تعريف الإدارة العامة وخصائصها وظائفها

تعريف الإدارة العامة

إن التعريف العلمي الدقيق لمصطلح تعريف الإدارة العامة ليس هينة إذ يتأثر ذلك التعريف بوجهات النظر المختلفة للباحثين وبطبيعة منهج البحث في علم الإدارة العامة وبمدى انتماء ذلك العلم بصفته أحد العلوم الاجتماعية إلى . العلوم السياسية أو العلوم الإدارية أو الدراسات القانونية ويدور بحث عن تعريف الإدارة العامة
تعريف الإدارة العامة وخصائصها وظائفها
تعريف الإدارة العامة وخصائصها وظائفها
كل ذلك دفع الكثير من الباحثين إلى محاولة إيجاد التعريفات المحددة لها ومن تلك التعريفات:

1- "إن التعريف الإدارة العامة (بالإنجليزيّة: Public Administration) هي نشاط الجماعات المتعاونة في خدمة الحكومة في الأداء التنفيذي على وجه التخصيص لتحقيق أهداف عامة مرسومة، يعبر عنها بالسياسة العامة".

ومنهم من يقر بأن تعريف الإدارة العامة هي:
2- "مجموعة الهيئات والسلطات التي تضطلع في العصر الحديث بمختلف أوجه التدخل في حياة الجماعة في حدود الأهداف والتوجيهات التي حددتها السلطات السياسية ونطاق الوسائل التي نصت عليها".

ومن يعرف الإدارة بأنها: "تلك الأنشطة التي تستهدف تنفيذ السياسة العامة"(؟).

ومنهم من يحددها بأنها: "إدارة وتنظيم وتنسيق المجهودات المختلفة التنفيذ سياسة الحكومة".
ويعرفها احد أساتذة القانون العام بأنها: "إدارة تتولاها منظمات عامة بقصد تحقيق أهداف عامة".
ومن إدارة الأعمال من يعرفها بأنها: "ذلك النشاط الذي يتعلق بإتمام الأعمال في المجال الحكومي".

لا شك أن كل من تلك التعريفات له مميزاته ومقوماته وإن كان بعضها يتسم بالعمومية إلى جانب البعد عن تحديد النشاط الوظيفي للإدارة العامة وحتى نستطيع أن نصل إلى تعريف أقرب ما يكون إلى القبول نجد من المحتم علينا أن نشرح مدلول كل من كلمة إدارة وكلمة عامة.

3- تعريف كلمة الإدارة في اللغة العربية هي ترجمة الكلمة الأنجليزية Administration وهي مشتقة من الكلمتين اللاتينيتين (Ad) وMinistrare ويقصد بها الإدارة التوجيه الجهود المشتركة لتحقيق هدف محدد.
ويعرف أستاذنا الدكتور على عبدالمجيد الإدارة إذ يقول: "الإدارة هي عبارة عن النشاط الخاص بقيادة وتوجيه وتنمية الأفراد، وتخطيط وتنظيم ومراقبة العمليات والتصرفات الخاصة بالعناصر الرئيسية في المشروع من أفراد وواد وآلات وعدد ومعدات وأموال وأسواق، لتحقيق أهداف المشروع المحددة بأحسن الطرق وأقل التكاليف"

4- ومن الإدارة من يعرفها أيضا بأنها: "تنفيذ الأعمال بواسطة آخرين عن طريق تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة مجهوداتهم".
ولا شك أن جميع تلك التعريفات مقبولة إذ يظهر كل منها أهمية الوظائف التي تشملها كلمة الإدارة، وإن كانت تلك التعريفات قد استخدمت في تعريفها للإدارة مجموعة من المصطلحات تحتاج هي الأخرى إلى توضيح كوظائف التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجيه والرقابة. ويقودنا ذلك إلى القول بأن كلمة الإدارة تتسم باتساع النطاق وتعدد الوظائف المختلفة التي يجب القيام بها في سبيل توجيه وتنسيق الجهود الإنسانية المشتركة نحو تحقيق هدف محدد وذلك بأحسن وسيلة وأقل تكلفة وفي حدود فترة زمنية محددة. والشيء الذي لا يجب أن يغيب عن أذهاننا أن الإدارة توجد أينما وجدت مجموعة إنسانية تشترك في تحقيق هدف تحت قيادة ما يسمى بالقائد أو الإداري الذي يقوم بمزاولة أوجه النشاط الإداري المتعددة.

خصائص الإدارة العامة

العلم الإدارة العامة هي مجموعة من الخصائص والتي تميزه عن غيره من | الإدارات الأخرى وتتركز تلك الخصائص فيما يلي:

  • اهداف الادارة العامة إلى تحقيق خدمات عامة للجمهور ومعيار الكفاءة في ذلك هو مدى رضاء الجمهور المستفيد من تلك الخدمة العامة وهو معيار من الصعب قياسه مادية أما إدارة الأعمال فتهدف أساسا إلى الربح والذي يمكن حسابه بسهولة.

  • عمومية الأهداف التي تسعى الإدارة العامة إلى تحقيقها. وبالرغم م ن القيام بعض الإدارات الحكومية بأوجه نشاط صناعية وتجارية ومالية إلا أن هدف تلك الأنشطة يدور نحو تحقيق مصلحة عامة أو إشباع رغبة جماعية.
  •  تتركز الإدارة العامة على إدارة أوجه نشاط المنظمات العمومية ويقصد بالمنظمات العمومية تلك التي تكون قد أنشأت بواسطة الدولة ويتم تمويلها عن طريق الدولة ويتميز نشاطها بالعمومية وتهدف إلى تحقيق المصالح العامة.
  • أن العاملين بالإدارة العامة محكومين في مزاولة أوجه نشاطهم الوظيفي بمجموعة من التشريعات القانونية فليس لهم مطلق الحرية في التصرف وفي حالة الرغبة في إجراء تعديل ضروري فلابد من الرجوع إلى السلطة التشريعية أولا للموافقة.
  • التكامل والترابط بين أوجه أنشطة الإدارة العامة فجميع الأجهزة العامة للدولة تعمل بالتعاون سوية في سبيل تحقيق المصلحة العامة وبذلك ينعدم مبدأ المنافسة في الإدارة العامة بعكس إدارة الأعمال والتي تتنافى فيها المنظمات الخاصة بعضها البعض.
  • الارتباط الوثيق بين الإدارة العامة وبين السياسة العامة للدولة وهذا يتطلب ضرورة توافر الأبعاد السياسية والاقتصادية للدولة لدى العاملين في مجال الإدارة العامة حتى لا تتعارض قراراتهم الإدارية مع السياسة العامة للدولة.
  • تمتع القائمين بأوجه نشاط الإدارة العامة بالسلطة العامة المستمدة من الامتياز القانوني الذي تتمتع به المنظمات العامة التي يعملون بها. مما يجعل هذه المنظمات قادرة على التصرف في مواجهة الأفراد في سبيل تحقيق الهدف العام الذي تنشد إليه.

وظائف الإدارة العامة

لقد اختلف الإدارة العامة في تحديد وظائف الإدارة العامة وذلك نظرا لتعدد الأنشطة التي تقوم بها وبالرغم من تلك الاختلافات فيمكن القول أن وظائف الإدارة العامة لا تخرج عن وظائف والتخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة وذلك:

  • التخطيط : يعتبر التخطيط من أحد الوظائف الهامة للحكومة لتضمنه جوانب إدارية وسياسية واقتصادية وهو ذو أهمية كبيرة في تحقيق أهداف المنظمات العامة ولقد عني كثير من تعريف التخطيط ومن تلك التعريفات:يعرف هنري فايول بقوله "أن التخطيط في الواقع يعني التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل".

  • التنظيم : يقصد بالتنظيم في مجال العلوم الإدارية (الإدارة العامة) ذلك التنظيم الذي يتضمن تحديد أوجه النشاط الإداري اللازم لتحقيق الأهداف العامة للمنشأة مع تجميع تلك الأوجه من النشاط وتخصيصها لموظف إداري محدد مع تفويضه السلطة اللازمة لتنفيذها في ضوء مجموعة من القرارات واللوائح الموضحة لذلك.

  • التوجيه : يعتبر التوجيه من أهم وظائف الإدارة العامة وذلك لارتباطه بكافة الوظائف الأخرى. وتتضمن وظيفة التوجيه إرشاد المرؤوسين وتقديم النصح لهم أثناء العمل وإعدادهم لمواجهة مشكلات التنفيذ وذلك لفرض ضمان سير العمل بالمستوى المطلوب، فمن واجب الرئيس في المنظمة أن يشرف على مرؤوسيه ليتأكد من فهمهم لقواعد ونظام العمل، والهيكل التنظيمي للمنظمة والعلاقات الداخلية بين المستويات الإدارية المختلفة.
  • التنسيق : يعتبر التنسيق من الوظائف الهامة بالنسبة لمزاولة أوجه نشاط الإدارة العامة وإنها تعتبر أحد المقومات الأساسية لنجاح وظيفة التنظيم . ويعرف الإدارة العامة للتنسيق بأنه: تحديد العلاقة بين الوحدات المختلفة من الجهاز وتيسير قدر من الاتصال بينها يسمح بتوجيه نشاطها وجهة واحدة تمثل سياسة المشروع، وتكفل تحقيقها وتمنع التضارب بين قراراتها وتصرفاتها.
  • الرقابة : يقصد بالرقابة في مجال علم الإدارة العامة الرقابة الإدارية على المنظمات العامة ولقد اهتم الإدارة العامة بوضع تعريف للرقابة فمنهم من يعرفها بأنها التحقق من إتمام التنفيذ وفقا لمقررات الخطة التشغيلية المرسومة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -