز وما هي الفروق بينهما

هناك 6 إصدارات من نظام تشغيل ويندوز كمايلي :-
  • ويندوز professional ( إصداران 32 بت و 64 بت ) وستحل محل نظام تشغيل ويندوز 2000 للمحترفين وهي تدعم الأجهزة التي تحتوي علي معالجين بالإضافة إلى دعمها للأجهزة التي تحتوي على معالج واحد .
  • ويندوز personal ( إصداران 32 بت و 64 بت ) وستحل محل WIN9x ، وتختلف عن النسخة الأولي بغياب دعم SMP أي أنها تدعم معالجا واحد فقط.
  • ويندوز server NET ( إصداران 32 بت و 64 بت ) وستحل محل نظام تشغيل ويندوز 2000 الخادم و تدعم حتي 4 معالجات .
  • ويندوز NET Advanced Server ( إصداران 32 بت و 64 بت ) وستحل محل نظام تشغيل ويندوز 2000 المتطور الخادم وتدعم حتي 8 معالجات بالإضافة لدعم تقنية . COW
  • ويندوز NET Datacenter Server ( إصداران 32 بت و 64 بت ) وستحل محل نظام تشغيل ويندوز 2000 داتا سنتر الخادم وتدعم حتي 32 معالج بالإضافة لدعم تقنية .COW 
  • ويندوز . NET Web server و يستخدم كمزود ويب
اقراء ايضاً :

متطلبات نظام تشغيل ويندوز

حسب وثائق ميكروسوفت تحتاج إلى معالج سرعته لا تقل عن 233 ميجاهرتز وذاكرة لاتقل عن 64 ميجابت و مساحة فارغة من القرص الصلب لاتقل عن 5-1 جيجابايت و لكن لراحة مقبولة في العمل على هذا النظام يستحسن أن لا تقل سرعة المعالج عن 500 ميجاهيرتز وأن لاتقل الذاكرة عن 128 ميجابايت و أذا كنت تعاني من تواضع مواصفات جهازك فبإمكانك تبسيط واجهة نظام تشغيل ويندوز والتخلي عن الجماليات الإضافية فيه لتوفير الذاكرة وقوة المعالجة وعلى العموم فأي جهاز نجح في تشغيل نظام تشغيل ويندوز 2000 فإن باستطاعته تشغيل نظام تشغيل ويندوز .

تعتبر نظام تشغيل ويندوز الأنظمة التي تستهلك الذاكرة لهذا فإن حجم الذاكرة 512 ميجابايت لن يكون كثيرأ لهذا النظام ولكنه ليس ملزم. وعلى أي حال فإن نظام تشغيل ويندوز يعمل بشكل رائع مع 256 ميجابايت مالم يتم تحميله بالكثير من البرامج و التطبيقات المستهلكة للذاكرة

عند تفعيل جميع التأثيرات و الخواص الحمالية في نظام تشغيل ويندوز يلاحظ نوع من البطء بل و التوقف عن الاستجابة للحظات عند استخدام معالجت ضعيفة بغض النظر عن حجم الذاكرة ، كما أن هذه الحالة تحدث مع بطاقات العرض الضعيفة ولكن مع جهاز متطور بمواصفات راقية يتحول نظام تشغيل ويندوز إلي أسرع نظام تشغيل أنتجته ميكروسوفت .

ماهو الاصدار النهائي لنظام تشغيل ويندوز

وكيف أعرف اصدار النسخة التي أشغلها ؟
الإصدار النهائي لنظام ويندوز هو 2600 BUILD وللتأكد من اصدار نظام ويندوز لديك أذهب إلي RUN<START ونفذ الأمر WINVER

طرق تثبيت وتسطيب ويندوز

مراحل تثبيت نظام التشغيل ويندوز بالتفصيل خطوة بخطوة من الاسطوانة او الفلاشة
ماهي طريقة تنصيب نظام ويندوز ؟ الديكم عدة 4 طرق لتنصيب نظام ويندوز
  1. باستخدام القرص المضغوط النظام ويندوز مع مراعاة أنه يجب أن يكون Bootable ولا تنسوا أن تجعلوا مشغل الأقراص المدمجة هو الأول في الإقلاع عند تشغيل الجهاز ، ويمكن التحكم في ذلك من خلال التغيير في إعداد Bois في البند Boot sequence ، بعد ذلك كل ما عليك هو أن تضع قرص نظام ويندوز في مشغل الأقراص المدمجة تعيد تشغيل الجهاز وسيعمل برنامج التنصيب تلقائيا و كل ما عليك هو إتباع الإرشادات .
  2. إذا فشلت الطريقة الأولي لأي سبب بإمكانك تشغيل الجهاز باستخدام أي قرص تشغيل Dos مع دعم للقرص المضغوط وشغل البرنامج winnt . exe و الذي تجده داخل المجلد 1386 في القرص المضغوط النظام ويندوز .
  3. إذا كان لديك علي الجهاز نسخة أخرى لنظام ويندوز w9x أو NT4 أو نظام ويندوز 2000 فلتنصيب نظام ويندوز RP قم بتشغيل البرنامج setup . exe والذي تجده في القرص المضغوط للنظام ويندوز أو بتشغيل الملف winn132 و الذي تجده داخل المجلد 1386 وفي هذه الحالة سيكون لديك خياران إما أن تقوم بتنصيب نظام ويندوز فوق نظام ويندوز القديم ، أو تنصيب نظام ويندوز بشكل مستقل وفي هذه الحالة وبعد إنهاء التنصيب سيظهر لك عند تشغيل الجهاز قائمة فيها خياران : نظام ويندوز أو نظام ويندوز القديم نختار منها نظام ويندوز الذي تريد تشغيله ، وهنا لدي ملاحظة وهي أنه يفضل أن تقوم بتنصيب نظام ويندوز علي قسم أخر غير القسم المنصب عليه النظام القديم منعا للتداخل ، وإذا كنت مضطرا لذلك بأن لا يكون لديك إلا قسم واحد ولم تتمكن من تقسيمه باستخدام برنامج partition Magic ، عندها قد تجد بعض المشاكل في تشغيل Express Outlook في النظام القديم ولحل هذه المشاكل سيكون عليك نسخ بعض الملفات من المجلد 32 winnt \ System إلى المجلد Windows \ System وللتعرف إلي هذه الملفات اذهب إلي About < Help < Express Outlook وهناك ستجد قائمة بأسماء الملفات التي عليك نقلها .
  4. إما الطريقة التي كانت متاحة أيام نظام ويندوز 2000 والتي تتمثل باعداد 4 أقراص لينة وإجراء التنصيب عن طريقها فلم تكن متاحة في نظام ويندوز من قبل مايكروسوفت حتى تاريخ 24 أكتوبر و حتي هذا التاريخ لم التغلب على هذه المشكلة و إعداد 6 أقراص لينة لإجراء التنصيب منها ، ويمكن تحميلها من الروابط التالية 
بعد تحميل جميع الملفات فك الضغط عنها باستخدام برنامج winAce ثم استخدم برنامج win Image لنسخ كل ملف ناتج إلي القرص اللين ، بعد الانتهاء ستكون الأقراص جاهزة وممكن الإقلاع منها لبدء تنصيب نظام ويندوز ولا تنسي أن تضع القرص المضغوط لنظام ويندوز في محرك الأقراص المضغوطة. أما ابتداء من 24 أكتوبر فقد وفرت مايكروسوفت خيار التنصيب باستخدام الأقراص اللينة من خلال توفير تحميل هذا الملف لنظام ويندوز للمحترفين الإعداد الأقراص اللينة التي ستستخدم لإعداد نظام ويندوز .
اقراء ايضاً :

ويندوز نظام تشغيل من تطوير شركة مايكروسوفت

نظام ويندوز XP هو احدث نظام تشغيل تنتجية مايكروسوفت " وبعد اول محاولة فعلية لدمج خطى انتاج نظام ويندوز W98 ونظام ويندوز NT
في بداية الامر اطلق على هذا المشروع اسم Whistler " ولكن الان تم اعتماد خطين متوازيين لهذا النظام :-

الخط الأول :واطلق علية نظام ويندوز و الذي يفترض به أن يحل محل سلسله نظام ويندوز W98 و. W2k pm

الخط الثاني :واطلق علية ويندوز NET والذي يفترض ان يحل محل جميع انواع نظام ويندوز NT الخادم و 2000 الخادم بغض النظر عن التسمية فان كلا الخطين قائمين على تقنية NT لهذا فان نظام ويندوز يعتبر نظام تشيغل 32 بث شكل كامل ويتمتع بالخصائص التالية :
  • التوافقية مع انظمة الملفات التالية: NTFS5 NTFS4FAT16 FAT32 كما انة متوافق مع اغلب البرامج المكتوبة لأنظمة : ,MSDOS NT4 , WIN9x وبعض برامج 2/POSIXOS كما انة يعمل في البينات الشبكية لانظمة اخرى مثل يونيكس ونوفيل.
  • يعمل هذا النظام مع اغلب المعالجات الحديثة من عائلة لx86 لانتل و AMD وهناك نسخ تعمل مع معالجات من عائلات اخرى الشركات اخرى كما تتوفر نسخ من نظام ويندوز . NETGXP من فئة 64 بث وقد اعدت خصيصا لتدعم معالج ايتانيوم الجديد من شركة إنتل والذي يعتبر المعالج الأول الذي تنتجة إنتل من فئة 64 بت
  • يدعم نظام ويندوز  تقنية ( SMP ( symmetric multiprocessing(توزیع معالجة البرامج على اكثر من معالج) بينما يوفر نظامی ويندوز server . NET Datacenter ، ويندوز . NET Advanced server بالإضافة الى ذلك دعم التقنية cow (cluster of workstations.)
  • نظم الأمان فية متطور و يتفوق على اي نظام ويندوز اخر.
  • يوفر نظام ويندوز  قدرات شبكية مدمجة في نظامة تسمح له بالاتصال مع مختلف انواع الاجهزة بفضل الطيف الواسع من بروتوكولات الاتصال التي يدعمها.
  • في هذا النظام يصبح انهيار النظام شبة مستحيل نتيجة لتماسكة الشديد الناتج عن عزل نواة النظام عن التطبيقات و قدرتة العجيبة في التعامل مع الذاكرة وخصوصا عند إستخدام نظام الملفات.NTFS
  • يدعم هذا النظام جميع لغات العالم تقريبا بمافيها العربية دون الحاجة لشراء نسخة خاصة وذلك بفضل دعمها لمقياس ISO Unicode اما في حالة الرغبة في تعريب قوائم نظام ويندوز لابد من شراء نسخة معربة او استخدام ARABIC LANGUAGE PACK لتعريب النسخة الإنجليزية .
  • تتمتع نظام ويندوز  بمقدرة فريدة على توفير الدعم لأي اجهزة حديثة او إضافات مستقبلية وذلك ناتج عن التطوير الكبير في نواة النظام.HAL يمكن تقسيم علم الحاسوب إلى اتجاهين رئيسيين يعملان معا لتكوين نظام الحاسوب كما يلي:

ويندوز البرمجيات والمكونات المادية للحاسوب

المكونات المادية :ويستخدم هذا الاصطلاح للتعبير عن جميع المكونات الفيزيائية لنظام الكمبيوتر والتي يمكن التلامس معها ووصفها فيزيائيا وهي كما يلى
  • اجهزة الادخال :وهي الأجهزة التي تمكن المستخدم من إدخال البيانات والبرامج للكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح (Key Board ) جهاز الفأرة (Mouse) جهاز الماسح الضوئي ( Scanner) ، ....الخ
  • اجهزة الاخراج :والتي يمكن من خلالها الحصول على نتائج العمليات المختلفة في عدة صور مثل الشاشة (Screen) و الطباعة(printer) والرسامة(plotter) ،... ... الخ.
  • وحدة المعالجة المركزية :وهي الوحدة المسئولة عن إجراء العمليات المختلفة سواء حسابية او منطقية كذلك التخزين المؤقت للبينات والتحكم في الوظائف المختلفة للجهاز .
البرمجيات :يطلق هذا الاسم على جميع انواع البرامج التي يمكن التعامل معها من خلال نظام الكمبيوتر بما فيها الوثائق الخاصة بالمستخدم والوثائق الخاصة بالبرامج ويمكن تقسيمها بصورة عامة الى وبرامج خاصة للمستخدم application packages برامج جاهزة User application programs عند إجراء اى عملية على جهاز الحاسوب فلابد من المرور بالمراحل الأساسية الثلاثة وهي الادخال ،المعالجة ،الاخراج.
اقراء ايضاً :
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -