مقدمة عن أخلاقيات العمل ( تعريف - خطوات - تحليل )

 مقدمة عن أخلاقيات العمل

تزايد أخلاقات العمل عن الاهتمام في السنوات الأخيرة بأنماط سلوكيات وتصرفات الأجهزة العامة أو الحكومية والموظفين المنتمين لهذه المنظمات، وهو ما أطلق عليه القضايا الأخلاقيات العمل (Ethical Issues) في العمل العام فالموظف العام سواء عند صياغة السياسة العامة أو تنفيذها، يواجه عادة ببعض الخيارات الأخلاقيات العمل الصعبة، مثل هذه الخيارات تكشف عن نفسها في عدة مواقف أو بعدة طرق، فهي قد تنشأ عندما تتعارض المسئوليات، أو عندما تكون المهام التي يضطلعون بها أو القواعد أو الإجراءات التي تحكمها غير واضحة، وكذلك عندما تسود حالة من عدم التأكد بشأن المفاضلة بين واجباتهم الوظيفية ومصالحهم أو رغباتهم الشخصية.
مقدمة عن أخلاقيات العمل ( تعريف - خطوات - تحليل )
 مقدمة عن أخلاقيات العمل ( تعريف - خطوات - تحليل )
ومن ثم فإن فهم الدلالات السلوكية للوظيفة العامة أو امتلاك القدرة على التعامل مع المواقف التي قد تتعارض فيها المصالح، أو تختلط الأولويات يمثل جانب هامة من المؤهلات التي يجب أن يتحلى بها الموظف العام حتى يؤدي وظيفته على النحو المأمول.

تعريف أخلاقيات العمل

يعتبر بحث علم الأخلاقيات العمل (Work ethic) أحد فروع علم الفلسفة والذي يركز علی دراسة المبادئ والتصرفات الأخلاقية العمل .
ويستلزم التعريف الدقيق لعلم الأخلاق فهم معنى ال Morality أو ما يسمى بالتصرفات الأخلاقيات العمل ، وبصفة عامة، تهتم ال Morality بتلك التصرفات Practices والأنشطة Activities والتي ينظر إليها على أنها صحيحة أو خاطئة. كما تهتم كذلك بتلك القيم Values التي تعكسها مثل هذه التصرفات والقواعد التي تم التنفيذ من خلالها، وذلك في ظل ظروف أو وضع محدد.

وعليه، فإن ما هي أخلاقيات العمل أي مجتمع ما أو نظام سياسي أو منظمة عامة ما، تدور حول ما الذي يمكن اعتباره ص حيحة أو خاطئأ داخل المجموعة. إن تعبير أخلاقيات العمل المجتمع يعكس وجود قيم محددة ينظر إليها أعضاء الجماعة على أنها هامة، ويتم التعبير عنها في القوانين واللوائح والتشريعات، أو في السياسات والإجراءات.

من ناحية أخرى، يمكن تعريف ما هي أخلاقيات العمل (Work ethic) على أنها "محاولة منظمة من خلال استخدام التبريرات المنطقية لإعطاء معنى للخبرات الفردية والاجتماعية عند تحديدها للقواعد التي يجب استخدامها لتوجيه والحكم على السلوك البشري، بمعنى أن الأخلاقيات العمل تهتم بالعملية من خلالها يتم توضيح ماهية التصرف الصحيح أو التصرف الخاطئ: كما تتضمن استخدام المنطق أو التبرير في التمييز بين التصرفات المقبولة والتصرفات غير المقبولة وباختصار فإن الأخلاقيات العمل تتمثل عملية بحث كامل عن اخلاقيات العمل عن المعايير المتعلقة بالسلوك الأخلاقيات العمل.

خطوات أخلاقيات العمل

فانه على الأقل يمكن اتخاذ القرار في ظل درجة أعلى من الوضوح أو بمستوى أعلى من الثقة وبصفة عامة، فإن السلوك الأخلاقيات العمل يستلزم المرور بثلاث خطوات هي:-
  • أولا :محاولة استيضاح الحقائق على الرغم من أن غالبية القضايا الأخلاقية العمل تتضمن مزيجا من الحقائق والقيم، وأن الحقائق وحدها من غير المحتمل أن تكون كافية للتعامل مع هذه القضايا، فانه من الضروري أن تكون هذه الحقائق واضحة ولا تحتمل اللبس. على سبيل المثال، فإن وضع سياسة للرقابة على تلوث البيئة يتطلب التوصل أولا إلى مقاييس دقيقة بشأن ما يمكن اعتباره تلوثا، وذلك بدلا من الاستناد إلى وجهات نظر قد تباين في هذا الشأن.
  • ثانيا :وجود اتفاق حول المبادئ العامة والقواعد الأساسية Basic Principles مثل هذه القواعد قد تكون معايير أخلاقية العمل عامة مثل الحرية والعدالة، أو قد تتخذ أشكال أخرى مثل القوانين أو القواعد التي يقابلها المجتمع. كما قد تكون في شكل معايير السلوك المقبول بالنسبة لمجموعة محددة من المنظمات، أو الأفراد. إن وجود مثل هذه المبادئ العامة والتي تلقي قبولا لدجي الأفراد والمؤسسات تساعد في تضييق هوة الخلاف عند التعامل مع القضايا الأخلاقية العامة.
  • ثالثا :اخذ جميع وجهات النظر في الحسبان يستلزم إجراء التصرف الأخلاقي تحليل الآراء ووجهات النظر المعروضة بشأن القضية، أو الموضوع المعين ويعني ذلك عدم تجاهل الأدلة أو التبريرات أو الدعاوى التي قد يقدمها الأطراف المختلفة حول القضية موضع اتخاذ القرار.

تحليل أخلاقيات العمل

مثل هذا التحليل المنطقي والذي يمثل الخاصية المميزة للأخلاقيات العمل (Ethics) يعتبر هامة، حيث أن القضايا التي تواجه الإدارة أو الموظف في المنظمات العامة نادرا ما تكون بيضاء أو سوداء: أي يصعب أن تكون محددة الاتجاه أو الملامح. على سبيل المثال، هل يجب إخفاء بعض الحقائق عن المشرع من أجل إقرار سياسة أو وضع قانون نتصور أنه يحقق الصالح العام؟ هل يجب تجاوز اللوائح من أجل الحفاظ على عميل هام؟
هل يجب عليك الانصياع لأوامر رئيسك في العمل حتى ولو انك تعرف انك تصطدم بنظم وقواعد العمل؟

هذه الأسئلة وآلاف أخرى والتي قد يواجهها هذا الموظف العام لا تجد إجابة سهلة أو محددة وعليه، فإن التصرف السليم يقتضي توافر القدرة على التمييز بين المتعارضة أحيانا - التي تحكم أداء العمل - كما يستلزم كذلك توافر القدرة على الاستنتاج المنطقي والذي سوف يمثل الأساس في اتخاذ القرار أو أنماط السلوك الصحيحة.

ولعل السؤال الذي قد يثور في هذا المقام هو: كيف نتوصل إلى السلوك الأخلاقي للعمل الصحيح؟ على الرغم من أن الإجابة على هذا السؤال تعد ص عبة للغاية حيث أنه نادرا ما يمكن العثور على إجابة واحدة لغالبية القضايا الأخلاقية، إلا أنه من خلال فهم المحتوى أو المضمون أو الظروف المحيطة بالتصرف المعين، وتناول وجهات النظر المختلفة حوله، والتوصل إلى مجموعة من القواعد الإرشادية

خاتمة عن أخلاقيات العمل

حيث يعتبر التقيد بالتفرقة بينهما ضروري ليس لأسباب فلسفية فحسب، ولكن لأن التركيز على السلوك الأخلاقيات العمل يبرز الدور والمشاركة الفعالة للفرد في البحث عن التصرفات الصحيحة
إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -