ملخص عن الادارة الاستراتيجية |ومبادئها - نظرياتها

ملخص عن الادارة الاستراتيجية

يتضح في ضوء التعريفات السابقة أن تعريف مهنة الإدارة لا يمكن أن ينفصل عن تعريف الإدارة من المنظور العلمي والمهني . ومن ثم فإنه يمكن تعريف مهنة الإدارة ( مهنة المدير ) تعريفا شاملا من المنظور العلمي والمهني في ضوء التعريفات السابقة وفي ضوء تطور مدارس الفكر الإداري بأنها عبارة عن:
ملخص عن الادارة الاستراتيجية |ومبادئها - نظرياتها
ملخص عن الادارة الاستراتيجية |ومبادئها - نظرياتها

ملخص مبادئ الإدارة العامة

منظومة متكاملة من الأنشطة الإدارية والتي تكون في تفاعلها منظومة العمل الإداري للكيان الإداري للمنظمة وتتمثل هذه الأنشطة في :-
  • التخطيط - إعداد الخطط الإدارية
  • التنظيم - تحديد الأدوار والعلاقات التنظيمية
  • تشجيع وتحفيز العاملين على العمل ( التوجيه )
  • ثم الرقابة علي العمل والعاملين
  1. وتساهم تلك المنظومة في اتخاذ قرار بانشاء مشروع المنظمة ثم إنشاء وتصميم وتشغيل الكيانات المختلفة للمنظمة .
  2. كل ذلك بهدف تحقيق أفضل استغلال ممكن للموارد المتاحة من خلال استخدام أفضل الطرق والوسائل المتعلقة بإدارة وتشغيل كل كيان ، وذلك في إطار معايير الجودة الكلية والجزئية.
  3. لتحقيق رسالة وأهداف المنظمة والعاملين والوفاء بالمسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع .
  4. ويقوم بهذا العمل قيادات إدارية وأجهزة تنفيذية في كافة المستويات والكيانات علي مستوي عال من الكفاءة والفعالية في ضوء المواقف السائدة ( الإدارة بالمواقف ) . وفي ظل ظروف بيئية محلية وعالمية متغيرة .

ملخص نظريات الإدارة

ومن منظور الجودة تعرف الإدارة بأنها سلسلة من الأنشطة الإدارية المستمرة ، المتكاملة وذات مستوي الجودة المطلوب وترتبط بكل محور من محاور الكيان الإداري للمنظمة ( التخطيط - التنظيم وتحديد الأدوار التنظيمية - التوجيه وتحفيز وتشجيع العاملين - ثم الرقابة الإدارة كيانات المنظمة في مراحلها الثلاث ( مرحلة اتخاذ قرار بالإنشاء - مرحلة تصميم وبناء الكيانات - مرحلة التشغيل ) في إطار معايير جودة محاور كل كيان وذلك من أجل الموارد المتاحة أفضل استغلال ممكن .

بمعنى هل تستطيع الإدارة أن تحدد الأدوار التنظيمية بدون أن تكون هناك خطط وهل يمكن تحفيز وتشجيع العاملين على العمل بدون تحديد الأدوار التنظيمية؟ وهل يمكن الرقابة وتقييم الأداء بدون تحفيز العاملين وتشجيعهم على العمل وتحديد أدوارهم لتنفيذ الخطط الموضوعة وهكذا. وبالرغم من هذا التتابع إلا أن هذه الخاصية لا تلغي الخاصية السابقة وهي الترابط والتكامل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -