مراحل تطور الفكر الاداري | مـقـدمـة عـنه

تطور الفكر الإداري

البحث العلمي مقدمة بحث حول مدارس لتطور الفكر الإداري هو مجموعة من التخصصات المتعلقة بالإدارة مفهوم الإدارة وأثره في تطور مدارس الفكر الإداري إن ما توصلت إلية مهنة الإدارة من تقدم ملموس سواء في المقومات العلمية أو المهنية لم يتم التوصل إلية فجأة ، بل هو وليدي بحوث ودراسات علمية متخصصة وخبرات علمية ثبت نجاحها قام بها كوكبة من العلماء والمتخصصين في مجال الإدارة عبر سنوات طويلة .

مقدمة عن تطور الفكر الإداري

وقد ترتب على تطبيق المقومات العلمية والمهنية لمهنة الإدارة تقدم ملحوظ بالنسبة لدول العالم المتقدم ، حيث أدركت القيادات السياسية في تلك الدول أن تقدم اقتصادها ونموه وتحقيق مزايا تنافسية تتفوق بها علي دول أخري بل والسيطرة عليها مرهون بتطوير مهنة الإدارة من الجانبين العلمي والمهني . لذلك فقد عكف علمائها ومفكريها والباحثين ابها على مواصلة البحث عن آليات جديدة لتطوير الجانب العلمي والمهني للفكر الإداري.
مراحل تطور الفكر الاداري | مـقـدمـة عـنه
مراحل تطور الفكر الاداري | مـقـدمـة عـنه

مراحل تطور الفكر الاداري

تطور الفكر الإداري هو التطور الفكري الإداري المرتبط بالعلم لذلك فمازال التطور في مجال الإدارة يأتي في مقدمة مجالات التطوير والتحديث لتلك الدول ، خاصة وأنها مدركة تماما أن الخروج من دائرة عدم التأكد ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية التي تجتاح العالم اليوم في جميع نواحي الحياة ( السياسية ، العسكرية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، التكنولوجية ... الخ ) لن يتم إلا من خلال ما توصلت إلية من تقدم ملموس مدرك لمهنة الإدارة.

مدارس الفكر الإداري وبناء على ما تقدم فإن نجاح وتقدم المجتمعات مرهون بتقدم علم الإدارة وأن تقدم مهنة الإدارة مرهون بإدراك واقتناع القيادات السياسية بالدور الذي تلعبه الإدارة في هذا الشأن . وهذا هو الفرق بين الدول الغنية التي أدركت قياداتها واقتنعت بدور مهنه الإدارة في تقدمها وبين الدول الفقيرة التي مازال اهتمامها محصورا في الافتخار بحضارة الماضي وما حققته شعوبها في الماضي من إنجازات وحضارات سبقت بها الدول الأخرى .

تطور الفكر الإداري إنها مازالت تعيش على أوهام الماضي وغير مدركة لما يدور حولها من تطورات في جميع مجالات الحياة بالنسبة للدول المختلفة وخاصة بعض الدول النامية والتي أصبحت الآن تعد من الدول الكبرى ، لأنها أدركت الطريق السليم للوصول الي هذا المركز المتقدم وهو تطوير مهنه الإدارة ، في الوقت الذي مازلنا نبحث عن هذا الطريق ، وإذا وجدناه يتحول إلي شعار يتردد دون وجود نية صادقة وحس وطني نحو السعي إلى البدء - علي الأقل - في السير في هذا الطريق ، بجدية وموضوعية اوتحريك كافة المسئولين وتحفيزهم على السير في هذا الاتجاه.

مدارس تطور الفكر الإداري

معلومات عن مدارس تطور الفكر الإداري هو مجموعة من المدارس تقوم على افتراضات مختلفة. الأفراد والمنظمات البحثية. منذ الاهتمام الرسمي بالإدارة في نهاية القرن التاسع عشر ، شهد علم الإدارة تطور مجموعة من العلماء والمفكرين المهتمين بمدارس التعلم ، لكنهم لم يتوصلوا بعد إلى توافق في الآراء بشأن العدد المحدد. وقد تسبب هذا في اختلاف ملحوظ في آراء الناس. أهم المدارس الفكرية المتعلقة بالتنظيم الإداري خطة بحث حول مدارس الفكر الاداري وهي.
  1. المدرسة الكلاسيكيّة
  2. المدرسة السلوكيّة
  3. المدرسة الكميّة
  4. مدرسة النُظم
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -