ما هو فيروس الحاسب وانواعها وطرق علاجها

فيروس الحاسب

ما هو تعريف فيروس الحاسب (بالإنجليزيةComputer Virus) فيروس الحاسب هو برنامج أو ملف جزء كامن من برنامج لا يستطيع أن يفعل شيئا من تلقاء نفسه، ولكنه يلحق نفسه ببرنامج أخر، ثم يتحكم في هذا البرنامج ويقوم بتنفيذ المهام التي يريدها البرنامج الفيروس الحاسب .
ما هو فيروس الحاسب وانواعها وطرق علاجها
ما هو فيروس الحاسب وانواعها وطرق علاجها
قد يقوم الفيروس بأشياء غير ضارة، مثل عرض رسائل على الشاشة. وقد يفعل شيئا ضارا، كأن يحذف بعض الملفات أو يقوم بتهيئة format القرص الصلب.

العمليات الأساسية التي يقوم بها الفيروس الحاسب هو : ينقل نفسه إلي البرامج الأخري . فعندما تقوم بتشغيل برنامج به فيروس ، فإن هذا الفيروس يتم تحميله إلى ذاكرة الحاسب ، ويظل هناك منتظرا الفرصة لكي ينسخ نفسه إلى البرامج الأخري الموجودة علي  الحاسب .

وبعد ذلك ، عندما ترسل أحد البرامج المصابة بالفيروس إلي حاسب آخر ثم يقوم هذا الحاسب بتشغيل هذا البرنامج، فإن الفيروس ينقل نفسه إلي جهاز الحاسب ويبدأ الانتشار في البرامج الموجودة علي الجهاز ،كيفية تعريف الفيروسات في الحاسب

انواع فيروسات في الحاسوب

أنواع الفيروسات في الحاسوب هو
  • فيروسات قطاع التشغيل: هذه الفيروسات تصيب قطاع التشغيل boot sector علي القرص الصلب أو المرن. وتقوم هذه الفيروسات بتحميل نفسها إلي ذاكرة الحاسوب عندما تبدأ تشغيله (الحاسوب يقرأ قطاع التشغيل كلما بدأت أو أعدت تشغيله). وفي الغالب يصاب الحاسوب بفيروسات قطاع التشغيل عندما تضع قرصا امرنا به فيروسا ثم تقوم بتشغيل الحاسوب. عندها سيظن الحاسوب أنك تريد أن تشغله من القرص المرن ويبدأ في قراءة قطاع التشغيل الموجود عليه عندها سيقوم الفيروس بنقل نفسه من القرص المرن إلي الذاكرة. ومن هناك يبدا في إصابة القرص الصلب كل قرص مرن تضعه في محرك الأقراص . وعندما تنقل هذه الأقراص المرنة من الحاسوب إلي آخر ، فإن العدوي ستنتقل معها.
  • فيروسات البرامج الحاسوب: هذه الفيروسات تصيب الملفات التنفيذية الخاصة بالبرامج ، مثل الملفات التي تنتهي بالإمتداد com. و exe. وكذلك ملفات dll. و ovl. التي تقوم البرامج التنفيذية بتحميلها في الذاكرة من وقت إلي لأخر . وإذا قمت بتشغيل أحد الملفات التنفيذية المصابة بالفيروس ، فإن الفيروس ينقل نفسه إلى ذاكرة الحاسوب ثم يبدأ في نقل العدوي إلى بقية الملفات الموجودة عليه.
  • فيروسات الماكرو: هذه الفيروسات تصيب ملفات البيانات. على سبيل المثال ، هناك فيروس خاص بمستندات وورد (الملفات التي تنتهي بالأمتداد doc. وdot. ). فهذه الملفات تستطيع أن تحتفظ بوحدات ماکرو . وهذه الوحدات يمكن أن تتم برمجتها لتعمل كالفيروسات. فإذا قمت بتشغيل وورد وتحميل أحد الملفات التي تحتوي على فيروس الماكرو ، فإن هذا الماكرو ينقل نفسه إلي القالب Normal dot ومن هناك ، يبدأ الماكرو في نقل نفسه إلى كل مستند تقوم بتحميله في وورد . بعد ذلك، عندما تنقل هذه المستندات إلى مستخدم آخر ، فإن فيروس الماكرو ينتقل معها ويبدأ في إصابة ملفاته، أيضا.

علاج وإزالة الفيروس من الحاسوب

كيفية ازالة الفيروسات من الحاسوب فإذا امتنعت عن نقل البرامج وتحميلها من مصادر غير موثوق بها ، وامتنعت عن نقل الأقراص من حواسب أخري ، فإن ذلك سيقلل إلى درجة كبيرة من فرص إصابة جهازك بالفيروس ولكن سيأتي وقت تضطر فيه إلى نقل بعض الملفات من أحد الأشخاص ماذا يمكنك أن تفعل. هنا يأتي دور برامج مكافحة الفيروسات . تقوم برامج الفيروسات بقراءة الملفات والأقراص وتبحث عن الفيروسات الموجودة فيه

مكافحة الفيروسات من إزالة الفيروس يمكنك أن تفتح الملف بأمان أما إذا لم يتمكن البرنامج من إزالة الفيروس فمن الأفضل ألا تستخدم الملف المصاب وتدرس إمكانية حذفه من القرص. ومعظم برامج مكافحة الفيروسات تبدأ في العمل بمجرد أن تقوم بتشغيل الكمبيوتر ، وتقوم هذه البرامج أيضا أن تستخدم هذه البرامج أيضا بفحص جميع البرامج الجديدة التي تقوم بأعدادها على جهازك ويمكنك أيضا أن تستخدم هذه البرامج لتفحص الأقراص التي تأخذها من الأشخاص الآخرين قبل أن تضعها في جهازك .

ومن الأفكار الجديدة أن تقوم بترقية برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه كل ستة أشهر على الأقل وهناك فرق بين ترقية البرنامج upgrade وتحديثه update . فالتحديث يعني أن تحصل على مجموعة من الملفات التي تتيح للبرنامج أن يتعرف على الفيروسات الجديدة التي تم إكتشافها بعد إصدار البرنامج إزالة الفيروس . أما الترقية فهي تعنی الحصول على إصدار جديد من برنامج إزالة الفيروسات من الحاسوب ، وفي الغالب ستجد أن الإصدار الجديد يحتوي على مزايا جديدة ، ويستطيع مكافحة الفيروسات الجديدة . وفي الغالب ، يمكنك الحصول على إصدارات ترقية من الشركة المصنعة أو من محلات بيع برامج الحاسوب ويمكنك تحديث البرنامج من خلال موقع الشركة المنتجة له على الويب.
فيروس الحاسب هو
كيفية ازالة الفيروس من الحاسب
أبحث عن كلمة virus أوقم بزيارة مواقع الشركات المنتجة لبرامج مكافحة الفيروسات . وأكبر شركتين في مكافحة الفيروسات هما شركة McAfee Associates و Symantec . وتقوم شركة McAfee بانتاج برنامج Viruscan

كيف تتعرف على وجود فيروس في الحاسب

أولا: بدون إستخدام البرمجيات SOFTWARE

  • بالملاحظة الدقيقة للبرامج والملفات الموجودة على إسطوانات الكمبيوتر فإذا لاحظت واحدا أو أكثر من هذه الأعراض فربما يكون جهازك مصاب بعدوي الفيروس .
  • البرامج بطيئة في التنفيذ عن المعتاد.
  • البرامج تتعامل مع الأسطوانة أكثر من المعتاد.
  • وقت تحميل البرامج يزيد عن المعتاد.
  • مشاكل في التعامل مع نظام التشغيل.
  • البرامج التي كان من الممكن تحميلها سابقا يفشل تحميلها مع ظهور رسالة تفيد بعدم وجود مساحة كافية في الذاكرة.
  • البرامج تشغل مساحة أكبر على الأسطوانة عند تسجيلها .
  • ظهور رسائل خطأ غير معروفة .
  • نقص في مساحة الأسطوانة مع عدم إضافة أي ملفات أو برامج بمعني زيادة طول بعض أو كل الملفات الموجودة على هذه الأسطوانة)
  • البرامج التي تعمل كبرامج مقيمة في الذاكرة MEMORY RESIDENT

ثانيا: بإستخدام البرمجيات SOFTWARE

وتسمى البرامج المستخدمة في الكشف عن وجود الفيروس بالبرامج التشخيصية DIAGNOSTIC PROGRAMS أو البرامج الكاشفة عن وجود الفيروس VIRUS DETECTOR.

وتقوم الشركات الكبرى المتخصصة في البرمجيات بإنتاج هذه البرامج .وفكرة هذه البرامج تقوم على معرفة الفيروسات الموجودة وتركيبها وعلامتها المميزة علامة الفيروس VIRUS MARKER ) وتوضع هذه المعلومات عنالفيروسات المختلفة في ملفات بيانات بالإضافة لوجود ملف برنامج اواکر يقوم بالبحث في الأسطوانات المشكوك في إصابتها بالعدوى عن البرامج المصابة معتمدا على ملفات البيانات التي أشرنا إليها (التي تحتوي على العلامات المميزة للفيروسات المختلفة).
  1. وهذه البرامج ذات فائدة عظمى لأنها تمكن المستخدم من التأكد من وجود الفيروس من عدمة بالإضافة للتعرف على نوعه وأسمه في حالة وجودة .
  2. هذه البرامج تقوم بالتعرف على وجود الفيروس فقط ولا تستطيع القضاء عليه (مهمتها التشخيص فقط لا العلاج) هذه البرامج لاتستطيع أكتشاف فيروس غير موجود علامته المميزه لديها في ملفات البيانات) بمعنى أن أي فيروس جديد ظهر بعد إنتاج هذه البرامج لا يمكن التعرف على وجودة ولذا ننصح بإن يتم شراء الأصدارات الحديثة من هذه البرامج والتي تصدر على فترات زمنية متقاربة حيث سيكون لديها القدرة على أكتشاف أحدث الفيروسات).
فيروس الحاسب هو
كيف تتعرف على وجود فيروس في الحاسب
ومن أهم أمثلة هذه البرامج التشخيصية
VIRUSCAN
FLU-SHOT 
SCAN34
وأخيرا قامت شركة أمريكية اسمها "DIGITAL DISPATHE" بتطوير برنامج لا يقوم . بالتشخيص فقط بل بالعلاج أيضا وأسمته طبيب البيانات DATA PHYSICIAN ولأن هذا البرنامج مرتفع الثمن فقد بيع جزء كبير من النسخ التي انتجتها الشركة للمؤسسات والهيئات العسكرية الأمريكية .
اقراء ايضاً:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -