ما هو الحاسوب ( مكونات - فوائد - إيجابيات - أنواع )

ما هو الحاسوب

يمكن أن نعرف ما هو الحاسوب  (بالانجليزية :Computer) و ما هي مكوناته الحاسوب ببساطة با نه الجهاز الذي يمكن أن يتلقى البيانات من المستخدم ( user ) ويقوم ليخرجها في صوره معلومات يمكن الاستفادة منها .
ما هو تعريف الحاسوب ( مكونات - فوائد - إيجابيات - أنواع )
ما هو تعريف الحاسوب ( مكونات -فوائد -إيجابيات -أنواع )
بحث على الحاسوب إنها آلة إلكترونية لديها القدرة على تلقي البيانات ومعالجتها في معلومات لها قيمة. كما أنه يخزنها في أجهازة تخزين مختلفة ، وعادة ما يكون قادرًا على تبادل هذه النتائج والمعلومات مع الأجهزة المتوافقة الأخرى. يمكن لأسرع أجهزة الحاسوب اليوم إكمال مئات المليارات من العمليات الحسابية والمنطقية في وقت قليل جداا كما يمثل بضع ثوانٍي. يقوم الحاسوب بتشغيل البرمجيات خاص نها هي نظام التشغيل، بدون ذلك ، سيكون الحاسوب الأجزاء الصلبة، وسيُظهر نظام تشغيل الحاسوب كيفية أداء الخطوات، وغالبًا ما يزود المبرمجين ببيئة لتطوير التطبيقات ويندوز، وماكينتوش، ولينكس.

شرح الحاسوب

  • البيانات (Data) :وهي المادة الخام التي يستخدمها الحاسوب في العمل
  • معالجة البيانات (DATA PROCESSING) :تنقید اوامر المستخدم والتعامل مع البيانات التي تم ادخالها مع البيانات التي تم ادخالها باجراء مختلف العمليات الحسابية والمنطقية عليها وتسمى هذه العمليه بالمعالجة
  • المعلومات (INFORMATIONS) :هي البيانات لها معنى وفى صوره منظمه يمكن الاستفادة منها وهي في المثال مرتب الموظف الاساسي ونسبة الخصم وصافي المرتب .ولكن كلنا يعرف انه كان بالامكان اجراء مثل هذه العملية البسيطة بدون الحاجة الى الحاسوب.. فهل الحاسوب قدرات تجعله أكثر صلاحية لاجراء مثل هذه العمليات اذا ما زادت تعقيداتها ؟
الاجابه .... نعم

فوائد الحاسوب

ما هي فوائد الحاسوب تكمن أهمية الحاسوب في تسهيل العديد من المهام الاكثرصعوبة أو التي تستغرق وقتًا طويلاً ، مثل الأعمال المالية والصناعية والتجارية ، والإهيئات الحكومية والشركات والقطاع الخاص والجامعات والمعاهد البحثية ، لأنها وسيلة فعالة لحل المشكلات الرقمية والدقة ، ويمكنها حماية أجهزة الحاسوب وصيانتها. لعملية استرجاع المعلومات وتصميم وعرض الوثائق والصور والبحث وجمع المعلومات.

إيجابيات الحاسوب

  • الذاكره الضخمه :وتستخدم في تسجيل وحفظ كم هائل من البيانات والمعلومات (بعض اجهزة الحاسوب الشخصية (PC) يمكن ان تصل قدراتها التخزينية الى اكثر من 18 مليون حرف .
  • السرعة الفائقة :في اجراء العمليات الرياضية والمنطقية أن العملية الرياضية التي يمكن أن تستغرق من الانسان ساعات طويلة في حلها يستطيع الحاسوب أن يقوم بحلها في ثواني معدودة وفي استدعاء البيانات أو المعلومات من ذاكرته في أجزاء من الثانية مهما كان حجم هذة البيانات أو المعلومات كبيرا (الزمن الذي تستغرقه عملية الاستدعاء يتوقف على قدرات الحاسوب المستخدم ).
  • الدقة المتناهية :فاحتمال حدوث الخطا في العمليات المعالجة يكاد يكون معدوما على الرغم من السرعة الهائلة التي تتم بها هذه العمليات.ولو حاولنا أن نوسع نطاق المثال الذي أوردناه سابقا وطلبنا من الحاسوب أن يقوم بالتالي :
  1. حساب صافي المرتب ليس لموظف واحد ولكن لالاف الموظفين في الموسسة كبيره . ليس ذلك فقط
  2. وان يقوم باجراء بعض العمليات الإحصائية كحساب معدل زيادة المرتبات ونسبه الاناث الى الذكور من الموظفين وای عمليه احصائیه اخرى .
  3. وبالاضافة الى ذلك أن يقوم بطباعة التقارير الخاصة بكل المعلومات التي تجمعت لديه او جزء منها.
  4. ثم اخيرا ان يقوم بعمل الارشيف باسحضار البيانات والمعلومات الازمه من ای موظف فور طلبها منه .
حينئذ ندرك بسهوله آن بدون الحاسوب فان مثل هذه العمليات رغم بساطتها تستغرق الكثير من الوقت والجهد مع التسليم أن الخطا البشري وارد في اثناء التنفيذ.

أنواع الحواسيب

معلومات عن الحاسوب يمكن تقسيم أنواع الحواسيب بصفة عامة من حيث طبيعة عمله الى ثلاث أنواع

الحاسوب الرقمي (DIGTAL COMPUTER) :الذي يتحول كل مايدخلة من البيانات الى ارقام وهو الأكثر انتشرا ويمكن تقيمه من حيث الحجم والامكانيات الى

  • اجهزة الحاسوب العملاقة (SUPPER COMPUTERS)
  • جهزه الهيكل الرئيسي (MAINFRAME)
  • اجهزة الحاسوب المتوسطه (MIDI COMPUTERS)
  • اجهزة الحاسوب اقل المتوسطة (MIDI COMPUTERS)
  • اجهزة الحاسوب الصغيرة (MIDI COMPUTERS)
  • اجهزة الحاسوب المنزلية (HOME COMPUTERS)

وبالطبع فانه اکثر هذه الأنواع انتشارا هو الميكر حاسوب (الحاسوب الشخصي{PERSONAL COMPUTERS {PC) والحاسوب المنزلى .اما الانواع الاخرى الكبيره فتستخدمها المؤسسات والهيئات الكبرى
الحاسوب القياسي (ANALOGE COMPUTER) :وهو يتلقى البيانات في صوره قياسات من مختلف اجهزة القياس (اجهزة قياس الضغط الجوي - الحرارة وغيرها ).ويستخدم في اغراض خاصة
الحاسوب المهجن (HYBRID COMPUTER) :وهو يجمع بين النوعين السابقين ويستخدم في التطبيقات العسكرية

مكونات الحاسوب

ويدور بحث عن ما هي مكونات جهاز الحاسوب | ما هو مكونات الحاسوب في عالم الحواسيب يجب أن نفرق جيدا بين تعبيرين هامين هما :
  1. المكونات الصلبة (HARDWARE) :ويقصد بها اجزاء او مكونات الحاسوب
  2. البرمجيات (SOFTWARE) :وهي البرامج التي تتحكم في عمل الحاسوب وتوجيهه حسب رغبة المستخدم (USER) الأجزاء الرئيسية في ای حاسوب في ابسط صوره تتكون من ثلاث وحدات بالاضافة لوحدات التخزين الخارجي .
جهاز الادخال (INPUT DEVICE) :وافضل مثال له هو لوحة المفاتيح (KEY BOARD) وعن طريقها يتم ادخال البيانات إلى الحاسوب
وحدة المعالجة المركزية (CENTRAL PROCESSING UNIT {CPU}) :وهي التي تتم المعالجة البيانات فيها باجراء مختلف العمليات الحسابية والمنطقية عليها
جهاز الاخراج (OUTPUT DEVICE) :وهو يظهر البيانات والمعلومات الناتجة عن العملية المعالجة وافضل مثال له هو 
  • شاشة الحاسوب (SCREEN)
  • لوحة المفاتيح (Keyboard)
  • الطابعة (PRINTER)
  • الفأرة (Mouse)
  • كاميرا الويب (Webcam)
  • الميكروفون (Microphone)
  • السماعات (Speakers)

تشتمل وحدة المعالجة المركزية ايضا على الذاكرة وهناك نوعين من الذاكرة

النوع الاول :الذاكرة الدائمة ROM} (READ ONLY MEMORY )}
  • ذاكرة القراءة فقط ويتم تجهيزها بالبرامج الحيوية لعمليات الادخال والإخراج في الحاسوب بمعرفة الشركة المنتجة .
  • لا يفقد ما بها عند انقطاع مصدر الطاقة .
  • لا يمكن التسجيل او الكتابة عليها بعض انواعها تسمح بذلك )
النوع الثاني :ذاكرة العمل (RANDOM ACCESS MEMORY)
  • ذاكرة الوصول العشوائي يتعامل معها المستخدم بالكتابة عليها والقراءة منها وتختزن فيها البرامج والبيانات المراد التعامل معا بصفة مؤقتة
  • يقف ما بها عند انقطاع مصدر الطاقة . وتعتبر الذاكرة بنوعيها هي وسيط التخزين الأساسي .

وحدات التخزين الخارجي

"الذاكرة الخارجية "
عبارة عن اسطوانات ( DISKS) تشبه الى حد كبير الاسطوانات الصوتية في شكلها وطريقة تشغيلها وتسجل عليها البيانات والمعلومات والبرامج ليسهل استرجاعها عند الحاجة اليها واجهزة ادارة هذه الاسطوانات تشبه في فكرتها اجهزة "البيك أب " وتسمى مشغلات الاسطوانات (DISK DRIVES)  ولا يمكن الاستغناء عن وحدات التخزين الخارجي (او ذاكرة الحاسوب الخارجية ) فكما ذكرنا سابقا فالذاكرة الدائمة ( ROM) لا يمكن التسجيل عليها.

وذاكرة العمل التي يمكن التسجيل عليها تفقد ما بها عند انقطاع مصدر الطاقة وهذا يوضح مدى الحاجة الى وسيط تخزين خارجی ( EXTERNAL STORAGE MEDIA) يحتفظ بما يسجل علية ويمكن استرجاع البرامج او البيانات منه إلى ذاكرة العمل (RAM) مرات عديدة والتعامل معها بواسطة وحدة المعالجة المركزية .

اهم انواع وحدات التخزين الخارجي

الاسطوانة المرنة (MAGNETIC FLOBBY DISK) :وهي اسطوانة مصنوعة من البلاستيك ومغطاة بمادة قابلة للمغنطة وسعتها التخزينية محدودة نسبية تتراوح ما بين 360 الف حرف الى 2 مليون حرف .وجهاز ادارة هذه الاسطوانة يثبت في جسم الحاسوب حيث توجد وحدة المعالجة المركزية .ويمكن وضع الاسطوانة او اخراجها من جهاز الادارة DISK DRIVE حسب الحاجة مثل الاسطوانات الصوتية

الاسطوانة الصلبة "الثابتة " (MAGNETIC HARD) :وهي مكونة من عدة اسطوانات وجهاز ادارتها معا . وهذه الاسطوانات مصنوعة من مادة صلبة ومغطاة بمادة قابلة للمغنطة وسعتها التخزينية ضخمة (تتراوح ما بين 10 مليون حرف و 300 مليون حرف ).والاسطوانات وجهاز ادارتها وحدة واحدة يتم تثبيتها في جسم الكومبيوتر حيث توجد وحدة المعالجة المركزية وجهاز ادارة الاسطوانة المرنة .والرسم التالي يوضح النوعيات المختلفة للذاكرة
مكونات الحاسوب الخارجية والداخلية
مكونات الحاسوب الخارجية والداخلية


وربما يتبادر إلى أذهاننا الان سؤال قد يكون هو المدخل المناسب للجزء التالي وهو الحاسوب كمكونات ( HARD WARA) فقط صالح للعمل ؟؟؟ الاجابة قاطعة بالنفي . فاذا شبهنا المكونات الصلبة بالجسد فأن البرمجيات SOET WARAوهي النوع وكمان لا يمكن تخيل جسد بدون روح لا يمكن ايضأ تخيل جهاز الحاسوب قادر على العمل بدون برمجيات .

البرمجيات الحاسوب

هي البرامج التى تتحكم في عمل الحاسوب زاي برنامج يتكون من مجموعة من الاوامر والتعليمات تنفذنا وحدة المعالجة المركزية بعد ادخال هذا البرنامج في ذاكرة العمل RAM ويلاحظ اى ان برامج تطبيقية يتم تسجيلها فى الغالب على الاسطوانات المرنة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -