انواع الشركات التجارية

تعريف انواع الشركات التجارية

انواع الشركات التجارية واركانها القانونية الأساسية ويدور بحث حول انواع الشركات التجارية في القانون التجاري هي ما يتوافر فيها مزيج متكامل من عناصر تقسيم المنظمات فقد تكون الشركات كبيرة الحجم لها نشاط دولي فهنا تتوافر في الشركات عنصر الجنسية ، عنصر الحجم ، عنصر العمليات ، وعنصر اتساع النشاط، ونظرا لأهمية هذه التقسيمات واختلاف خصائص الشركات التجارية طبقا لذلك فقد ظهرت مراجع أدارية متخصصة.

انواع الشركات التجارية في القانون التجاري
انواع الشركات التجارية في القانون التجاري
أنواع الشركات التجارية : وبشكل عام هناك ثلاثة انواع من الأشكال القانونية للشركات ، المشروع الفردي ، شركات الأشخاص ، شركات الأموال.
تنقسم الشركات ألي العديد من التقسيمات حسب المعايير التي تستخدم في التقسيم ؛ فازا نظرنا لأنواع الشركات التجارية علي:-
  • أساس الحجم : فيمكن تقسيم الشركات الي شركات صغيرة ، زمتوسطة ، وكبيرة الحجم.
  • ومن حيث أهداف الشركات : سنجد ان هناك شركات عامة ، وشركات حكومية.
  • أما من حيث درجة اتساع النشاط : فهناك الشركات المحلية ، الشركات القومية ، وشركات الدولية.
  • ومن حيث جنسية الشركات : فهناك شركات قومية ، وشركات مشتركة ، وأخري اجنبية.
  • ومن حيث العمليات التي تستخدمها الشركات : في تحويل مدخلات الإنتاج ألي مخرجات ، فهناك الشركات الصناعية ، والشركات التجارية ، والشركات الخدمية.
  • ومن حيث درجة الرسمية : فهناك شركات رسمية واخري شركات غير رسمية
  • من حيث الشكل القانوني : فهناك عدة اشكال قانونية يمكن للشركارت تجارية أن تختار ما يناسبها.

انواع الشركات التجارية

إهم 5 أنواع الشركات التجارية واركانها القانونية الأساسية: من الأشكال القانونية للشركات التجارية ، تنقسم الشركات وسوفا نزكر علي:-

  1. المشروع الفردي
  2. شركات التضامن
  3. شركات التوصية البسيطة
  4. شركات التوصية بالأسهم
  5. شركات المساهمة

تعريف المشروع الفردي

هي إحد أنواع الشركات التجارية: من المشروعات بسهولة تاسيسة وهو مشروع يتملكه فرد واحد وغالبا ما يكون هو المدير في نفس الوقت ، ويناسب هذا النمط المشروعات صغيرة الحجم ، وغالبا ما يكون مشروع ذات نشاط محلي يحتاج لقدر محدود من التمويل ، ويعد مالك المشروع مسئولا مسئولية مطلقة عن أي التزامات او ديون تقع على المشروع وتعد أموالة الخاصة ضامنة لأي التزامات تتعلق بالمشروع.

شركات التضامن

هي إحد أنواع الشركات التجارية: الأشكال التنظيمية لشركات الأشخاص ، وتتكون شركات التضامن من شخصين على الأقل وتتميز ببساطة وسهولة إجراءات التأسيس ، ويمكنها توفير قدر كبير من رأس المال يفوق ما يستطيع المشروع الفردي توفيره ، كما أن القدرة الإدارية لشركات التضامن أفضل مما متاح للمشروع  الفردي فوجود أكثر من شريك يتيح توزيع الأدوار عليهم فيظهر مسئول عن الإنتاج ، ومسئول عن التمويل ، ومسئول للتسويق ، ويتكون من الشركاء مجلس يسمي اتحاد الشركاء الذي يتخد القرارات الإدارية العليا للشركة.
ومسئولية الشركاء في شركة التضامن مسئولية مطلقة غير محدودة فالشركاء متضامنون في المسئولية ، وتعتبر أموالهم الخاصة وممتلكاتهم ضمان لأي دين او التزام علي الشركة . شركة التوصية البسيطة : وهذا النوع احدي الإشكال التنظيمية لشركات الأشخاص ، وتختلف عن شركة التضامن في أنها تتكون من نوعين من الشركاء :- النوع الأول هو الشريك المتضامن وتكون مسئولياتة مطلقة وغير محددة بمقدار اموالة المستثمرة في الشركة.

اجراءات تأسيس شركات تضامن :-

  1. عقد الشركه
  2. ملخص عقد الشركه ( الاطراف , رأس المال , غرض الشركه , الاداره و التوقيع )
  3. السجل التجارى لمراجعة العقد و يختم بختم صالح للتسجيل
  4. تسجيل العقد فى المحكمة الابتدائيه ( شركات )
  5. الاعلان فى جريدتين يوميتين
  6. عمل ملف ضريبى و استخراج البطاقات الضريبيه
  7. الغرفه التجاريه لاستخراج شهادة مزاوله
  8. جميع الاوراق لاستخراج سجل تجارى من السجل

شركات التوصية البسيطة

هي إحد أنواع الشركات التجارية: الإشكال التنظيمية لشركات الأشخاص ، وتختلف عن شركات التضامن في انها تتكون من نوعين من الشركاء:-
  • النوع الأول هو الشريك المتضامن وتكون مسئولياتة مطلقة وغير محددة بمقدار اموالة المستثمرة في الشركة.
  • النوع الثاني هو الشريك الموصي الذي يشترك في شركة التوصية البسيطة بحصة رأسمال وتتحدد مسئولياته بقدر ما دفعة من أموال في الشركة ، وليس للشريك الموصي الحق في أدارة الشركة وإنما حقه طلب الحصول علي البيانات وحسابات الشركة .

شركات التوصية بالأسهم

هي إحد أنواع الشركات التجارية: يماثل شركات التوصية البسيطة فيما عدا أن رأس مال شركات التوصية بالأسهم يكون مقسما ألي حصص يمتلكها الشركاء المتضامنون واسهم يمتلكها المساهم ولكنها لا تطرح للاكتتاب العام ، وتعد شركات التوصية بالأسهم من شركات الأموال شانها في ذلك شان الشركات المساهمة والشركات ذات المسئولية المحدودة.

الشركات المساهمة

هي إحد أنواع الشركات التجارية: هي صفا من صفات شركات التجارية وهذا النوع يصلح لتكوين المشروعات الكبيرة التي تتسم باتساع نطاق الأعمال وتتطلب أموالا ضخمة لا يمكن الحصول عليها من عدد محدود من المساهمين ، كما هو في شركات التوصية البسيطة ، وشركات التوصية بالأسهم ، وبالتالي فان الشركات المساهمة تتيح الفرصة لتجميع الأموال من عدد كبير من المساهمين. والشركات المساهمة هي شركات ينقسم رأس مالها ألي أسهم متساوية القيمة وتقتصر مسئولية المساهم علي أداء قيمة الأسهم التي اكتتب فيها ولا يسال عن ديون الشركات ألا في حدود ما اكتتب فيه من أسهم ولتأسيس شركات مساهمة ويجب ألا يقل عدد المؤسسين عن ثلاثة ويعتبر مؤسسا للشركات كلَ من يشتراكا فعليا في تاسيسها بنية تحمل المسئولية الناشئة عن ذلك.

خصائص الشركات المساهمة:-

  1. المسئولية المحدودة للمساهمين.
  2. سهولة تدبير رأس المال رغم ضخامته.
  3. سهولة انتقال ملكية حصص رأس المال .
  4. استمرار الشركات لمدة طويلة.
  5. كفاءة الإدارة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -