ما هي خطوات إدارة المشاريع وأهميتها وملخص عنها

إدارة المشاريع

تعد إدارة المشاريع أحد أهم التخصصات الهامة المتعلقة بإدارة وتنظيم الموارد. وتتمثل طريقتها في استخدام الموارد المتاحة لتسهيل إكمال العمل المطلوب ، والالتزام بمجالات محددة من خطوات إدارة المشاريع ،مع مراعاة استمرار التكلفة ، الوقت والجودة.
ونتعرف حول ما هي خطوات إدارة المشاريع وأهميتها وملخص عنها ويدور بحث حول هذا المقال كثيرأ
ما هي خطوات إدارة المشاريع وأهميتها وملخص عنها
ما هي خطوات إدارة المشاريع وأهميتها وملخص عنها
الضبط إدارة المشروعات: لتحقيق قيمة مضافة أو تغيير ، وخاصية إدارة المشاريع أنها ستكون موجودة بشكل دائم ما دام المشاريع قيد التنفيذ ، وهي مرتبطة بالمهارات الفنية ومفهوم العمل التنفيذي ، ولهذا السبب فإن إدارة المشاريع حاجة ملحة للتنفيذ الكامل للمشروع ، وفي بعض الخطوات يجب اتباعها في إدارة المشاريع ، وفي هذه المقالة ستشير هذه المقالة إلى خطوات إدارة المشروعات.
إقرأ أيضاً: الشركات التجارية

اهمية خطوات إدارة المشاريع

تعمل الادارة المشاريع الرشيدة علي رفع كفاية الإفراد ، وحسن توجيه واستخدام المجهودات الإنسانية التي تبذل في المشروع ، سواء كان المشاريع تجاريا او صناعيا ، وتعمل على استحداث وابتكار طرق جديدة ومبسطة الاجراءات العمل ، وتحسين وتحديث معدات المشروع ، وكذا تحسين جودة المخرجات من المشروع سواء خدمية أو سلعية ، فضلا عن العمل علي تحسين العلاقات الإنسانية بين العاملين في المشروع بشكل خاص.

وبشكل عام فان نشاط الإدارة في أي مشروعات يتأثر ألي حد كبير برغبات وحاجات الهيئة الاجتماعية وأصحاب المشاريع والملكية ، والقوي العاملة حيث أن الدارة تعمل دائما علي التوفيق بين هذه الرغبات المتعارضة، وهذا الأمر ليس بالسهولة.

خطوات إدارة المشاريع

 خطوات إدارة المشاريع هي إحدى الخطوات التي يجب أن تكون معروفة ومفهومة ، حيث تتطلب العملية مهارات خاصة وخبرة عميقة في المهارات الإدارية والخبرة لتنفيذ المشاريع.
ونوجز فيما يلي بيان بأهم الرغبات الخاصة بهذه المجموعات الثلاث التي تعمل خطوات إدارة المشاريع دائما علي التوفيق فيما بينها:

1 - رغبات المجتمع:

  • توفير السلع والخدمات بأسعار مناسبة باستمرار.
  • تقوية مركز المشروع والتوسع فيه.
  • رفع مستوي المعيشة.

2 - رغبات أصحاب المشروع( الملكية ):

  • الحصول علي عائد علي رأس المال مناسب لاستثماراتهم.
  • تدعيم مركز المشروع في السوق والتوسع فيه .
  • القضاء علي الإسراف ، ورفع كفاية المنظمة الإنتاجية.

3 - رغبات القوي العاملة:

  • الاستمرار في العمل لتحقيق الاستقرار وفتح باب الترقي.
  • مناسبة الأجور والمرتبات طبقا لنوع العمل والمستوي العام للأجور للمشروع
  • توافر كافة الخدمات ( صحية - ترفيهية - ثقافية - اجتماعية ... الخ )
  • تخفيض ساعات العمل مع المحافظة علي مستوي الأجور أو العائد ..

ملخص خطوات إدارة المشاريع

ولا شك أن مهمة الإدارة المشاريع هي إرضاء هذه المجموعات وكفاية رغباتها والتوفيق بين هذة الرغبات بشكل عادل حتى تحافظ الإدارة علي المشاريع وتعمل علي استمراره ونجاحه , وهذا الأمر يتطلب هيئة إدارية رشيدة قديرة توازن بين هذه الرغبات وتوفق بينها وذلك بصفة مستمرة لنجح المشاريع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -