ما معنى البيروقراطية في الإدارة العامة

ما معنى البيروقراطية

البيروقراطية في الإدارة العامة تعتبر معنى كلمة بيروقراطية ( البيروقراطية ) من أكثر الكلمات خصوبة ومرونة ومراوغة في نفس الوقت، وذلك لأنها محور للعديد من التفسيرات والاجتهادات، ومن هذه التفسيرات ما هو صائب ومنها ما هو بعيد عن الصواب، ولأنها تحمل العديد من المعاني والتي قد تتناقض مع بعضها أحيانا فقد يستخدم مدیران من منظمة واحدة، وفي نفس اللحظة، نفس الكلمة ( البيروقراطية ) وبمعنيين مختلفين تماما.
تعريف معني البيروقراطية في الإدارة العامة
تعريف معني البيروقراطية في الإدارة العامة

ما معنى البيروقراطية

ومع ذلك فإن للبيروقراطية معنى شائعا، وربما كان السبب فيه بعض الممارسات الإدارية والتي تورد منها ما يلي:-
أوردت جريدة (از فستيا) السوفيتية قصة ذات مغزى ومؤداها أنه:

1- معنى البيروقراطية

تم شحن كمية من السماد المعبأ في أكياس من البلاستيك إلى مدينة (تربنی) وتم شحن كمية من بذور البن (المعبأ في أكياس من الجوت) إلى مدينة (يلتا) وقد حدث خطأ في وضع بطاقات الصنف أدى إلى وضع بطاقات السماد على بذور البن وبطاقات بذور البن على السماد.

وفي مدينة (تربنی) أصيب الناس بالدهشة والعجب في نفس الوقت من ذلك السماد المعبأ في أكياس من الجوت، والذي لا يذوب في الماء واستشعروا وجود خطأ ما، فكتبوا إلى أحد المسئولين - وكان رجلا شدید الإيمان بالمستندات - فجاء رده قاطعا بأنه: لا مبرر لإضافة قصة أخرى إلى قصص ألف ليلة وليلة وأنه لابد من توزيع السماد فورا ولما ظل الشك قائمة استدعى أحد المهندسين الزراعيين ليقرر - بعد الفحص - أن هذه المادة هي (بذور ابن) ولكنه لم يجد الشجاعة لأن يطعن في المستندات وهكذا تم توزيع السماد...) فورا.

وقد وضعت (بذور البن) في الماء (لإذابتها) واستخدامها، ومن البديهي أنها لم تذب لان الذي يقبل الذوبان في الماء هو السماد وليس بذور البن، ثم صدرت الأوامر إلى جميع المزاد بإعادة جمع المادة لردها إلى المركز، وتبين بعد الانتهاء من هذه العملية ضياع كمية من البذور. هذا - ولم تذكر الجريدة ما حدث للذين تسلموا السماد على أنه بذور بن واكتشافهم أنهم يزرعون (السماد) بدلا من بذور البن.

من القصة السابقة يمن استخلاص مغزى عميق، وهو أن الإيمان الأعمى بالوثائق يجعل الموظف يرى بعين (الروتين) ولا يرى بعين اليقين فهو يكذب عينيه، ويصم أذنيه عن الحقيقة، وبذلك ينفصل عن الواقع ولهذا تصف (از فستيا) الروتين بأنه، لا عقل له.

2- معني الشائعة بالبيروقراطية

هناك قصة أخرى تقدم صورة أخرى للمعاني الشائعة التي تلحق بالبيروقراطية :-
حین فوجئ الأمريكيون في (بيرل هاریور) بانقضاض اليابانيين على سفنهم وحاملات طائراتهم، وقواعدهم العسكرية وانهيار القنابل كالسیل، وذلك في عام 1945 تدافع الأفراد نحو مخازن الأسلحة والذخائر يطلبون سلاحا لمواجهة هذا الموقف.

وقد كانت صدمة كبرى لهم - لا تقل عن صدمة العدوان - أن أمناء المخازن يصرون على عدم تزويدهم بأي سلاح أو ذخيرة، إلا بعد تقديمهم طلبات رسمية بذلك، وأن يتم اعتمادها رسمية أيضا - وفق ما تقضى به التعليمات - وأن يتم ذلك كله من خلال القنوات الرسمية.

وتظهر هذه القصة إلى أي مدى يكون الجمود، وتقديس التعليمات مؤدية إلى الانفصال عن الواقع وانعدام الحساسية والتجاوب مع مقتضيات الموقف.

3- ما معنى البيروقراطية

هناك صورة أخرى للمعاني الشائعة عن البيروقراطية من القصة التالية:-

تمسك المراقبون الجويون بالتطبيق الحرفي لضرورة وجود ثلاثة أميال كفاصل بين كل طائرة وأخرى، ومما أدى إلى اختلاف حركة الطيران وارتباكها في عام 1968، وقد كانت هذه القاعدة تطبق بمرونة كبيرة وتساهل شديد، عندما كان لهؤلاء المراقبين سلطة تقدير الموقف بأنفسهم وعندما حرموا من هذه الحرية فإنهم عمدوا إلى التمسك الحرفي بها. .

وهكذا نرى كيف يلجأ الموظف إلى التمسك الشكلي بالقواعد محتمية بها من المسئولية ولو أدى ذلك إلى الإخلال بتدفق العمل بسهولة ويسر..

ولعل الصور السابقة - وأمثالها كثير - من مصدر الفكرة الشائعة وتلك الصورة المبتذلة، عن معني البيروقراطية ، ولكن الواقع أن  ماذا تعني كلمة بيروقراطية كلمة مفترى عليها، وأنها نتاج طبيعي لاتجاه المجتمع المصري نحو التعقيد والتنوع، وأنه لا يخلو أي تنظيم – بطبيعته - من مسحة بيروقراطية ، كما يؤكد ذل ماكس بير.
اقراء أيضا:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -